ما بين ألوان العيون الفاتحة والداكنة.. أمراض غريبة عجيبة

ما بين ألوان العيون الفاتحة والداكنة.. أمراض غريبة عجيبة

سميرة رضوان

لا أحد يتوقع ما ذكرته مجلة أمريكية متخصصة في طب العيون خلال دراسة نشرتها أن الأشخاص أصحاب العيون الداكنة معرضون وبشكل كبير للإصابة بإعتام عدسة العين بمقدار 1.8 إلى 2.8 مرة مقارنة بغيرهم من الأشخاص، وأنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

وأن أصحاب العيون الداكنة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الدم نظراً لصعوبة امتصاص بعض المواد مثل الحديد واليود والكالسيوم.

وحسب علماء القزحية فإن أصحاب العيون البنية بمختلف درجاتها يتمتعون بصحة جيدة في فترات الشباب، إلا أنه قد تظهر لديهم خصوصاً في الفترة العمرية ما بين 25 – 30 عاماً مشكلات مثل: الكولسترول وفقر الدم.

لذلك ينصح الأطباء أصحاب العيون الداكنة بعدم التعرض للشمس كثيراً وبطريقة مباشرة وارتداء نظارة شمسيه جيدة.

وأما أصحاب العيون الفاتحة كالزرقاء مثلاً، فلهم قصة أخرى، حيث تقول الدراسة إن البهاق هو أقل شيوعاً بينهم، وأنهم الأكثر عرضة للمشاكل الصحية المرتبطة بالسمع والجيوب الأنفية وآلام الحلق، ويزيد احتمال إصابة هؤلاء الأشخاص بأمراض مرتبطة بالجهاز التنفسي والكلى والمعدة والمفاصل.

كما أوضحت الدراسة أن أصحاب العيون الزرقاء والرمادي والأخضر هم أكثر حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وقد يتزايد لديهم خطر الإصابة بسرطان الجلد. وعليهم أن يستخدموا واقي الشمس بصورة دائمة.

إضافة إلى ذلك، فإن أصحاب العيون الفاتحة كالأخضر الفاتح فهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض الجهاز البولي، وأمراض الكبد والمرارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com