إليك ما يعنيه ظهور حواف على أظافرك

صحة ورشاقة

إليك ما يعنيه ظهور حواف على أظافرك

إن الأظافر من أكثر الأمور التي تهتم بها جميع السيدات، إلا أن هناك العديد من الأمراض والمشاكل غير المعروفة التي قد تصيب الأظافر بنفس الوقت، كما أنها في العديد من الأوقات تكون مشاكل مرتبطة بصحتك بشكل عام. وإن المشكلة الأهم التي سنستعرضها هي ظهور حواف للأظافر تكون في بعض الأحيان على شكل تلال، فما سبب ظهورها وهل تستدعي القلق؟ ماذا يعني ظهور الحواف العمودية على الأظافر؟ تظهر هذه الحواف على شكل خطوط تمتد من طرف الإصبع وصولا إلى الجزء السفلي من الظفر، وتصيب حوالي 20 بالمائة من البالغين، كما أنها تعد في بعض الأحيان علامة على الشيخوخة، إذ إن الأظافر

إن الأظافر من أكثر الأمور التي تهتم بها جميع السيدات، إلا أن هناك العديد من الأمراض والمشاكل غير المعروفة التي قد تصيب الأظافر بنفس الوقت، كما أنها في العديد من الأوقات تكون مشاكل مرتبطة بصحتك بشكل عام.

وإن المشكلة الأهم التي سنستعرضها هي ظهور حواف للأظافر تكون في بعض الأحيان على شكل تلال، فما سبب ظهورها وهل تستدعي القلق؟

ماذا يعني ظهور الحواف العمودية على الأظافر؟

تظهر هذه الحواف على شكل خطوط تمتد من طرف الإصبع وصولا إلى الجزء السفلي من الظفر، وتصيب حوالي 20 بالمائة من البالغين، كما أنها تعد في بعض الأحيان علامة على الشيخوخة، إذ إن الأظافر تتكون من الكيراتين، وهو بروتين يوجد في الشعر والطبقة الخارجية من الجلد.

ويقول الأطباء إذا كان هناك تغييرات أخرى في الأظافر مثل تكسر أو تغير في لونها، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

ويبين الأطباء أن ظهور هذه التلال في الأظافر قد تكون علامة على فقر الدم أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو مشاكل في القلب والأوعية الدموية، أو نقص البروتين أو حمض الفوليك.

ماذا يعني ظهور الحواف الأفقية على الأظافر؟

تعد حواف الأظافر التي تمتد من جانب لآخر هي الأقل شيوعًا، وقد تكون دلالة على مرض أو بقايا إصابة قديمة.

ويقول الأطباء إن هذه الحواف تنشأ بسبب توقف مؤقت في نمو الظفر، وغالبًا لا تسبب القلق وتكون نتيجة صدمة أو إصابة.

وقد تكون في بعض الأحيان دالّة على مرض جلدي معين مثل الأكزيما أو الصدفية، لذا عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لاختيار العلاج الأنسب لكِ.

هل قد تكون هذه أعراض لمرض آخر؟

قد تكون هذه التلال علامة على مشاكل أخرى مثل الغدة الدرقية، أو الهرمونات المسؤولة عن نمو الأظافر والجلد والشعر، أو الالتهاب الرئوي، أو حتى مشكلة في القلب أو الكبد أو الكلى، خاصةً إذا كانت الأظافر منقسمة أو مشوهة.

 


 

قد يعجبك ايضاً