ثقافة

10 أبريل 2024

"آرت باريس 2024".. بورتريه للمشهد الفني الفرنسي

في نسخته السادسة والعشرين التي أقيمت ما بين 4 إلى 7 أبريل الحالي، في Grand Palais Éphémère، حرص معرض الفن الإقليمي والعالمي "آرت باريس 2024" على مستواه الأولمبي الحقيقي كما وصفه موقع canvas.

واستضاف المعرض مجموعة مختارة جدًّا من العارضين الذين يتمتعون بحضور دولي أقوى، وضم 136 معرضًا فنيًّا حديثًا ومعاصرًا منتقاة بعناية من 25 دولة.

وكشفت هذه النسخة موضوعين، هما: "اليوتوبيا الهشة"، و"التركيز على المشهد الفرنسي والفن والحرف"، بقيادة القيمين الضيوف إيريك دي تشاسي ونيكولاس تريمبلي على التوالي. وكشف قطاع الوعود للمعارض الشابة، والمعرض الفردي عن مواهب جديدة وضم شخصيات تاريخية تستحق إعادة اكتشافها.



تم اختيار 136 صالة عرض لنسخة 2024 من إجمالي 291 متقدمًا، مع 42 وافدًا جديدًا مقارنة بعام 2023، وتميزت مجموعة 2024 بالمشاركة الأولى للعديد من المعارض الفنية الأوروبية المعاصرة الرائدة: إستر شيبر (برلين، باريس)، بيتر كيلشمان (زيورخ، باريس)، ميسين دي كليرك (بروكسل)، ميشيل رين (باريس، بروكسل) وريتشارد سالتون (لندن، روما). وينضم إليهم بوجي وفرانك إلباز وصالات عرض رائدة مثل Continua وLelong & Co وAlmine Rech وPerrotin الذين يعودون هذا العام. 60% من صالات العرض المعروضة هي فرنسية، مما يعني أن آرت باريس يمكن أن يعرض النطاق الكامل للنظام البيئي للمعارض الفرنسية، من المعارض الفنية الحديثة والمعاصرة البارزة في باريس إلى المعارض في جميع أنحاء فرنسا، مع تقديم الدعم للمعارض الناشئة.

وتتكون نسبة الـ 40% المتبقية من مجموعة مختارة من المعارض الأجنبية التي تم تعزيزها من خلال وصول معرض نيويورك Bienvenu Steinberg & J، أو Circle Art Agency من كينيا، أو Etemad من إيران، أو Soho Revue من لندن.

وتميز قسم الفن الحديث، الذي يمثل 20% من المجموعة المختارة، بالعديد من المعروضات التي تركز على السريالية والتي تحتفل بالذكرى المئوية للحركة في عام 2024. وقدم العارضون لأول مرة أنطوان لورنتان (باريس، بروكسل)، بوكيه (باريس)، والمعرض التشيكي سيرماك آيزنكرافت، نفساً من الهواء النقي.

أخبار ذات صلة

"آرت دبي".. موسم العودة إلى اللوحة الأم