هل يدل طنين الأذن على مشكلة صحية خطيرة؟
صحة ورشاقة
09 ديسمبر 2020 8:22

هل يدل طنين الأذن على مشكلة صحية خطيرة؟

avatar مرح نوري

يُعد طنين الأذن من المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب معظم الأشخاص، وعلى الرغم من أنه  ليست مرضًا، إلا أن طنين الأذن قد يكون عرضًا لمشكلة صحية ما؛ إذ عادة ما يشعر الشخص المُصاب بطنين الأذن بصوت ضجيج يكون مصدره الأذن نفسها وليس المحيط.

ما سبب طنين الأذن؟

يحدث طنين الأذن بسبب تلف الشعيرات الدموية الموجودة في الأذن الداخلية، وقد يصاب به كبار السن، نتيجة لتدهور حال القوقعة، وهناك العديد من الأسباب الاخرى وهي:

الضوضاء الصاخبة

يشعر العديد من الأشخاص بطنين بالأذن، بعد حضورهم لحفلة موسيقية أو مباراة رياضية صاخبة، وهذا قد ينتج عنه ضرر دائم أو مؤقت بإحدى الأذنين أو كلتيهما.

شمع الأذن الكثيف

تصنع الأذن عادة الشمع لحماية نفسها من الأشياء غير المرغوب فيها؛ لاحتجاز الأوساخ، ولكن إذا لم يتم إزالة الصمغ الزائد باستمرار، فقد يؤدي تراكمه إلى حدوث طنين في الأذن أو فقدان للسمع.

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى حدوث طنين في الأذن، مثل تناول الأسبرين، ومدرات البول، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والأدوية التي تحتوي على مادة الكينين، وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، وأدوية السرطان، ويختفي الطنين بمجرد التوقف عن تناول هذه الادوية.

التهابات الأذن والجيوب الأنفية

قد يلاحظ البعض مشكلة طنين الأذن عند الإصابة بنزلة برد، ويكون السبب بذلك هو التهاب الأذن أو الجيوب الأنفية التي قد تؤثر على السمع، وتزيد من الضغط الموجود في الجيوب الأنفية، ويجب أن يختفي هذا الطنين بعد أسبوع تقريبًا، وإذا استمر لأكثر من ذلك عليك استشارة الطبيب المختص.

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

يمكن أن تسبب مشاكل الفك أو المفصل الصدغي الفكي طنين الأذن، وقد يشعر الشخص المصاب أيضًا بفرقعة أو ألمٍ في المفصل عند المضغ أو التحدث، ويربط المفصل الفكي الصدغي الفك بالأذن الوسطى، ويمكنك الذهاب لطبيب الأسنان لعلاج اضطرابات المفصل الفكي الصدغي، والمساعدة في منع طنين الأذن.

مشاكل ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين إلى حدوث مشكلة طنين الأذن، وذلك لأن الأوعية الدموية القريبة من الأذن الوسطى والداخلية تصبح أقل تمددًا، ويكون تدفق الدم أقوى، مما يجعل صوت الطنين أعلى.