صحة ورشاقة

10 أبريل 2024

لمحبات الجيم.. 8 أطعمة ومشروبات لبناء العضلات

بناء العضلات القوية لا يعتمد على رفع الأثقال أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة فحسب، بل يلزمه أيضًا تغذية مدروسة تشتمل البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون الصحية، ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن التي تُسهم بتحفيز نمو العضلات وتجديد طاقتها.

دليل يسلط الضوء على 8 من أبرز الأطعمة والمشروبات لبناء جسم رياضي متناسق.



البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي خيار مثالي لوجبة ما بعد التمرين، نظرًا لغناها بالكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في إعادة ملء مخازن الجليكوجين في العضلات. تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات A و C، والتي تلعب دورًا في دعم الجهاز المناعي والصحة العامة، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يساهم في استرخاء العضلات وتقليل الإرهاق.

البيض

البيض مكون أساس في أي نظام غذائي مخصص لبناء العضلات، حيث يوفر بروتين عالي الجودة والذي يساعد على إصلاح وبناء الأنسجة العضلية، كما أنه غني بالفيتامينات الضرورية مثل فيتامينات B المعززة للطاقة.

صدر الدجاج

يعد صدر الدجاج مصدرًا رئيسًا للبروتين الخالي من الدهون، والذي يسهم في تعزيز النمو العضلي دون زيادة الدهون الغير مرغوب فيها.

يحتوي صدر الدجاج أيضًا على النياسين وفيتامين B6 اللذين يساعدان في تحسين وظائف الجسم خلال التمارين الرياضية المكثفة.



الحليب

يجمع الحليب بين بروتين مصل اللبن سريع الامتصاص، والكازين الذي يهضم ببطء، ما يوفر مزيجًا مثاليًا للنمو العضلي، وهو ممتاز لتوفير الرطوبة للجسم بعد التمرين.

سمك السلمون

سمك السلمون مليء بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في بناء العضلات وحرق الدهون. كما أنه يحتوي على معادن مهمة مثل المغنيسيوم والسيلينيوم.

بذور الكتان

هذه البذور الصغيرة غنية بالبروتين النباتي، الألياف، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تساعد على منع التهاب العضلات والتخفيف من الألم بعد التمرين.



السبانخ

السبانخ تعد من الخضراوات الورقية الأساسية لبناء العضلات، فهي غنية بالكالسيوم والحديد والفيتامينات التي تساهم في بناء كتلة عضلية قوية، كما أنها غنية بالنترات الطبيعية التي تعزز تدفق الدم إلى العضلات، ما يحسن الأداء الرياضي.

عصير الكرز

يعد عصير الكرز الحامض ممتازًا للرياضيين والأشخاص الذين يتطلعون لزيادة كتلة العضلات، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على تحسين الاستشفاء بعد التمارين العنيفة.

أخبار ذات صلة

أطعمة تناوليها وأخرى تجنبيها بعد جراحة تجميل الأنف