ما التغيرات التي يمر بها الثديان مع...

صحة ورشاقة

ما التغيرات التي يمر بها الثديان مع التقدم في العمر؟

تبدأ أنسجة وبنية الثديين في التغير مع تقدم المرأة في السن، وهو ما يرجع إلى وجود اختلافات في مستويات الهرمون التناسلي، التي تسببها عملية الشيخوخة الطبيعية. ونتيجة لهذه التغييرات، تبدأ الأثداء في فقدان ثباتها وامتلائها بصورة واضحة. ومع التقدم في السن أيضا، تتزايد بالفعل أخطار ظهور نتوءات في الثديين، كما الأورام الليفية، الخراجات والسرطان. ويتعين عليك أن تتذكري أن النساء في أي مرحلة عمرية من الممكن أن يصبن بأي من تلك الحالات، ومن ثم فإن الأفضل هو المداومة على فحص الثدي باستمرار من أجل اكتشاف أي أورام أو نتوءات أو ما شابه. وعن أسباب حدوث تغيرات بالثديين مع التقدم في

تبدأ أنسجة وبنية الثديين في التغير مع تقدم المرأة في السن، وهو ما يرجع إلى وجود اختلافات في مستويات الهرمون التناسلي، التي تسببها عملية الشيخوخة الطبيعية. ونتيجة لهذه التغييرات، تبدأ الأثداء في فقدان ثباتها وامتلائها بصورة واضحة.

ومع التقدم في السن أيضا، تتزايد بالفعل أخطار ظهور نتوءات في الثديين، كما الأورام الليفية، الخراجات والسرطان. ويتعين عليك أن تتذكري أن النساء في أي مرحلة عمرية من الممكن أن يصبن بأي من تلك الحالات، ومن ثم فإن الأفضل هو المداومة على فحص الثدي باستمرار من أجل اكتشاف أي أورام أو نتوءات أو ما شابه.

وعن أسباب حدوث تغيرات بالثديين مع التقدم في السن فهي كما يلي:

- حدوث انخفاض طبيعي بهرمون الاستروجين، وهو ما ينتج عنه انخفاض بدرجة ترطيب الجلد والأنسجة الضامة في الأثداء، وهو ما يعمل بالتبعية على تقليل درجة مرونتها.

- انقطاع الطمث، حيث تحدث معظم التغيرات التي تطرأ على الثدي مع التقدم بالسن في نفس توقيت انقطاع الطمث.

- أسباب أخرى، حيث يمكن أن تحدث تغييرات بأثداء السيدات اللاتي تزال مبايضهن جراحيا بسبب فقدان الهرمونات.

وبالنسبة لأكثر التغيرات شيوعا في الثديين فهي كما يلي:

- علامات التمدد

- هبوط الحلمات ونزولها لأسفل

- تمدد المظهر واتخاذه شكلا مسطحا

- كبر المساحة بين الثديين

- تكون أورام، ربما نتيجة تغيرات كيسية ليفية حميدة في الثدي أو نتيجة حالات خطرة مثل سرطان الثدي

لكن هناك بعض التغيرات قد لا تكون طبيعية، ولهذا ينصح بالرجوع للطبيب حال ملاحظة الآتي:

- تجعيد

- احمرار

- سماكة بجلد الثدي

- شد في الحلمة

- تفريغ بالحلمة

- ألم بالثدي

- ظهور كتل صلبة

- اختلاف أحد الثديين بشكل كبير عن الثدي الآخر

وبالنسبة لسبل معالجة تغيرات الثدي والسيطرة عليها، يقول الباحثون إن كثيرا من تلك التغيرات تعد جزءا طبيعيا من عملية التقدم في السن، ويفضل دوما الرجوع للطبيب المختص من أجل الوقوف على طبيعة الحالة وتقديم الإرشاد المناسب والصحيح، حيث يمكنك مناقشة كل الخيارات المتاحة وتحديد أفضلها بالنسبة لك ولوضعيتك.


 

قد يعجبك ايضاً