صحة ورشاقة

الوسواس القهريّ.. هذه الأعراض تشير إلى إصابتكِ به!

الوسواس القهريّ.. هذه الأعراض تشير...

الحرص على نظافة وترتيب أشيائكِ ومنزلكِ، من الأمور الهامة جدًا والأساسية بحياة كل فرد، ولكن هل تفعلين ذلك بشكل معقول، أم بشكل مبالغ فيه، يشير إلى إصابتكِ بالوسواس القهريّ؟ ومن أبرز علامات الإصابة بالوسواس القهريّ: غسل اليدين بكثرة وبشكل متكرّر الإفراط في التفكير بأنّ أحد المقابض مثلًا مغطى بالجراثيم، وأنها سوف تصيبك بالأمراض، وتهلعين لفكرة أنكِ قد تمرضين وتقولين لنفسك: "أنا أم لـ3 أطفال، لا يمكنني أن أمرض"، مع التساؤل بشأن عدّة أمور مزعجة، يشير بشكل واضح إلى إصابتكِ بالهوس والوسواس، حيث تريدين غسل يديكِ أكثر من مرّة، ممّا قد يؤخركِ عن العمل مثلًا. تشعرين بضرورة تنظيف منزلكِ إذا كنتِ

الحرص على نظافة وترتيب أشيائكِ ومنزلكِ، من الأمور الهامة جدًا والأساسية بحياة كل فرد، ولكن هل تفعلين ذلك بشكل معقول، أم بشكل مبالغ فيه، يشير إلى إصابتكِ بالوسواس القهريّ؟

ومن أبرز علامات الإصابة بالوسواس القهريّ:

غسل اليدين بكثرة وبشكل متكرّر

الإفراط في التفكير بأنّ أحد المقابض مثلًا مغطى بالجراثيم، وأنها سوف تصيبك بالأمراض، وتهلعين لفكرة أنكِ قد تمرضين وتقولين لنفسك: "أنا أم لـ3 أطفال، لا يمكنني أن أمرض"، مع التساؤل بشأن عدّة أمور مزعجة، يشير بشكل واضح إلى إصابتكِ بالهوس والوسواس، حيث تريدين غسل يديكِ أكثر من مرّة، ممّا قد يؤخركِ عن العمل مثلًا.

تشعرين بضرورة تنظيف منزلكِ

إذا كنتِ تعانين من الوسواس القهريّ، ستشعرين بضرورة تنظيف منزلكِ باستمرار، ليس لأنه بحاجة لذلك فعلًا، بل لأنك تشعرين أنه لا يوجد خيارًا آخر سوى تنظيفه، لأنه في حالة لم تفعلي ذلك، قد يصاب أحد أفراد أسرتكِ بأحد الأمراض مثل السالمونيلا، وسيكون ذلك خطأكِ.

التحقق من غلق باب المنزل مرارًا وتكرارًا

تعتبر هذه من أكثر علامات الوسواس القهريّ شيوعًا، حيث تريدين التحقّق ممّا إذا كان باب المنزل، أو النوافذ مغلقة جيدًا مرارًا وتكرارًا، حتى تطمئني أخيرًا.

تسعين لتحقيق الدقة والكمال بشكل مبالغ فيه

من الجيد أنْ يكون لديكِ معايير عالية، لكن السعي لتحقيق الدقة والكمال بشكل مبالغ فيه، علامة واضحة على الوسواس القهري، فعلى سبيل المثال إذا لم يعجبكِ شكل كتابة كلمات معينة، أثناء كتابة أي موضوع مثلًا، لن تتردّدي في مسحها وإعادة كتابتها مرة أخرى، وحتى أكثر من مرّة حتى تشعري بالرضا.

تطالبين بالضمانات

يوضح الخبراء أنّ الشعور بضرورة طلب رأي شخص آخر بشكل مستمر، ينبع من عدم الثقة بالنفس والخوف من وقوع عواقب وخيمة، وهي طريقة للحصول على ما يطمئنكِ بأن ذلك الأمر مناسب فعلًا، قبل اتخاذك أية خطوة تالية.

تراودك أفكار عنيفة وغير مرغوب فيها

إذا كنتِ تقودين سيارتكِ، ولاحظتِ سيارة وفكّرتِ للحظة فيما سيحدث إذا اصطدمتِ بها، قد تفكّرين أنّ ذلك الأمر غريبًا ثم تستكملين طريقكِ، ولكن إذا كنتِ مصابة بالوسواس القهريّ، ستظلين تفكرين بذلك الموقف، وتراودكِ بعض الأسئلة مثل، لماذا فكّرت في ذلك، هل أنا انتحارية، هل أستطيع السيطرة على نفسي؟ ويظلّ الأمر يقلقكِ حتى وقت لاحق، ولأيام قادمة أيضًا.

اترك تعليقاً