“فوشيا” تكشف فضيحة سرقة فستان ليلى علوي

“فوشيا” تكشف فضيحة سرقة فستان ليلى علوي

فوشيا – لاما عزت

كل الأنظار توجهت إلى الفنانة ليلى علوي عشية افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ37، والسبب الفستان المميز الذي ارتدته، باللونين الأسود والأبيض، الذي حمل توقيع مصمم الأزياء المصري هاني البحيري، حيث عمد عدد كبير من متابعي الموضة إلى اختياره بوصفه أفضل تصميم على السجادة الحمراء للمهرجان.

لكن يا فرحة ما تمت! فقد تبين أن الفستان ليس من بنات أفكار البحيري تماماً، وأن فكرته مسروقة!

بدأت تفاصيل القصة حين نشرت المصممة الإماراتية الشهيرة منى المنصوري عبر موقع “إنستغرام”، صورة جمعت فيها بين الفنانة ليلى علوي، وسيدة أخرى ترتديان فيها التصميم نفسه، وتحدت متابعيها لمعرفة اسم المصمم الأصلي للفستان، والمصمم الناقل الذي نسخ عنه التصميم، ووعدت المنصوري جمهورها بفستان هدية من الدار، لأول من سيعرف اسم المصمم الأصلي والناقل.

وعلقت المنصوري على الصورة قائلة:” “ليلی علوي الفنانة الراقية أحبها كثيراً تألقت بفستان أعجب كثيرين لكن متابعي الموضة يعرفون تمام المعرفة أنه مستنسخ كوبي بيست من فستان لمصمم عالمي بحق وحقيقي”.

النجمة ليلى علوي في افتتاح مهرجان القاهرة بفستان هاني البحيري
النجمة ليلى علوي في افتتاح مهرجان القاهرة بفستان هاني البحيري

وبعد ذلك، عززت الإعلامية والكاتبة الكويتية فجر السعيد ما قالته المنصوري بالكشف عن قيام المصمم المصري هاني البحيري، باستنساخ فكرة فستان الفنانة المصرية ليلي علوي.

وكانت المفاجأة صادمة، بعد اتصال أجرته “فوشيا” مع المصممة منى المنصوري التي عادت لتوها من القاهرة، وصرحت لنا أن فستان ليلى علوي، الذي صممه لها هاني البحيري، مسروق من المصمم العالمي الشهير ستيفان رولان.

سيندي تشاو بتصميم ستيفان رولان في مايو 2015
سيندي تشاو بتصميم ستيفان رولان في مايو 2015

بدورنا في “فوشيا”، أردنا أن نتأكد من حقيقة الموضوع، فقمنا ببحثنا الخاص، وبعد التنقيب في أرشيف رولان، في موقعة الرسمي على الإنترنت، كانت صدمتنا كبيرة، حيث قطعنا الشك باليقين وتأكدنا من أن أنامل البحيري، على ما يبدو، عمدت إلى “لطش” فستان رولان، حد الاستنساخ شبه التام.

وبحسب أرشيف رولان، فقد صمم المبدع الفرنسي الفستان الأبيض والأسود لمصممة المجوهرات العالمية سيندي تشاو، حيث ارتدته في حفل “ميت غالا” للأزياء في نيويورك في مايو الماضي.

dress
صورة من أرشيف موقع ستيفان رولان الأصلي على الإنترنت

وإذا عقدنا مقارنة بين فستان ليلى علوي، الذي ارتدته مؤخراً، وفستان تشاو الذي ارتدته قبل نحو ستة شهور، سنجد أن التشابه أكثر من مجرد كونه عابراً، وهو ما يعني أن البحيري سطا فعلياً على إبداع رولان.

ويعد ستيفان رولان أحد أهم مصممي الأزياء في العالم، حيث تهادت نجمات عالميات بتصاميمه المبتكرة.

أما المصري هاني البحيري فقد لمع  وسط المصممين العرب، واقترن اسمه بإطلالات نجمات مصر الشهيرات، من بينهن ليلى علوي. لكن يبدو أن “غلطة الشاطر بألف”، فكيف سيبرر البحيري غلطته التي أصبحت فضيحة؟ وكيف سيرد على الاتهامات بأنه يسرق تصاميمه من أفكار وتصاميم مصممين آخرين؟

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com