مشاهير

نساء إماراتيات يتقاسمن المسؤولية ويستلمن أهم المناصب

نساء إماراتيات يتقاسمن المسؤولية وي...

محتوى مدفوع

طالما ارتبط تطور المجتمعات والأمم بنجاح المرأة؛ لأنها تسير في مركب التطور بدءا من البيت ومرورا بمؤسسات التعليم، ومن ثم استلام المهام والمسؤوليات. ومما لاشك فيه فإن المجتمع الإماراتي يعد مجتمع تمكين المرأة، حيث حققت حضورا قويا منذ قيام الإمارات وحتى هذه اللحظة. فهل تعرفون أن الإماراتية أمل القبيسي أول رئيسة برلمان على صعيد المنطقة العربية؟. اليوم نحاول تسليط الضوء على شخصيات نسائية استلمن مهام قيادية وأثبتن أن أي عمل سياسي لابد من أن تكون فيه المرأة إلى جانب الرجل في معظم مناحي الحياة. أمل القبيسي انتخاب أمل القبيسي رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي يجسد مدى ما تحظى به ابنة الإمارات

طالما ارتبط تطور المجتمعات والأمم بنجاح المرأة؛ لأنها تسير في مركب التطور بدءا من البيت ومرورا بمؤسسات التعليم، ومن ثم استلام المهام والمسؤوليات.

ومما لاشك فيه فإن المجتمع الإماراتي يعد مجتمع تمكين المرأة، حيث حققت حضورا قويا منذ قيام الإمارات وحتى هذه اللحظة.

فهل تعرفون أن الإماراتية أمل القبيسي أول رئيسة برلمان على صعيد المنطقة العربية؟.

اليوم نحاول تسليط الضوء على شخصيات نسائية استلمن مهام قيادية وأثبتن أن أي عمل سياسي لابد من أن تكون فيه المرأة إلى جانب الرجل في معظم مناحي الحياة.

أمل القبيسي

انتخاب أمل القبيسي رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي يجسد مدى ما تحظى به ابنة الإمارات من دعم ورعاية، ونجاح من خلال عضويتها في المجلس الوطني الاتحادي بالمشاركة في عملية صنع القرار.

أكملت القبيسي دراستها النظامية في مدارس أبوظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في المجال نفسه من المملكة المتحدة عام 2000. وعادت مرة أخرى لتدرس بجامعة الإمارات  كعضوة في هيئة التدريس في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات، وانتدبت للعمل خلال تلك الفترة مستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.

حصلت أمل القبيسي على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي. كما حصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000. وتم تكريمها في الكويت من خلال احتفالية المرأة العربية، وأيضا من خلال جامعة الدول العربية.

لبنى القاسمي

ولأن التسامح رسالة من الإمارات إلى العالم، فإن الشيخة لبني القاسمي تستلم اليوم مهام وزير التسامح، وتعد من أبرز الأسماء، إذ حازت على لقب أقوى امرأة في الشرق الأوسط ضمن مجلة فوربس عام 2015، كما حصلت على لقب أقوى امرأة عربية في الحكومة مرة أخرى في عام 2017.

وتعد القاسمي من المناصرات  لحقوق المرأة، إذ ركزت على وضع البلاد في الصدارة في هذا المجال.

منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم

تشغل الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم منصب رئيسة مؤسسة دبي للمرأة ورئاسة نادي دبي للسيدات، وحرصت على دعم واقع المرأة الإماراتية، وهي تعمل على تشجيع المرأة من خلال رعايتها لعدد من المشاريع التي من شأنها أن تعزز مكانة المرأة الإماراتية ومشاركتها في المجتمع، وتزيد من مساهمتها في مسيرة البناء.

وساهمت بشكل فاعل في تعزيز حصة المرأة في عملية البناء. فعلى سبيل المثال، ساهم برنامج المرأة المتكاملة التي تشرف عليه في تعزيز دور المرأة في المجتمع، وكذلك بالنسبة للجائزة التي حملت اسم منال للفنانين الشباب "منافسة التوقيع الجديد" التي كان لها كبير الأثر على المجتمع على المستويين الفني والثقافي.

كما تولت مهمة تعريف المرأة الإماراتية بمبادرة دبي العطاء وقادت حملة مساعدة الفتيات المحرومات من التعليم على اختراق حواجز الجهل وظلمات الأمية، ونيل حقهن في المعرفة.

عهود الرومي

تشغل عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، وتم اختيار الرومي لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون بذلك أول شخصية عربية تحصل على هذه العضوية، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

تعمل عهود الرومي، أول وزيرة دولة للسعادة في العالم، منذ تعيينها على تحقيق السعادة ونشر الإيجابية وتحويلهما إلى نهج عمل للحكومة وثقافة مجتمعية، من خلال متابعة تنفيذ البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، والتنسيق مع الجهات الحكومية لمواءمة خططها وبرامجها وسياساتها مع توجهات الحكومة في هذا المجال.

نورة الكعبي

حين نقول سعادة نورة الكعبي تحضر كامرأة شابة محبة للفن والإعلام، وتعرف معنى القيادة والمسؤولية في هذا الوطن، وهي التي تجمع في شخصيتها البساطة والعفوية وتمسك بيدها الأخرى معنى القيادة.

تسلمت  نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، وتشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات وعضوية لجنة التنمية الاقتصادية إحدى لجان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وأدرجت نورة الكعبي كأول إماراتية ضمن قائمة "أبرز 100 مفكر عالمي" من مجلة "فورين بوليسي" إلى جانب إدراجها في العام 2014 ضمن قائمة "أكثر 30 امرأة عربية تأثيرا في القطاع الحكومي بالعالم العربي" من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، كما حصلت على جائزة سيدة أعمال العام من قبل Gulf Business Industry Awards.

اترك تعليقاً