هذه الأخطار تحاصر النساء اللاتي تشب...

صحة ورشاقة

هذه الأخطار تحاصر النساء اللاتي تشبه أجسامهن شكل التفاحة!

حذر باحثون أمريكيون من أن النساء اللاتي تشبه أجسامهن شكل التفاحة تتزايد لديهن أخطار الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الضعف. وأشار الباحثون إلى أن هؤلاء النساء يقمن بتخزين الدهون حول منطقة البطن، وهو ما يزيد بشكل كبير من خطر إصابتهن بتلك الأمراض، حتى وإن كانت أوزانهن أوزانًا صحية. وأضاف الباحثون أن ذلك يحدث نتيجة لتراكم الدهون حول أعضاء رئيسية بالجسم مثل الكبد والبنكرياس؛ وهو ما ينتج عنه إفراز مواد كيميائية في الدم تضر بعضلة القلب. وتتبّع الباحثون في دراستهم، التي نُشرت نتائجها بمجلة القلب الأوروبية، 2683 امرأة في سن اليأس، يتمتعن بوزن صحي، وذلك على مدار 18 عامًا. وقام

حذر باحثون أمريكيون من أن النساء اللاتي تشبه أجسامهن شكل التفاحة تتزايد لديهن أخطار الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الضعف.

وأشار الباحثون إلى أن هؤلاء النساء يقمن بتخزين الدهون حول منطقة البطن، وهو ما يزيد بشكل كبير من خطر إصابتهن بتلك الأمراض، حتى وإن كانت أوزانهن أوزانًا صحية.

وأضاف الباحثون أن ذلك يحدث نتيجة لتراكم الدهون حول أعضاء رئيسية بالجسم مثل الكبد والبنكرياس؛ وهو ما ينتج عنه إفراز مواد كيميائية في الدم تضر بعضلة القلب.

img

وتتبّع الباحثون في دراستهم، التي نُشرت نتائجها بمجلة القلب الأوروبية، 2683 امرأة في سن اليأس، يتمتعن بوزن صحي، وذلك على مدار 18 عامًا.

وقام الباحثون، وهم فريق من كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، بتحليل توزيع الدهون في الجسم، واتضح لهم أن النساء اللاتي تتركز الدهون لديهن في منطقة البطن تتزايد لديهن أخطار الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الضعف.

وشدَّد الباحثون أيضًا على أن توزيع الدهون في الجسم يعدّ مؤشرًا أكثر أهمية لاحتمالات الإصابة بمشكلات القلب المختلفة مقارنة بقياس الوزن، ولهذا نصحوا الأطباء بضرورة الاهتمام بقياس محيط خصر الأشخاص لتقييم مخاطر إصابتهم بأمراض القلب بدلاً من الاكتفاء بحساب مؤشر كتلة الجسم لديهم كما هو متعارف عليه.