صحة ورشاقة

هكذا يُمكن لوظيفتك المكتبية أن تصيبك بالشيخوخة!

هكذا يُمكن لوظيفتك المكتبية أن تصيب...

عندما تنخرطين في العمل قد تتجاهلين حتى أبسط طرق العناية بنفسك، ومع مرور الوقت، قد يتحوّل عملك المكتبي دون أن تدري إلى وسيلة تدمرين بها شبابك وتقضين بها على حيويتك. لذا يُوصي الخبراء بضرورة الانتباه لبعض الأشياء التي من شأنها تقليل حدّة التوتر والضغوطات وغيرها من العوامل التي تؤثر بالسلب على حالتك الصحية. وهناك 6 طرق بسيطة تضمن لك الحفاظ على حيويتك، شبابك وصحتك في مكان العمل، ولخصتها صحيفة "ذا صن" في النقاط التالية بحسب رأي الخبراء: 1- الجلوس بالقرب من نافذة بينما يحجب الزجاج الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة التي تسبب حروقًا بالبشرة، لكن ما لا تعلمينه أن الزجاج يستمر

عندما تنخرطين في العمل قد تتجاهلين حتى أبسط طرق العناية بنفسك، ومع مرور الوقت، قد يتحوّل عملك المكتبي دون أن تدري إلى وسيلة تدمرين بها شبابك وتقضين بها على حيويتك.

لذا يُوصي الخبراء بضرورة الانتباه لبعض الأشياء التي من شأنها تقليل حدّة التوتر والضغوطات وغيرها من العوامل التي تؤثر بالسلب على حالتك الصحية.

وهناك 6 طرق بسيطة تضمن لك الحفاظ على حيويتك، شبابك وصحتك في مكان العمل، ولخصتها صحيفة "ذا صن" في النقاط التالية بحسب رأي الخبراء:

1- الجلوس بالقرب من نافذة

بينما يحجب الزجاج الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة التي تسبب حروقًا بالبشرة، لكن ما لا تعلمينه أن الزجاج يستمر في السماح بدخول هذه الأشعة التي تضر بالبشرة وتصيبها بالشيخوخة، ولهذا ينصح باستخدام كريمات الوقاية من الشمس حتى خلال فصل الشتاء.

2- تناول الشاي والقهوة

فرغم أن تناول كميات قليلة من الكافيين قد يكون مفيدًا للبشرة لأنه يعزّز عملية تجديد الخلايا، لكن ثبت أن الإكثار من الكافيين قد يحظى بتأثير عكسي ويتسبب في إصابة البشرة بجفاف، وذلك لأن الكافيين يحظى بتأثيره المدر للبول على خلايا البشرة ويمكنه سحب الرطوبة منها في واقع الأمر، ليتركها باهتة وخالية من أي حيوية. ولهذا ينصح إما بتقليل كمية الكافيين أو التركيز على بدائل أخرى مثل الشاي الأخضر مع استخدام كريمات نهارية مرطبة للبشرة.

3- أجهزة التكييف

بالرغم من أهميتها خلال الصيف، لكن لها بعض السلبيات بالنسبة للبشرة، حيث تبين أنها قد تتسبب في إحداث خلل بتوازن الرطوبة الطبيعية للبشرة، ولهذا ينصح بوضع رذاذ ترطيب أمامك على المكتب لاستخدامه على مدار اليوم.

4- شاشة الحاسوب

المعروف تأثيرها على الوجه والعينين، حيث تنبعث منها أشعة ضوئية زرقاء تخترق طبقات البشرة العميقة، ولهذا ينصح بأخذ فترات راحة من وقت لآخر بغية إراحة الوجه والعينين ومن ثم المحافظة على حيويتهما ونضارتهما، كما ينصح باستخدام ماسكات العين المرطبة للتخلص من الإجهاد وكذلك استخدام كريمات الوقاية من الشمس الغنية ببعض الفيتامينات المغذية.

5- الضوضاء

ثبت أن التعرض للضوضاء بمستويات مرتفعة قد يزيد في واقع الأمر من إفراز هرمون الأدرينالين، الذي يرتبط باستجابة الجسم للضغوط. ولهذا ينصح بوضع سماعات الأذن والاستماع لبعض الأغنيات والمقطوعات الموسيقية المفضلة، حيث ستضمنين بذلك تحسين قدرتك على التركيز والسيطرة على مستوى التوتر.

6- الجراثيم المكتبية

يجب عليك أن تعلمي أنه إذا لم يتم تنظيف مكتبك وأدواتك المكتبية بانتظام، فإنها ستمتلئ بالجراثيم التي يمكن أن تضر ببشرتك إذا انتقلت إليها، ولهذا ينصح بمداومة تنظيف المكان واستخدام رذاذ تلميع ليساعد في الأمر.

اترك تعليقاً