ما أفضل وقت في اليوم لشرب القهوة؟

صحة ورشاقة

ما أفضل وقت في اليوم لشرب القهوة؟

تعدّ القهوة واحدا من أكثر المشروبات استهلاكا في أي منزل، فقد نجد العديد من الأشخاص لا يستطيعون بدء يومهم إلا بشرب كوب من القهوة لاعتقادهم أنها تعطيهم دفعة قوية من النشاط، وأنه ليس لها أي ضرر صحي. فالقهوة معروفة أنها تقوي الذاكرة وتقي من الإصابة بالسكري، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة وتمد الجسم بقدر كبير من الطاقة. إلا أن الدراسات بينت أن وقت تناول القهوة قد يؤثر على صحة الإنسان، لذلك سنستعرض في السطور القادمة ما الوقت المناسب لشرب القهوة. هل من المناسب شرب القهوة في الصباح الباكر؟ إن بعد الاستيقاظ تفرز الغذة الكظرية هرمون الكورتيزول المعروف بـ هرمون التوتر،

تعدّ القهوة واحدا من أكثر المشروبات استهلاكا في أي منزل، فقد نجد العديد من الأشخاص لا يستطيعون بدء يومهم إلا بشرب كوب من القهوة لاعتقادهم أنها تعطيهم دفعة قوية من النشاط، وأنه ليس لها أي ضرر صحي.

فالقهوة معروفة أنها تقوي الذاكرة وتقي من الإصابة بالسكري، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة وتمد الجسم بقدر كبير من الطاقة.

إلا أن الدراسات بينت أن وقت تناول القهوة قد يؤثر على صحة الإنسان، لذلك سنستعرض في السطور القادمة ما الوقت المناسب لشرب القهوة.

هل من المناسب شرب القهوة في الصباح الباكر؟

إن بعد الاستيقاظ تفرز الغذة الكظرية هرمون الكورتيزول المعروف بـ هرمون التوتر، والذي يزيد من طاقة الجسم ونشاطه، إلا أن العديد من الاشخاص يعتقدون أن كوب القهوة الذي يشربونه في الصباح هو الذي يعطيهم الطاقة، غير أن الحقيقة هي أن تناول القهوة في الصباح تزيد من طاقة الجسم بشكل قد يؤثر على ضغط الدم.

لذلك علينا الانتظار لساعة أو ساعتين بعد الاستيقاظ حتى تكون نسبة هرمون الكورتيزول هدأت بالجسم، وأصبح الجسم بحاجة لطاقة خارجية والتي توجد بـ"الكافيين" الموجود بالقهوة.

وبحسب الدراسات فإن الأوقات التقريبية التي يبلغ فيها مستوى الكورتيزول ذروته هي من الساعة الـ 8 إلى الـ 9 صباحًا، وخلال فترة الظهر، ومن 5:30 إلى 6:30 مساءً، وقد تختلف هذه الأوقات بالنسبة للأشخاص الذين ينهضون مبكرا.

هل تعد القهوة مفيدة للصحة؟

إن الوقت المناسب للحصول على أول فنجان قهوة للشخص الطبيعي هو بين الساعة 9:30 و 11:30 صباحًا للحصول على هذا التأثير الشبيه بالكورتيزول، ويمكن لشخص تناول القهوة ما بين 4 إلى 6 مرات في اليوم.

أما النساء الحوامل، أو اللاتي يشعرن بالتوتر أو الأرق بسبب الإفراط في تناول الكافيين، فعليهن الحد من تناوله.

وبحسب الدراسات فإن القهوة مفيدة للصحة، إلا أن تناولها صباحا يعد أمرا غير صحي؛ لأنك ستفقد قدرتك الطبيعية على الشعور بالاستيقاظ والنشاط لبدء اليوم وتصبح أكثر اعتمادًا على الكافيين.

كذلك عليك تجنبها الظهر أو في فترة الغداء والتي تعد أيضا ذروة ارتفاع هرمون الكورتيزول، ويمكنك تناولها بعد الغذاء بساعتين.


 

قد يعجبك ايضاً