بعد القبض على غادة إبراهيم.. فنانات بـ”سجن النسا” والتهمة “دعارة”

بعد القبض على غادة إبراهيم.. فنانات بـ”سجن النسا” والتهمة “دعارة”

خالد محمد

صدر أمس، السبت، حكم بحبس الفنانة المصرية غادة إبراهيم، لمدة عام، بتهمة إدارة شقة لممارسة الأعمال المنافية للآداب.

الغريب أن هذه التهمة سبق أن تم توجيهها من قبل لكثير من الفنانات، سواء تمت إدانتهن فيها، وصدرت ضدهن أحكاما بالحبس، أو حتى صدرت ضدهن أحكاما بالبراءة من هذه التهمة المشينة.

ومن أبرز هؤلاء الفنانات اللواتي اتهمن بـ”الدعارة”..

غادة إبراهيم

قضت إحدى المحاكم المصرية بقبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من الفنانة، على حكم حبسها 3 سنوات في الاتهام الموجه لها بإدارة شقة لممارسة الأعمال المنافية للآداب، وقضت بتخفيف الحكم للحبس سنة مع النفاذ، وتم القبض على “غادة” التي انهارت بعد سماع الحكم، وتم تحويلها إلى أحد أقسام الشرطة، قبل إيداعها سجن النسا بمنطقة القناطر.

وفاء عامر وحنان ترك

 

اتهمت الفنانتان المصريتان بالدعارة عام 1979 في قضية شهيرة، أثارت ضجة كبيرة في الوسط الفني والاجتماعي، وتم تحويل الفنانتين إلى سجن النسا، حيث ارتدتا جلباب السجن، وتم تصويرهما في السجن برقم كل منهما، قبل أن يحصلا على البراءة بعد ذلك من هذه التهمة، التي قالتا إنها تم تلفيقها لهما من النظام السابق.

عايدة رياض

تم اتهام الممثلة المصرية في قضية للآداب أطلق عليها اسم قضية “الكومبارس”، حيث ألقي القبض عليها مع 6 فنانات كومبارس، وعاقبتها محكمة أول درجة بالحبس لمدة عام بتهمة ممارسة الرذيلة بأحد الأوكار بمصر الجديدة في أوائل عام 1982 وتم إيداعها سجن القناطر لمدة 3 أشهر، قبل أن تبرؤها محكمة مستأنف الآداب في 24 فبراير من عام 1983.

إجلال زكي

في أواخر الثمانينات تم محاكمة الفنانة بتهمة ممارسة الفجور وتسهيل الدعارة، لتدخل السجن لفترة سبع سنوات، بعد نجاحها اللافت في مسرحية “سك على بناتك” بطولة فؤاد المهندس.

ميمي شكيب

في فبراير عام 1974 تم القبض على الفنانة الراحلة ومعها 8 فنانات شابات بتهمة إدارة منزلها لأعمال غير أخلاقية، وهي القضية التي عرفت حينها بقضية “الرقيق الأبيض” أو “قضية الآداب الكبرى”، وبعد شهرين من المحاكمة، حصلت على البراءة لعدم ثبوت الأدلة.

حنين

تمكنت الإدارة العامة لشرطة الآداب بوزارة الداخلية، من ضبط ممثلة مصرية صغيرة تدعى “حنين” مع 3 أثرياء عرب أثناء ممارسة الأعمال المنافية للآداب داخل شقة في منطقة حدائق الأهرام، وتم التحفظ على مبالغ مالية وملابس وبعض الأقراص الجنسية. ومن المعروف أن “حنين” شاركت فى عدد من الأعمال الفنية من بينها مسلسلات “صاحب السعادة” و “ولى العهد” و”هبة رجل الغراب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com