ثقافة

25 أبريل 2024

افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

تعيش مدينة الإسكندرية اليوم الخميس، على وقع فعاليات افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته العاشرة بحضور شخصيات بارزة من قيادات المحافظة ووزارة الثقافة. 

 

يُقام حفل الافتتاح في تمام الساعة السابعة مساءً بمسرح أوبرا سيد درويش، حيث تتألق فرقة "فلكلوريتا" بأداء مميز يجمع بين الفولكلور الفلاحي والصعيدي، وتقدم باقة من الأغاني التراثية المميزة.

 

5108b10d-2c98-444e-b7af-df26d72edef9

 

وتأسست فرقة "فلكلوريتا" بهدف تعزيز التراث الموسيقي المصري والمحافظة عليه، وتضم مجموعة من الفنانين الموهوبين، حيث يشارك فيها 14 فنانًا، معظمهم من العنصر النسائي. 

 

تتميز الفرقة بتنوع تشكيلها الفني، إذ يقوم 9 عازفات بالإيقاع على الدف والطبلة، بالإضافة إلى عازفين محترفين للآلات التراثية مثل الكولا والمزمار، إلى جانب عازفين على الأورج والبركشن.

 

من ناحية أخرى، يشكل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير واحدة من الأحداث السينمائية المميزة في المنطقة، حيث يهدف إلى نشر ثقافة الفيلم القصير وتبادل الثقافات بين العالم العربي والدولي. 

 

وتتولى إدارة المهرجان مجموعة من الخبراء، ويتم تنظيمه برعاية من العديد من الجهات الرسمية والشركاء الثقافيين.

 

2d5b30ce-c060-433a-98d6-bb7a1e8fec10

 

أسس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، من قبل جمعية دائرة الفن بالإسكندرية لاتاحة الفرصة أمام صناع السينما لعرض أعمالهم على الجمهور، ويقام في شهر أبريل/ نيسان من كل عام بمدينة الإسكندرية، إذ عقدت دورته الأولى عام 2015.

 

يهدف المهرجان إلى توفير أجواء مناسبة لتبادل الخبرات بين صناع السينما من جميع أنحاء العالم وإتاحة الفرصة أمام صناع الفيلم القصير لعرض أفلامهم سواء كانت روائية أو تسجيلية أو تحريك أمام الجمهور وذلك بهدف المناقشات المثمرة بين صانع الفيلم والجمهور وتوفير منصة آمنة لعرض أعمالهم وحصاد نتاج جهدهم ويهدف المهرجان إلى تطوير السينما القصيرة والارتقاء بها.


ويهدف المهرجان أيضا إلى نشر ثقافة الصورة والسينما بمدينة الإسكندرية. إضافة إلى نشر ثقافة الفيلم القصير للطبقة البسيطة من المجتمع.

 

كما يسعى المهرجان إلى تبادل الثقافات العربية بعرض أفلام روائية ووثائقية وأفلام تحريك من جميع الدول العربية.

 

تجدر الإشارة إلى تنظيم المهرجان ورشا وندوات فنية مجانية على مدار السنة ما بين الدورة والدورة وليس أثناء فترة إقامته فقط.

 

أخبار ذات صلة

جائزتان لظافر العابدين في "مهرجان هوليوود للفيلم العربي"