لم تقلعي عن عادة لمس وجهكِ حتى الآن...

صحة ورشاقة

لم تقلعي عن عادة لمس وجهكِ حتى الآن؟.. إليكِ هذه النصائح

جيّدٌ أن مشكلة الكورونا جعلتك تتخلصين من عادة قديمة لم تكوني تنتبهين لها، وهي كثرة تلمّسك لوجهك. فقد اتفقت كل برتوكولات الوقاية من فيروس كوفيد 19 على التحذير من عادة تلمّس الوجه لكون اليدين عرضة مكشوفة للتلوث، وربما بالفيروس الذي ينتقل للوجه والانف والعين بمجرد اللمس. 23 مرة في الساعة تقول دراسة لمجلة " هيلث لاين" انك إن لم تكتسبي حتى الآن عادة الامتناع عن لمس وجهك، فقد حان الوقت لتفعلي ذلك، وتُقلعي عن سلوك غير واع، كلفته ومخاطره عالية. وتكشف الدراسة أن بحثا أُجري على طلاب كلية الطب في جامعة أستراليا أظهرأنهم لمسوا وجوههم بمعدل 23 مرة في الساعة،

جيّدٌ أن مشكلة الكورونا جعلتك تتخلصين من عادة قديمة لم تكوني تنتبهين لها، وهي كثرة تلمّسك لوجهك.

فقد اتفقت كل برتوكولات الوقاية من فيروس كوفيد 19 على التحذير من عادة تلمّس الوجه لكون اليدين عرضة مكشوفة للتلوث، وربما بالفيروس الذي ينتقل للوجه والانف والعين بمجرد اللمس.

23 مرة في الساعة

تقول دراسة لمجلة " هيلث لاين" انك إن لم تكتسبي حتى الآن عادة الامتناع عن لمس وجهك، فقد حان الوقت لتفعلي ذلك، وتُقلعي عن سلوك غير واع، كلفته ومخاطره عالية.

وتكشف الدراسة أن بحثا أُجري على طلاب كلية الطب في جامعة أستراليا أظهرأنهم لمسوا وجوههم بمعدل 23 مرة في الساعة، وأنه سلوك تصعب مقاومته

خطوات مهمة للتغلب على العادة

img

تقول بروتوكولات الوقاية إن السكوت على عادة تلمس الوجه ما عاد بالإمكان التساهل معها وإنه يتوجب العمل بجدية على التغلب عليها.

ولعلكِ سمعت طوال الأشهر القليلة الماضية تلك النصيحة الثمينة التي تقول بضرورة غسل اليدين فور دخول المنزل وقبل لمس الوجه.

ويكون غسل اليدين الفعّال عبر خمس خطوات بسيطة وهي وضع اليدين تحت ماءٍ جارٍ وعمل رغوة بالصابون ثم تنظيف اليدين لمدة 20 ثانية ثم شطف اليدين.

لكن الدراسة الاخيرة في " هيلث لاين" تضيف إلى الذي سمعته مرارا عن غسل اليدين قبل تلمس الوجه، نصيحة بأن تمتنعي أصلا عن التلمس، وإنْ عجزتِ عن المقاومة فعليك التفكير ومحاولة الانشغال بأي شيء آخر.

مثلا، إن كنتِ في منزلك تشاهدين التلفزيون، حاولي إشغال يديك بطيّ بعض قطع الملابس أوالقراءة من كتاب.

كما توصي الدراسة باستخدام معقم لليدين رائحته نفّاذة لتذكّرك بعدم لمس وجهك.

وإن كنتِ في المكتب فلا بأس من إشغال يديكِ بكتابة بعض الملاحظات. وإن كنت في اجتماع أو في فصل مدرسي فاشبكي يديك لمنعها من لمس الوجه.

ولكن إن كنت لا تستطيعين التحكم والإقلاع عن هذه العادة فلا بأس من ارتداء القفازات بشكل دائم لأنها ستكون طريقة تذكير فعّالة.