الدكتور عبد الحليم المرداوي يقدم لـ" فوشيا" حقائق حول ابتسامة المشاهير
الدكتور عبد الحليم المرداوي يقدم لـ" فوشيا" حقائق حول ابتسامة المشاهير الدكتور عبد الحليم المرداوي يقدم لـ" فوشيا" حقائق حول ابتسامة المشاهير
صحة ورشاقة

الدكتور عبد الحليم المرداوي يقدم لـ" فوشيا" حقائق حول ابتسامة المشاهير

فريق التحرير

حين تصبح الابتسامة البيضاء و المتناسقة عنوانا للجمال، يتوجه الكثير من الناس إلى عيادات الأسنان بحثا عن المظهر الجميل وبطاقة العبور إلى قلوب الآخرين.

"الفينير واللومينير" و "ابتسامة المشاهير" وأسماء تجارية أخرى يتم تداولها بكثرة بين مرتادي عيادات طب الأسنان، وتتضارب مفاهيمها لدى الناس، ليصبح السؤال الشائع ما هو الفارق بين كل هذه المسميات؟!

وهذا ما سيوضحه لـ "فوشيا"، الدكتور عبد الحليم المرداوي جراح الفم والأسنان وخبير تجميل الابتسامة بمركز أوكسيجين الطبي بإمارة عجمان..

الدكتور عبد الحليم المرداوي جراح الفم والأسنان وخبير تجميل الابتسامة

الفينير 

قشور خزفية تستخدم لتغطية الأسنان التي تعاني من المشاكل، مثل الألوان الداكنة والأسنان المتكسرة والمتآكلة، وكذلك الأسنان التي تعاني من التراكب أو المسافات التي يستبعد فيها خيار التقويم. و تبدو الأسنان بعد تركيب الفينير بيضاء وطبيعية وبمظهر جميل.

لتركيب الفينير يجب أن يتم تحضير الأسنان بإزالة طبقة صغيرة من السطح الخارجي للسن تقدر ب 0.5 مم بحد أقصى، ويتم تعويضها بقشرة من نفس السمك، بعد أخذ المقاسات وتركيب قشور بلاستيكية لضمان عدم تحركها أو تأثرها بعوامل الحرارة والبرودة.

و يعتبر الفينير أكثر الإجراءات جمالية وطبيعية وثباتا في اللون، لإمكانية إضافة عدة طبقات من الخزف وأكثرها حفاظا على صحة اللثة، إذا تم إجراؤها بالطريقة الصحيحة.

اللومنير

اللومنير أيضا طبقة خزفية ذات سماكة أقل من 0.3 مم، ولكن لا تستدعي تحضير الأسنان كما في الحالة الأولى.

وتستهوي الجميع فكرة المحافظة على الأسنان دون حف أو تغيير، وهذه التقنية رائعة جماليا وتحفظيا عند إمكانية تطبيقها، ولكنها غير ملائمة لأغلبية المرضى في حال عدم توافر الشروط المناسبة، واذا تم اتخاذ هذا الاجراء في غير مكانه وبطريقة خاطئة ،قد يسبب الفرق بين حافة القشرة وسطح السن بالقرب من اللثة التهابا يصاحبه نزيف في اللثة ورائحة سيئة.

مخاطر الفينير واللومنير

كأي إجراء طبي، يجب مراعاة الأنسجة الحيوية المحيطة بالتركيبات، صحة الأسنان واللثة، ويجب أن تكون المواد المستخدمة ملائمة حيويا ولا يتم التعدي على الأنسجة المحيطة تحت مسمى التجميل، كالتحضير تحت مستوى اللثة مثلا أو إيذاء الأسنان المجاورة أو المخاطر الناتجة عن التركيب الخاطئ، مثل تراكم المادة اللاصقة بين القشور أو تحت اللثة.

وهناك مسؤولية تقع على عاتق المريض إذ تحتاج هذه التركيبات الى عناية إضافية و يجب معها عدم التهاون في التنظيف بالفرشاة وخيوط تنظيف الاسنان.

بدائل تجارية متوفرة في الأسواق

يبحث الجميع عن بدائل أخرى ويسافر البعض بحثا عن العلاج ذاته بأسعار أقل وتتباهى بعض الوجهات السياحية والعيادات بالمبالغة في توفير بدائل رخيصة التكلفة، و لكن من خبرتنا بالتعامل مع هذه الحالات نعلم جيدا مقدار الأضرار الصحية التي يعانيها المرضى بسبب هذه البدائل والتكلفة المرتفعة جدا لإصلاح هذه الأضرار عدا عن الوقت و المعاناة الناتجة عنها.

يجب عليك دائما أن تتحدث مع طبيبك حول الإجراء الطبي الأفضل و المناسب لك.

استعراض أم تكريم؟ باسم ياخور يثير الجدل بتقديمه المال لفنانين سوريين

نهى نبيل تُعيد لم شمل فرح وشوق الهادي بعد سنوات من القطيعة

لإطلالة هادئة..اختاري البدلات المؤلفة من ثلاث قطع

أفكار هدايا عيد الفطر.. بين الجمال والموضة

"خيوط المعازيب" الحلقة 18... عبد الله الجريان يتوعد لعبد المحسن النمر