أم كلثوم بذكرى رحيلها.. هكذا ذاع صي...

أخبار النجوم

أم كلثوم بذكرى رحيلها.. هكذا ذاع صيتُها وإسرائيل حكمت عليها بالإعدام!

44 عامًا مرت على وفاة "كوكب الشرق" أم كلثوم، التي رحلت في 3 فبراير عام 1975، عن عمر 75 عامًا، وتركت إرثًا ضخمًا من الأغاني التي تتمتع بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا. ووُلدت فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي التي عرفت بـ"أم كلثوم" عام 1898 في محافظة الدقهلية بمصر. كيف احترفت الغناء؟ بدأت الغناء في عمر صغير، بالأعراس وكانت تنشد الآيات القرآنية في المناسبات الدينية، ووالدها كان يقدمها على أنها "صبي" كونه لا يُسمح للمرأة أن تقرأ القرآن علنًا في المناسبات. بدأ يذيع صيتها وأخذت تغني في منازل الأثرياء ولم يطل الأمر حتى بدأت أم كلثوم تجول دلتا النيل لتغني

44 عامًا مرت على وفاة "كوكب الشرق" أم كلثوم، التي رحلت في 3 فبراير عام 1975، عن عمر 75 عامًا، وتركت إرثًا ضخمًا من الأغاني التي تتمتع بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا.

ووُلدت فاطمة بنت الشيخ إبراهيم السيد البلتاجي التي عرفت بـ"أم كلثوم" عام 1898 في محافظة الدقهلية بمصر.

كيف احترفت الغناء؟

img

بدأت الغناء في عمر صغير، بالأعراس وكانت تنشد الآيات القرآنية في المناسبات الدينية، ووالدها كان يقدمها على أنها "صبي" كونه لا يُسمح للمرأة أن تقرأ القرآن علنًا في المناسبات.

بدأ يذيع صيتها وأخذت تغني في منازل الأثرياء ولم يطل الأمر حتى بدأت أم كلثوم تجول دلتا النيل لتغني في مختلف المناسبات الدينية والعائلية.

في عام 1923 انتقلت عائلتها إلى القاهرة ليتاح للنجمة الصغيرة أن تبدأ حياتها المهنية، وبدأت بأخذ دروس الموسيقى وبمجرد أن بدأت تقدم العروض الموسيقية كانت ظاهرة مميزة لجمهور القاهرة الغني، والذين لقبوها بـ"البدوية" نظرًا لخلفيتها الريفية وأدائها الموسيقي التقليدي بالإضافة إلى ملابسها التي تعكس البيئة التي أتت منها.

أشهر أغانيها

أصبحت "أم كلثوم" نجمة الغناء في مصر في وقت قياسي من ظهورها، واشتهرت بأغانيها الطويلة التي وصلت في بعض الأحيان إلى 60 دقيقة، منها "إنت عمري"، و"آراك عصي الدمع"، و"سيرة الحب"، و"لسة فاكر"، و"هذه ليلتي" و"اسأل روحك"، و"حيرت قلبي معاك".

حكم عليها بالإعدام في إسرائيل!

img

واقعة غريبة عن أم كلثوم، كشف عنها الكاتب المصري أحمد السماحي، عندما أصدرت إسرائيل حكمًا بالإعدام على ثلاث مطربات شهيرات من مصر والعراق وسوريا وهن أم كلثوم وسليمة باشا مراد وسهام رفقي وذلك بتهمة تحريض الشعوب العربية على محاربة "الصهيونية".

وبحسب ما ذكره السماحي على صفحته الخاصة في "فيسبوك"، فقد نشرت العديد من الصحف الصادرة في ذلك الوقت هذا الخبر الذي يؤكد محبة وعشق هؤلاء المطربات الثلاث لبلادهن واعتزازهن بجنسياتهن العربية.

وأضاف: "ذكرت جريدة البلاغ في عددها الصادر يوم 6 يوليو 1949، نص هذا الخبر الذي يقول عنوانه الحكم بالإعدام على أم كلثوم".

وتابع: "الاتهام الذي وجهته السلطات الصهيونية ضد الآنسة أم كلثوم أنها تغني أغنية فلسطين، وتثير الشعب المصري ضد الصهيونية، وتستنفره للجهاد وتردد على مسامعه أغنية (ولكن تؤخذ الدنيا غلابا) ــ يقصد سلوا قلبي".

حقائق سريعة عن أم كلثوم

img

- خلال عهد الملك فاروق، حصلت على نيشان الكمال ولقب صاحبة العصمة.

- مُنعت أغانيها من الإذاعة بعد ثورة الضباط الأحرار؛ إذ كانت تعد من مطربي العهد الملكي.

- أغنية "إنت عمري" هي أول أغنية تجمعها بالموسيقار محمد عبد الوهاب.

- غنت أغنية "رسالة إلى عبد الناصر" في رثائه بعد وفاته.

- أبرز مانشيتات الصحافة فى مثل هذا اليوم "كانت صيحة الملايين.. الوادع يا ست".


 

قد يعجبك ايضاً