صحة ورشاقة

5 نصائح للتوقف عن قضم أظافرك

قضم الأظافر عادة مزعجة، فإلى جانب إفساد طلاء أظافرك، يمكن أن يؤدي قضم الأظافر المتكرر إلى إتلاف الأنسجة التي تعزز نمو الأظافر، ويعرضك لخطر تلف الأسنان، ويؤدي إلى مشاكل مؤلمة في الفك، وينقل البكتيريا والفيروسات من أظافرك إلى فمك. يؤثر قضم الأظافر المزمن على ما يصل إلى 30٪ من الناس. إذا كنت من ضمن من هذه المجموعة، فقد تساعدك هذه النصائح على التخلص من هذه العادة مرة واحدة وإلى الأبد. السيطرة على التوتر الإجهاد اليومي هو أحد أكبر عوامل قضم الأظافر المزمن. لتخفيف التوتر والقلق جربي اتباع أساليب مثل التأمل أو اليوجا أو ممارسة التنفس العميق. تساعد هذه الأساليب في

قضم الأظافر عادة مزعجة، فإلى جانب إفساد طلاء أظافرك، يمكن أن يؤدي قضم الأظافر المتكرر إلى إتلاف الأنسجة التي تعزز نمو الأظافر، ويعرضك لخطر تلف الأسنان، ويؤدي إلى مشاكل مؤلمة في الفك، وينقل البكتيريا والفيروسات من أظافرك إلى فمك.

يؤثر قضم الأظافر المزمن على ما يصل إلى 30٪ من الناس. إذا كنت من ضمن من هذه المجموعة، فقد تساعدك هذه النصائح على التخلص من هذه العادة مرة واحدة وإلى الأبد.

السيطرة على التوتر

الإجهاد اليومي هو أحد أكبر عوامل قضم الأظافر المزمن. لتخفيف التوتر والقلق جربي اتباع أساليب مثل التأمل أو اليوجا أو ممارسة التنفس العميق.

تساعد هذه الأساليب في التخلص من عادة قضم الأظافر، وقد تعزز صحتك بشكل عام. وقد وجدت دراسة علمية أن ممارسة جلسات قصيرة من اليوغا والتأمل يمكن أن تحسن وظائف المخ ومستويات الطاقة بشكل كبير.

القضاء على الأسباب

يرى الباحثون أن الأشخاص الذين يشعرون بسهولة بالملل والإحباط أو نفاد الصبر هم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات قهرية مثل قضم الأظافر المزمن.

لمعرفة السبب وراء ممارسة هذه العاة حاولي الاحتفاظ بمذكرة لتدوين حالتك النفسية كلما شعرت بالحاجة إلى قضم أظافرك. بمجرد تحديد السبب، قومي بتغيير ظروفك من خلال اتخاذ إجراءات ضد ما يدفعك لقضم أظافرك، على سبيل المثال، إذا كنت تميلين إلى قضم أظافرك أمام التلفزيون، فحاولي الذهاب في نزهة على الأقدام أو التقاط كتاب بدلا من ذلك.

التركيز على نظافة الأظافر

img

إذا حافظت على تقليم أظافرك، سيكون هناك القليل من الالتصاقات بها، مما يجعل عادة قضم الأظافر أقل إرضاء.

كما أن وضع طلاء الأظافر بشكل منتظم والحفاظ عليها في أفضل شكل يمكن أن يكون بمثابة رادع يجعلك لا ترغبين في إفساد شكلها.

حتى تتخلصي من عادة قضم الأظافر تماما، حافظي على سلامتك وصحتك من خلال غسل يديك قدر الإمكان، مع الحرص على التخلص من أي وسخ تحت أظافرك.

ادهني أظافرك بشيء طعمه مر

بالنسبة للبعض، فإن طلاء الأظافر بشيء مر الطعم، (شيء يمكنك شراؤه دون وصفة طبية من معظم الصيدليات)، يمكن أن يكون رادعا لقضم الأظافر.

امضغي العلكة

قد يساعدك مضغ العلكة على التوقف عن قضم أظافرك عن طريق إعطاء فمك نشاطا آخر للمشاركة فيه.

أخيرا، النصائح السابقة قد تكون مفيدة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من قضم الأظافر، لكن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى علاج أكثر شمولا، لأن قضم الأظافر المزمن قد يشير إلى مشكلة نفسية أو عاطفية أكثر خطورة في بعض الحالات. إذا فشلت جهودك للإقلاع عن قضم أظافرك، فعليك مراجعة طبيبك.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً