انطلاق "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ55

انطلاق "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ55

بمشاركة 1200 دار نشر من 70 دولة

"نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، شعار عنون الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي أطلقته وزارة الثقافة المصرية، اليوم الأربعاء، بمركز مصر للمعارض الدولية في مدينة القاهرة الجديدة شرق العاصمة، بمشاركة 1200 ناشر من 70 دولة عربية وأجنبية، من بينها النرويج "ضيف الشرف".

وافتتح المعرض، رسميًا، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، وسفيرة النرويج في القاهرة هيلدا كليمتسدال، ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده.

ويبدأ المعرض في استقبال زواره، اعتبارًا من يوم الخميس وحتى السادس من فبراير/شباط، في فترة تواكب إجازة منتصف العام الدراسي في المدارس والجامعات المصرية، واختارت اللجنة العليا للمعرض عالم المصريات الرحل سليم حسن شخصية المعرض لهذه الدورة، فيما اختير الكاتب الراحل يعقوب الشاروني شخصية جناح الطفل المصاحب للمعرض.

ويشمل برنامج المعرض الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب أكثر من 500 فعالية ثقافية وفنية موزعة على 7 قاعات للندوات والشعر وساحات مفتوحة للعروض والأنشطة وصالة كبيرة للأطفال، ومن بين الموضوعات المطروحة للنقاش بالبرنامج الثقافي للمعرض: (تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف في صناعة النشر) و(الصناعات الثقافية والتنمية المستدامة) و(قضايا شعر العامية) و(دور الملكية الفكرية في تنامي الاقتصاد المعرفي).

ويحل عدد من الكتاب والشعراء والنقاد العرب ضيوفًا على المعرض، من بينهم: الكاتب العُماني زهران القاسمي الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية العام 2023، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والشاعر العراقي علي جعفر العلاق الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب، والكاتب اللبناني حسن داود.

كما يخصص المعرض جزءًا من فعالياته لتسليط الضوء على الأوضاع في قطاع غزة، من بينها: ندوة بعنوان (مستقبل دور مصر في القضية الفلسطينية) بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، ولقاء فكري بعنوان (فلسطين الشاعرة) يتحدث فيه الشاعر الفلسطيني المتوكل طه.

كما يقام بالتوازي مع المعرض (البرنامج المهني) الذي يتضمن ندوات ولقاءات وورش عمل متخصصة في صناعة نشر الكتب وتوزيعها.

وفي معرض تقديمها لجناح ضيف الشرف قالت كليمتسدال: "إن الجناح صمم بألوان خضراء وبنية، ليعكس البيئة الطبيعية للنرويج، وسيستضيف سلسلة من اللقاءات التي تجمع بين الكتّاب النرويجيين والمصريين".

ومن بين الأسماء التي يشملها البرنامج الثقافي لضيف الشرف الكاتبة هانا أورستافيك، ورئيس برنامج الماجستير بالمعهد النرويجي لكتب الأطفال إندره لوند إريكسن، وفنانة الرسوم نورا دوسنيس، والكاتبة المسرحية كارين آن بوليو.

انطلاق "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الـ55
معرض الشارقة للكتاب يحتفي بالكاتبات في الأدب المعاصر

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com