كيف تتجنبين أضرار كثرة النوم؟

كيف تتجنبين أضرار كثرة النوم؟

مريم بومديان

النوم حاجة طبيعية كباقي احتياجات الجسم، لكنه يتطلب القليل من التنظيم والضبط لأن قلته وزيادته تؤديان إلى مشاكل صحية كأمراض القلب والسمنة المفرطة والأمراض النفسية.

وقال ديفيد ديلا ايسلا، اختصاصي الأمراض النفسية والعصبية الإسباني لـ”فوشيا”، إنه قد أجمع العلماء على تحديد معدل النوم الطبيعي للإنسان البالغ في مدته تسع ساعات على الأكثر وسبع ساعات على الأقل ليلا ليسمح للغدد النخامية بالعمل على الوجه الصحيح، وللنوم الزائد عن الحد من علل كثيرة أهمها زيادة احتمال الإصابة بمرض السكري وذلك لأن النوم الطويل يحدث خللا في إنتاج هرمون الأنسولين ويقلل من إنتاج الطاقة وحرق السكر، ما يزيد من نسبة السكر في الدم.

كما يؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر حيث يتسبب في تشنج مفاصل فقرات الهيكل العظمي وخاصة الظهر، ويؤدي أيضا إلى الاكتئاب حيث يشعر الفرد بعد الاستيقاظ بالخمول والإحباط.

ويتسبب النوم الزائد كذلك في السمنة المفرطة، فقد أوضحت آخر الدراسات أنّ النوم لأكثر من عشر ساعات يومياً يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن ويصعب من إمكانية حرق الدهون المخزنة، لهذا يوصي الأخصائيون بضرورة تنظيم وقت النوم وضبطه لتجنب أضراره وذلك باتباع الإرشادات الطبية لضبط النوم كالتالي:

يجب تدريب الساعة البيولوجية للجسم على النوم والاستيقاظ وذلك بتحديد ساعة النوم بالدخول إلى الفراش باكراً واستعمال المنبه للاستيقاظ في الساعة المحددة.

يجب تقليل نصف ساعة من نومك الاعتيادي بمعدل ثلاثة أيام لأن الانتقال المفاجئ يرهق الجسم.

النوم مدة ساعة أو ساعتين في النهار لتقليل ساعات النوم بالليل.

الجلوس تحت أشعة الشمس لبعض الوقت لأنها تساعد على ضبط الساعة البيولوجية للجسم.

ممارسة الرياضة بشكل يومي لأنها تنظم دورة النوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com