خلّ التفاح لحبّ الشباب؟.. قد يكون ع...

بشرة

خلّ التفاح لحبّ الشباب؟.. قد يكون علاجًا وقد يكون حارقًا!

هناك الكثير من علاجات البشرة المنزلية التي يمكن لكِ اللجوء إليها لضمان إكساب بشرتك بريقًا مميزًا، وربما بدأت تظهر مؤخرًا صيحة الاستعانة بخل التفاح في معالجة حب الشباب. وعلّقت على ذلك دكتورة سيجال شاه، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مدينة نيويورك، بقولها إنّه من الضروري الإشارة إلى أنَّ مجرد عدم وجود إثباتات علمية على أنَّ خل التفاح مفيدٌ لعلاجِ حب الشباب، فهذا لا يعني أنّه لن يكون علاجًا فعالاً؛ فهو في الحقيقة يحتوي على الكثير من المكونات التي يوصي بها أطباء الجلدية لعلاج حب الشباب. فيما قالت دكتور إيلين مارمور، وهي أيضًا طبيبة أمراض جلدية معتمدة في مدينة نيويورك ومؤسسة

هناك الكثير من علاجات البشرة المنزلية التي يمكن لكِ اللجوء إليها لضمان إكساب بشرتك بريقًا مميزًا، وربما بدأت تظهر مؤخرًا صيحة الاستعانة بخل التفاح في معالجة حب الشباب.

وعلّقت على ذلك دكتورة سيجال شاه، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مدينة نيويورك، بقولها إنّه من الضروري الإشارة إلى أنَّ مجرد عدم وجود إثباتات علمية على أنَّ خل التفاح مفيدٌ لعلاجِ حب الشباب، فهذا لا يعني أنّه لن يكون علاجًا فعالاً؛ فهو في الحقيقة يحتوي على الكثير من المكونات التي يوصي بها أطباء الجلدية لعلاج حب الشباب.

فيما قالت دكتور إيلين مارمور، وهي أيضًا طبيبة أمراض جلدية معتمدة في مدينة نيويورك ومؤسسة إحدى العيادات الخاصة للعناية بالبشرة، إنَّ خل التفاح قد يكون مفيدًا مع بعض أنواع حب الشباب، فضلاً عن أنها ترى أنه يحتوي على المُكَوِّن الذي يجفف البثور.

كيف يعالج خل التفاح مشكلة حب الشباب؟

img

يحتوي خل التفاح على أحماضٍ عضويةٍ، مثل أحماض اللبنيك، الستريك والماليك، وكذلك حمض الخليك، وهي أحماضٌ ربما تساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب حب الشباب، فضلاً عن أنَّ أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) تساهم في تقشيرِ البشرةِ وطرد خلايا الجلد الميتة للكشف عن طبقةٍ جديدةٍ من الجلد الصحي. كما تبين أنَّ خل التفاح يمكنه المساعدة كذلك في الحد من ظهور ندوب حب الشباب مع مرور الوقت.

ما هي أفضل طريقة لاستخدام خل التفاح مع البشرة؟

يُنصحُ قبل وضع خل التفاح على البشرة للمرة الأولى بأن تقومي بتجربة اختبار في منطقة بعينها للتأكد من عدم تعرض البشرة لرد فعلٍ سلبي، وإذا سارت الأمور طبيعية، ففي هذه الحالة يمكنك مزج جزء من الخل مع أربعة أجزاء من الماء.

وبالنسبة للبشرة الحساسة، يمكنكِ تخفيف المحلول بعض الشيء، وإذا لم يكن الأمر مزعجًا بالنسبة لكِ، فيمكنكِ تجربة تركيز أقوى من الخل، ويمكنكِ وضع المزيج على البشرة باستخدام قطعة قطن، ويوصى بتركه مدة تتراوح ما بين 5 إلى 15 دقيقة ثم شطفه.

وتنصح دكتور مارمور، أنّه حتى عند استخدام خل التفاح بجرعات صغيرة، فإنَّ الأفضل هو تخفيفه بالمياه لضمان عدم تأثر البشرة بدرجة حمضيته؛ إذ إنه ممكن أن يسبب الحروق للبشرة.

في النهاية أكدت الدكتورة أن خل التفاح قد يعالج حب الشباب، ولكن قد يكون خطيرًا على أنواع معينة من البشرة، خاصة تلك الحساسة، لذا يفضل تجربته مخففًا وعلى منطقة واحدة قبل التعجل في مسحه على الوجه كاملًا.