ِهل تُعانين من مرض "الوردية"؟.. إلي...

بشرة

ِهل تُعانين من مرض "الوردية"؟.. إليكِ الروتين المناسب للعناية ببشرتك!

العنايةُ بالبشرة روتين أساسي لا غنى عنه، ولكن لا يناسب كلُّ روتين مختلف النساء، إذ يجب أن يخاطب نوع البشرة وما تعانيه من مشاكل أو طبيعة حالتها. فإذا كنتِ تعانين من مرض "الوردية" نقدّم لكِ من خلال مجلتي "ذا هيلثي" و"هيلث لاين"، ما تحتاجين معرفته عن المرض والروتين المناسب لبشرتك: ما هو؟ يُعد مرض الوردية والمعروف أيضًا باسم العد الوردي، حالة جلدية مزمنة وشائعة، تُسبب ظهورًا واضحًا للأوعية الدموية في الوجه، بالإضافة إلى حبوب صغيرة حمراء ومتقيحة، وتلك العلامات تزدهر لفترة من الوقت قد تستمر عدة أسابيع أو أشهرًا قبل الاختفاء ومعاودة الظهور مرة أخرى. عادةً ما تؤثر هذه الحالة

العنايةُ بالبشرة روتين أساسي لا غنى عنه، ولكن لا يناسب كلُّ روتين مختلف النساء، إذ يجب أن يخاطب نوع البشرة وما تعانيه من مشاكل أو طبيعة حالتها.

فإذا كنتِ تعانين من مرض "الوردية" نقدّم لكِ من خلال مجلتي "ذا هيلثي" و"هيلث لاين"، ما تحتاجين معرفته عن المرض والروتين المناسب لبشرتك:

ما هو؟

img

يُعد مرض الوردية والمعروف أيضًا باسم العد الوردي، حالة جلدية مزمنة وشائعة، تُسبب ظهورًا واضحًا للأوعية الدموية في الوجه، بالإضافة إلى حبوب صغيرة حمراء ومتقيحة، وتلك العلامات تزدهر لفترة من الوقت قد تستمر عدة أسابيع أو أشهرًا قبل الاختفاء ومعاودة الظهور مرة أخرى.

عادةً ما تؤثر هذه الحالة على بشرة الوجه، وخاصة مناطق الأنف والوجنتين والجبين، وأحيانًا ما قد تؤثر على العينين.

وحتى الآن، لم يتوصّل الخبراء إلى أسباب الإصابة بمرض الوردية، كما لا يوجد علاج شافٍ لها، إذ تساعد العلاجات الحالية على تخفيف الأعراض فقط.

الروتين المناسب للعناية ببشرتك

1- تجنّبي المحفزات

في حين لا تُعرف أسباب الإصابة بالوردية، إلا أنه هناك الكثير من العوامل التي تساعد في تحفيز الأعراض، أبرزها التوتر، ارتفاع الحرارة، المشروبات الساخنة والكحول، بالإضافة إلى بعض الأطعمة، مثل الطماطم والشوكولاتة، فضلًا عن الأطعمة الحارة والمخمرة.

ويُنصح بمراقبتك الحالة من خلال تسجيل ما تلاحظينه بشأن كيفية تفاعل بشرتك مع الأطعمة والمشروبات يوميًا.

2- غسول لطيف

img

يُحذّر الخبراء من استخدام أنواع الغسول القاسية، حيث تزيل زيوت البشرة، ما يؤدي إلى جفاف بشرتك ويساهم في زيادة الالتهابات، لذا احرصي على استخدام غسول لطيف خالٍ من الصابون، وأي من محفزات الوردية، مثل الكحول والعطور والمنثول والنعناع والويتش هازل وزيت الأوكالبتوس.

3- عند الاستحمام

تجنّبي التعرُّض المفرط للماء، وخاصة الماء الساخن، حيث قد يفاقم من أعراض الوردية، وبدلًا من ذلك، التزمي بوقت قصير للاستحمام، أي 10 دقائق أو أقل، مع الحرص على أن يكون الماء فاترًا.

4- الترطيب

img

اختاري مرطبًا لطيفًا خاليًا من العطور، مع الحرص على اختيار نوع يحتوي على مكونات مثل السيراميد أو الهلام النفطي (مثل الفازلين)، وعليكِ دائمًا تطبيق المرطب على بشرة رطبة أو مبتلة بعض الشيء.

5- اهتمي بعينيكِ

قد تؤثر الوردية على عينيكِ مُسببة حالةً تُعرف باسم "العين الوردية"، والتي تسبب التهاب الملتحمة بالإضافة إلى تورم وإحمرار الجفون، كما قد تؤدي في بعض الحالات الشديدة، إلى تلف القرنية وحتى فقدان البصر.

لذا، اختاري أنواع المكياج الخاضعة لاختبار الحساسية والخالية من العطور، مع اختيار المكياج المعدني Mineral makeup، حيث يحتوي على مكونات مهدئة ومضادة للالتهابات، مثل الزنك الذي يعتبر أيضًا واقيًا من أشعة الشمس.

وبالإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، احرصي على استخدام كريم واقٍ من الشمس مع عامل حماية 30 أو أعلى، من كلا أشعتي الشمس UVA/UVB.