احذري.. أعراض بسيطة قد تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة!

احذري.. أعراض بسيطة قد تكون مؤشرًا لأمراض خطيرة!

نديم كعوش

الكثير من النساء ينظرن إلى نمو الشعر في بعض المناطق وخاصة الوجه كحالة غير طبيعية، لكن بسيطة تمامًا، مثلما يتجاهلن أعراضًا بسيطة أخرى مثل السعال المتواصل وفقدان أو زيادة الوزن دون سبب والتبول المستمر.

إلا أن هذه الأعراض قد تكون مؤشرًا على حالات خطيرة مثل خلل في الهرمونات أو سرطان الرئة أو حتى مرض الإيدز.

cough

تقول الدكتورة كلير موريسون لصحيفة “ديلي إكسبرس” البريطانية :”عليك الخضوع لفحوصات روتينية باستمرار وفي حال تعرضك لأعراض حتى وإن كانت بسيطة عليك رؤية الطبيب لأنها قد تكون مؤشرًا لحالة خطيرة، عليك عدم تجاهلها والقول إنها لن تحدث لك”.

وتشمل هذه الحالات حسب الصحيفة:

نمو الشعر عند النساء

جميعنا نعاني أحيانًا من نمو الشعر في بعض المناطق، لكن إذا شعرت بأن الشعر ينمو أكثر من اللازم عليك زيارة الطبيب لأنه من الممكن أن يكون نتيجة لإصابتك بمتلازمة المبيض المتعدد الأكياس الذي يؤدي إلى تغيير في مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون والإندروجين، التي تتسبب في فشل المبايض في إطلاق البيض كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعقم ومرض السكري.

السعال المتواصل

الكثير من الأشخاص يقللون من خطورة السعال المتواصل رغم أنه قد يكون مؤشرًا للإصابة بالربو أو التهاب الشعب الهوائية أو حتى سرطان الرئة.

فقدان الوزن المفاجئ

إن فقدان الوزن دون اتباع حمية غذائية أو القيام بتمارين هو أشبه بمعجزة، لكنه أيضًا قد يكون مؤشرًا على حالات خطيرة مثل السرطان أو مرض الغدة الدرقية أو حتى الإيدز… لذلك في حال حدوث ذلك عليك عدم تجاهلها وزيارة الطبيب بسرعة.

زيادة الوزن

مثلها مثل فقدان الوزن، فزيادة الوزن دون سبب هي مؤِشر على أمراض خطيرة تشمل السكري أو الإيدز أو مرض الاكتئاب.

التبول المستمر

الكثير من الأشخاص أيضًا يتجاهلون هذه الحالة ويعتبرون أنها بسبب شرب الماء بكثرة، وفي حال ملاحظتك أنك تتبولين أكثر من اللازم عليك رؤية الطبيب لأن ذلك قد يكون مؤشرًا على خلل في المثانة وأمراض مثل السكري ومشاكل في البروستات أو الكلى أو بسبب الحمل.

الإحساس بالتعب باستمرار

يمكن تفسير الإحساس بالتعب خلال النهار بسبب عدم النوم كفاية لكن في حال الإحساس بالتعب باستمرار رغم نيلك قسطًا كافٍ من النوم، فعليك زيارة الطبيب بسرعة لان ذلك قد يكون مؤشرًا على حالات الاكتئاب أو القلق أو الأنيميا أو الاضطرابات الهضمية وأمراض أخرى كثيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com