صحة ورشاقة

احذري.. ارتفاع معدل الكوليسترول يسبب هذه الأمراض!

احذري.. ارتفاع معدل الكوليسترول يسب...

الكوليسترول هي مادة دهنية في الدم ضرورية لوظائف الجسم لكنها قد تؤدي إلى أمراض خطيرة في حال ارتفاعها عن المعدل الطبيعي. والكولسترول نوعان هما (HDL) ويشار إليه بالكوليسترول الجيد و(LDL) وهو الكوليسترول الرديء الذي يتسبب عادة بأمراض القلب والشرايين وحالات أخرى. وبحسب دراسة أصدرتها وزارة الصحة البريطانية فإن القلب والدماغ بحاجة لكميات من الكولسترول حتى يقومان بوظائفهما بشكل طبيعي. وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع معدل الكوليسترول (LDL) يؤدي إلى تضييق الشرايين وتصلبها، وهي حالة مرضية خطيرة قد تسبب تخثر الدم وبالتالي جلطة قلبية أو دماغية. كما يؤدي ارتفاع معدله إلى نوبة قلبية مفاجئة بسبب نقص تدفق الدم، ومن أعراضها ألم

الكوليسترول هي مادة دهنية في الدم ضرورية لوظائف الجسم لكنها قد تؤدي إلى أمراض خطيرة في حال ارتفاعها عن المعدل الطبيعي.

والكولسترول نوعان هما (HDL) ويشار إليه بالكوليسترول الجيد و(LDL) وهو الكوليسترول الرديء الذي يتسبب عادة بأمراض القلب والشرايين وحالات أخرى.

وبحسب دراسة أصدرتها وزارة الصحة البريطانية فإن القلب والدماغ بحاجة لكميات من الكولسترول حتى يقومان بوظائفهما بشكل طبيعي.

وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع معدل الكوليسترول (LDL) يؤدي إلى تضييق الشرايين وتصلبها، وهي حالة مرضية خطيرة قد تسبب تخثر الدم وبالتالي جلطة قلبية أو دماغية.

كما يؤدي ارتفاع معدله إلى نوبة قلبية مفاجئة بسبب نقص تدفق الدم، ومن أعراضها ألم في الصدر واللهاث وصعوبة في التنفس والدوخة.

ومن آثار مرض الكوليسترول أيضاً الجلطة الدماغية نتيجة توقف تدفق الدم إلى الدماغ، وهي نوعان: الجلطة الناجمة عن تخثر الدم مما يتسبب بمنع وصوله للدماغ والجلطة الناتجة عن النزيف بسبب انفجار وعاء دموي يصل للدماغ.

ويُعدُّ ارتفاع الكولسترول سبباً مباشراً لما يسمى بـ "شبه جلطة" نتيجة توقف تدفق الدم للدماغ بشكل مؤقت بالإضافة إلى انسداد الشرايين الطرفية، ما يؤدي إلى ألم في الساقين يزول بعد فترة من الراحة.

اترك تعليقاً