صحة ورشاقة

خرافات شائعة تدمر صحتك.. حان الوقت لتجاهلها

خرافات شائعة تدمر صحتك.. حان الوقت...

نسمع كثيرًا عن نصائح متعددة من خبراء التغذية، وما نلبث أن نتبعها حتى يتبين لنا أنها خرافة وتدمر صحتنا، ولأن جسم الإنسان آلية معقدة جدًا، لا بد أن نتعامل معه بحذر شديد، ونتحرى الدقة ونتوخى الحذر قبل اتباع هذه العادات. من هذا المنطلق، سنعرض في السطور التالية بعض الخرافات التي تدمر صحتك دون دراية منك، ونضع نصب عينيك بعض الحقائق. السوبر فوود انتشر هذا المصطلح واقترن بالحميات الغذائية، وغالبًا ما نتبع هذه الحميات دون استشارة الأطباء المختصين، وتوضح تريبتي غوبتا، أخصائية التغذية ومؤسسة مركز iPink The Color Of Health، أن هذه الأطعمة لا تعد العصا السحرية لتغيير صحتك وحياتك، لذا

نسمع كثيرًا عن نصائح متعددة من خبراء التغذية، وما نلبث أن نتبعها حتى يتبين لنا أنها خرافة وتدمر صحتنا، ولأن جسم الإنسان آلية معقدة جدًا، لا بد أن نتعامل معه بحذر شديد، ونتحرى الدقة ونتوخى الحذر قبل اتباع هذه العادات.

من هذا المنطلق، سنعرض في السطور التالية بعض الخرافات التي تدمر صحتك دون دراية منك، ونضع نصب عينيك بعض الحقائق.

السوبر فوود

انتشر هذا المصطلح واقترن بالحميات الغذائية، وغالبًا ما نتبع هذه الحميات دون استشارة الأطباء المختصين، وتوضح تريبتي غوبتا، أخصائية التغذية ومؤسسة مركز iPink The Color Of Health، أن هذه الأطعمة لا تعد العصا السحرية لتغيير صحتك وحياتك، لذا عليك بتناول طعام متوازن يوفي احتياجات جسمك من العناصر الغذائية الهامة، ولا تركزي اهتمامك على أطعمة بعينها، وتتجاهلي الأصناف الأخرى، لما يحتويه كل صنف من الطعام على فوائده الصحية.

مصل الحليب لبناء العضلات

أضافت غوبتا: "ينصح المدربون في الصالات الرياضية بشرب بروتين مصل الحليب لبناء العضلات، لا سيما لأولئك الممارسات لرياضة كمال الأجسام، ولكن هذا المصل سريع الامتصاص للأحماض الأمينية، لذا لا يستخدم بالضرورة لبناء العضلات ولكن يساعد على تعزيز الجسم بالبروتين، وعدم الاعتماد على الكربوهيدرات بشكل أساسي، خاصة مع التقدم في العمر، وإذا كان ضروريا وأعتدت على تناوله، فيفضل تناوله في أي وقت آخر ولا يشترط بعد التمارين، وعليك باستشارة الطبيب لأخذ البدائل الصحية".

شرب الماء بكثرة أثناء الطعام

يوصي الأطباء بالانتظار لمدة 20 دقيقة قبل شرب الماء بعد تناول الطعام، وهي عادة خاطئة مئة بالمئة، وتعترض عليها غوبتا بشدة قائلة: "يساعدك شرب الماء أثناء الطعام في هضمه وامتصاصه في المعدة بشكل أفضل، فهو الخيار الأمثل لهضم الطعام وصحة الأمعاء، وسيجبرك الاستغناء عنه على شرب السوائل الأخرى، ما يؤثر بالسلب على معدتك والأمعاء وزيادة السعرات الحرارية".

الدهون ضارة جدًا للصحة

على عكس الشائع، فالدهون مفيدة جدا للصحة ولا تتسبب في زيادة الوزن، ويحرص الكثيرون على شرب الحليب خالي الدسم، ولكنك بحاجة إلى الدهون المفيدة، وتبين غوبتا أن الدهون من أكثر المكونات المغذية ويحتاجها جسمك بشكل أساسي، كالزيت النباتي وزيت الفول السوداني وزيت نخالة الأرز وزيت جوز الهند، والسمن والمكسرات، فكلها مصادر غنية للأوميغا 3، في المقابل تجنبي الدهون المتحولة الموجودة في اللحوم الباردة، والأطعمة المصنعة والمعلبة لما تحتويه من نسبة عالية من الصوديوم.

الابتعاد عن المطاعم وقت الحميات

التغيير مطلوب خاصة في طريقة تناولك الطعام، فتناول الطعام في المطاعم من حين لآخر مهم جدًا، بشرط تجنب الأطعمة الضارة المحتوية على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وليس معنى ذلك تجنب الحفلات أو المناسبات، لمجرد وجود الحلويات أو الأطعمة الضارة بها، ما المانع في تناول السلطات والحساء والخضراوات، ويمكنك طلب ما تفضلينه من الطعام في المطعم بتقليل نسبة الملح مثلا، أو إضافة بعض الخضراوات إلى الطبق الخاص بك.

عند احتباس الماء اشربي الماء بكميات قليلة

تعاني العديد من النساء احتباس الماء والانتفاخ، لا سيما أثناء الدورة الشهرية، ولكنها نظرية عارية تماما من الصحة، والأجدر شرب المياه بكميات كبيرة، بدلا من شرب المشروبات الغازية التي تزيد الأمر سوءًا، وتنصح غوبتا بشرب الماء لتجنب الانتفاخ أو تورم الوجه والقدمين، ولا تحرمي جسمك منه، لنقل المواد المغذية وإجراء العديد من الوظائف الحيوية للجسم.

عصائر الفاكهة تساعدك على إنقاص الوزن

تعتبر عصائر الفاكهة بدائل صحية للمشروبات الغازية والسكرية، ولا تنكر غوبتا هذه الخرافة لكنها تفضل العصائر الطبيعية أكثر من تناول الفواكه كما هي، مع الحرص على اختيار الفاكهة المحتوية على الألياف، وعصائر الخضراوات بعصر نوعين أو ثلاثة أنواع مختلفة مكتملة العناصر، لإضافة نكهة لذيذة تشجعك على تناولها.

التخلي عن تناول الكربوهيدرات والإكثار من البروتينات

لا تتفق غوبتا مع هذه الخرافة، فالجسم يحتاج الكربوهيدرات بشدة، فلا يمكنك العيش من دون البيض أو الكرنب بغرض فقدان الوزن، وستكون النتائج مؤقتة وغير صحية، لذا احرصي على تناول العناصر الغذائية المتوازنة، التي تجمع بين البروتينات والكربوهيدرات بشكل متوازن.

الاستحمام الساخن سبيلك للاسترخاء

يقول الدكتور مادهوري أغاروال، المؤسس والمدير الطبي لعيادة يافانا للعظام: " هذه العادة تضر ببشرتك بشكل مباشر، وسيحد الماء الساخن من الزيوت ويزيلها من بشرتك، ما يزيد من جفافها ويجعلها أكثر حساسية وعرضة للتهيج، والبديل الاستحمام وغسل الشعر بالماء الفاتر".

شرب الماء أثناء التمارين يصيبك بالأمراض

ينفي خبير اللياقة البدنية الشهير فينود تشانا هذه الخرافة بقوله: "اشربي الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة، فهو مفيد في كل الأوقات؛ لأنه يحافظ على ترطيب ورطوبة الجلد، لذا لا تستمعي لهذه الخرافة، واشربي الماء كما يحلو لك".

اترك تعليقاً