وضعيات في النوم تساعدك على خسارة ال...

صحة ورشاقة

وضعيات في النوم تساعدك على خسارة الوزن.. منها عدم ارتداء الملابس

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في الالتزام بالذهاب إلى صالات الرياضة، خاصة بعد يوم حافل من العمل والمهام، وهذا ما يجعلهم يتساءلون عن طرق أخرى تساعدهم على خسارة الوزن. لكن الأمر المثير للصدمة هو هذا الاكتشاف العلمي الأخير؛ إذ وجد العلماء أن أهم عنصر لفقدان الوزن ليس مجرد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والتعرق أثناء التمارين الشاقة بل طريقة النوم، فحتى لو كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر ولكنك لا تنام بشكل كاف، فمن الممكن أن تكتسب وزناً بدلاً من أن تفقده. هل يساعد النوم حقًا على خسارة الوزن؟ بينت العديد من الدرسات التي تم إجراؤها في الآونة الأخيرة أن البالغين

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في الالتزام بالذهاب إلى صالات الرياضة، خاصة بعد يوم حافل من العمل والمهام، وهذا ما يجعلهم يتساءلون عن طرق أخرى تساعدهم على خسارة الوزن.

لكن الأمر المثير للصدمة هو هذا الاكتشاف العلمي الأخير؛ إذ وجد العلماء أن أهم عنصر لفقدان الوزن ليس مجرد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والتعرق أثناء التمارين الشاقة بل طريقة النوم، فحتى لو كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر ولكنك لا تنام بشكل كاف، فمن الممكن أن تكتسب وزناً بدلاً من أن تفقده.

هل يساعد النوم حقًا على خسارة الوزن؟

بينت العديد من الدرسات التي تم إجراؤها في الآونة الأخيرة أن البالغين والأطفال الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليل يعانون من زيادة وزن، وهذا يعني أن النوم الجيد ليلاً هو في الواقع العنصر الأساسي لفقدان الوزن.

كيف يتم إنقاص الوزن أثناء النوم؟

img

بالرغم من أهمية اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، إلا أنه ليس الشيء الوحيد الذي يساعد على تقليل الوزن، فهناك بعض النصائح البسيطة والعملية التي ستساعدك على حرق دهون البطن وفقدان المزيد من الوزن أثناء نومك.

النوم المبكر

تبدو هذه النصيحة سهلة للغاية، فكل ما عليك هو الذهاب إلى سريرك في وقت أبكر من روتينك المعتاد، وغالباً يكون الليل هو أكثر الأوقات هدوءًا طوال اليوم، وبحسب العلماء فإن الإنسان الذي يسهر لساعات متأخرة فإن جسده يفرز بعض الهرمونات التي تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

لذلك كلما بقيت مستيقظاً لمدة أطول، كلما زادت رغبتك في تناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة وزنك.

استخدام مكيف الهواء البارد

معروف أنه كلما انخفضت درجة حرارة جسم الإنسان، كلما احتاج جسمه إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة لإبقائك دافئًا، وهذا يعني أن الغرفة الباردة تعزز إفراز مخزون الجسم من الدهون المخففة، والمعروفة بقدرتها على تعزيز حرق الدهون بدلاً من تخزين الدهون.

بالإضافة إلى أن الجسم يفرز هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المحفز للنوم، والذي يتم تعزيزه من خلال انخفاض درجة حرارة الجسم، ويقوم بضمان حصولك على نوم أعمق أثناء الليل.

النوم عارياً

img

تعد هذه الفكرة مجنونة قليلاً لكنها أثبتت فعاليتها على إنقاص الوزن، فالنوم عارياً يساعد على حرق السعرات الحرارية، وذلك بسبب انخفاض حرارة الجسم.

تنشيط الدهون المخففة في الجسم

ليست كل الدهون ضارة بالجسم، فبعض الدهون المعروفة باسم الدهون المخففة تعمل على تنشيط بروتينات حرق السعرات الحرارية والتي بدورها تساعدك على محاربة السمنة.

ويمكنك تحفيز هذه الدهون من خلال الحفاظ على دورة نوم واستيقاظ منتظمة دون أي اضطراب، فهذا يساعد على إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يعزز فقدان الوزن.


 

قد يعجبك ايضاً