لتعزيز خصوبتك.. اقتصري دائرة أصدقائك على خمسة فقط !

لتعزيز خصوبتك.. اقتصري دائرة أصدقائك على خمسة فقط !

أشرف محمد

أكد البروفيسور برون دونبار، من جامعة أكسفورد، أن اقتصار المرأة عدد صديقاتها المقربات على خمسة فقط أمر قد يساعد على تعزيز خصوبتها. وشدد دونبار في نفس الوقت على أن وجود تلك المجموعة المتماسكة من الصديقات يحميهن من الضغط العصبي.

وتابع دونبار بقوله إن السيدات اللواتي يفتقرن لمجموعة من الصديقات المقربات يكن أكثر عرضة لحدوث اضطرابات في دوراتهن الشهرية، وأن الضغط الذي تشعر به السيدات في سبيل حفاظهن على عدد كبير من المعارف – بدلاً من تركيزهن على خمس فقط من الصديقات المقربات – أمر يتسبب في حدوث اضطرابات بأنظمتهن الهرمونية.

وفي كلمة له أمام الجمعية الأمريكية لتطور العلوم باجتماعها السنوي في بوسطن، شدد دونبار على مدى الاستفادة التي تحصل عليها المرأة عند محاولتها قصر دائرة أصدقائها المقربين على خمسة فقط فيما يتعلق بتعزيز خصوبتها وزيادة فرص الحمل والإنجاب.

وأضاف دونبار، وهو أستاذ متخصص في علم النفس التطوري بجامعة أكسفورد، قائلاً “يشكل حجم العلاقات ضغطاً كبيراً على مستويات الهرمونات، ويمكنه أن يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية ويسبب العقم كذلك. ويمكنني القول، بناء على ما شاهدناه في التجارب التي شملت حيوانات، إن كثرة المعارف السطحية تضر بالخصوبة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com