أول مهرجان دولي للجاز في الرياض

أول مهرجان دولي للجاز في الرياض

أعلنت "هيئة الموسيقى السعودية" إقامة "مهرجان الرياض الدولي للجاز" على مسرح "ميادين"، بنسخته الأولى، خلال الفترة من 7 إلى 9 فبراير/شباط المقبل، وسط مشاركة فنانين سعوديين وعرب وعالميين.

وجاء هذا التوجه ضمن استراتيجية هادفة إلى إثراء مجال الموسيقى السعودية، والارتقاء به نحو الازدهار على مستوى عالمي.

ويشهد المهرجان على مدى أيامه الثلاثة أداءً حياً يشارك فيه متخصصون في فنون الجاز، والألوان الموسيقية المختلفة المشتملة على عناصر من الجاز، بالإضافة إلى تفعيلات متنوعة من مناطق مختلفة، بهدف صناعة تجربة فنية وثقافية متكاملة.

يذكر أن "الهيئة" نظمت خلال يوليو 2022 مهرجان "موسيقى الجاز العربي" في "الظهران إكسبو" بمدينة الدمام، بمشاركة نخبة من أفضل فنانيه والملحنين من الشرق الأوسط وأوروبا، احتفاءً بهذا النوع من الموسيقى، وتعزيزاً للمواهب الوطنية بإتاحة المجال لهم للمشاركة في مثل هذه المهرجانات الإبداعية.

وشهد المهرجان تفاعلاً كبيراً من الجمهور مع مشاركات الفرق والفنانين التي اتسمت بالإبداع والابتكار على مستوى الألحان والأداء، وقدمت خلاله "الفرقة الوطنية السعودية للموسيقى" معزوفات لأشهر مطربي البلاد وسط أداء جماعي منسجم.

واستقطب المهرجان حضوراً كبيراً، ما كشف الارتباط الوثيق بين الإنسان والفن عبر الحضور الجماهيري الكبير من مختلف الفئات العمرية، مبيّناً قدرة اللحن على جمع الشعوب وتقريب بعضهم إلى بعض؛ إذ يعد "الجاز"، الذي نشأ في المجتمعات الأمريكية الأفريقية خلال عشرينات القرن الماضي، أحد أهم أنواع الموسيقى التقليدية الشعبية.

تجدر الإشارة إلى أن الفعاليات والأنشطة الفنية والموسيقية، التي تنظمها وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، تأتي ضمن جهودها للنهوض بالقطاع؛ لتحقيق أهداف استراتيجيته الوطنية في جعل الثقافة نمط حياة، وإثراء المشهد السعودي بمحتوى إبداعي، وتعزيز التبادل الثقافي، وترسيخ مكانة البلاد على المستوى الدولي، بما يحقق مستهدفات «رؤية 2030» في جميع جوانبها الثقافية.

أول مهرجان دولي للجاز في الرياض
أول مهرجان لموسيقى الجاز في السعودية.. يبهر النساء والرجال!

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com