مشاهير

9 مارس 2024

مسلسلات رمضان 2024 الخليجية... من يكسب الرهان؟

ينتظر المشاهد العربي مسلسلات رمضان 2024 الخليجية، التي تتنوع مواضيعها بين الدراما والكوميديا والاجتماعي والإثارة والتشويق.

تشهد المسلسلات الخليجية منافسة شديدة مع بداية شهر رمضان المبارك، بفضل التطور الكبير في صناعة الدراما التلفزيونية في السنوات الأخيرة، مما جعلها تحظى بشعبية كبيرة وتصل إلى جمهور واسع يتجاوز حدود الخليج ليصل إلى المشاهدين العرب في العالم.

"فوشيا" يعرض أبرز المسلسلات الخليجية التي تنافس في رمضان 2024، بغية كسب الصدارة وتحقيق النجاح والتميز.

مسلسلات رمضان 2024 السعودية

سيكون المشاهد العربي والسعودي تحديدًا على موعد مع مجموعة مميزة من المسلسلات التلفزيونية خلال الشهر الفضيل.

تتنوع الأعمال السعودية خلال هذا الشهر بين الكوميديا التي تتميز بها بتقديم أعمال كوميدية جذابة ومسلية، والأعمال التراثية والدرامية التي تقدم قصصًا مختلفة تعكس تراث المجتمع السعودي وتقاليده.

1- "سكة سفر3"



البداية مع الموسم الثالث من المسلسل السعودي، "سكة سفر 3"، الذي يتناول قصة ثلاثة إخوة يقعون في مأزق بسبب اضطرارهم لإدارة أعمال والدهم الراحل، مع إدارة شؤون حياتهم اليومية.

وأثناء رحلتهم الحياتية، يواجهون العديد من الأزمات والصعوبات؛ مما يجعلهم يدركون أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن.

وظهر في البوستر الترويجي نجوم العمل، صالح أبوعمرة، ومحمد الشهري، وسعد عزيز، وهم يركضون في مياه النهر، حيث يحمل أحدهم طوق نجاة، وآخر يمسك بحبل غليظ، والثالث يحمل حقيبة سفر.

كما يُشارك في بطولة مسلسل "سكة سفر 3" العديد من الفنانين، أبرزهم: خيرية نظمي، عبد الله العامر وغيرهم.



والعمل من تأليف عبدالله الوليد وأوس الشرقي، وإخراج رامي رزق الله، ويتألف من 30 حلقة.

2- بيت العنكبوت



يعد مسلسل "بيت العنكبوت" واحدًا من الإنتاجات الدرامية المميزة في موسم رمضان 2024، حيث يجمع عددًا كبيرًا من النجوم الشباب، منهم: أصايل محمد، فايز بن جريس، هيلدا ياسين ومحمد شامان.

يندرج المسلسل ضمن فئة الدراما التاريخية، حيث يستعرض قصة المجاعة والمصاعب التي واجهت منطقة الخليج، بما في ذلك نجد والكويت والمناطق المجاورة، خلال الفترة بين عامي 1868 و1871.

المسلسل من تأليف مشاري حمود العميري، إخراج محمد الطوالة، وبطولة كل من: صلاح الملا، عبدالله ملك، عبد الإمام عبدالله، عبدالله الطليحي، محمد العجيمي، بلال الشامي، مرام وعبير الجندي.

3- "هم يضحك"



تتجه الأضواء نحو المسلسل السعودي "هم يضحك" في شهر رمضان، الذي تدور أحداثه حول عدة قضايا اجتماعية مميزة ممزوجة بإطار كوميدي على مدى 30 حلقة.

العمل من بطولة الفنان عبد الله السدحان، فخرية خميس، مروة خليل، أحمد يوسف، سميرة الوهيبي، أصايل محمد، وغيرهم، وهو من تأليف ضيف الله زيد، ومن إخراج أحمد الفردان.

وشارك الممثل السعودي عبد الله السدحان بوستر مسلسله "هم يضحك"، عبر حسابه على منصة "X"، معلقا: بانتظار معرفة أي قناة، لأنه كثر قالوا وقلنا"، وختم التعليق بضحكة وجملة "لنا حديث مطول لاحقاً".

4- "شباب البومب 12"



تعود كوميديا ""شباب البومب 12" في موسمها الثاني عشر لتمتع الجماهير خلال شهر رمضان بأجواء مرحة وطريفة.

تتمحور أحداث المسلسل حول قضايا الشباب بطريقة ممتعة ومسلية، مقدمًا حلولًا لهذه القضايا بطريقة فكاهية وعفوية.

ويشارك في بطولة المسلسل العديد الفنانين السعوديين، أبرزهم: فيصل العيسى، مهند الجميلي، عبد العزيز الفريحي، محمد الدوسري، وائل الجربي، مرزوق الغامدي، وعبد الله المزيني، وعدد كبير من مشاهير السوشال ميديا، والعمل من إخراج أشرف العبادي.

وتصدر برومو المسلسل الترند سريعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرحه، إذ تضمن مواقف كوميدية مضحكة، وهو من بطولة الفنان فيصل العيسى، الذي يجسد شخصية "عامر".

يُعتبر المسلسل حالة خاصة لدى الشباب العربي والسعودي بشكل خاص، إذ بدأ عرضه منذ عام 2012 واستمر لمدة 12 عامًا، وسط العديد من التحديات والانتقادات، لكنه نجح في التطور والتألق على مر السنوات.

مسلسلات رمضان 2024 الإماراتية

تنافس الأعمال الإماراتية بقوة بين المسلسلات الخليجية، وتشهد كل عام تألقًا وإبداعًا خاصًا خلال شهر رمضان.

1- الجذوع



البداية مع المسلسل الإماراتي التراثي "الجذوع" والمنتظر خلال شهر رمضان 2024، تدور أحداثه المقتبسة من الأسطورة الشعبية الخليجية "بودراياه"، الذي يمنع الناس من دخول البحر كلما زاد الظلم بينهم.

ويروي المسلسل، قصة سيدة من حي شعبي، تحاول علاج أهالي القرية عن طريق الأدوية الشعبية بطريقة الطب البديل.

والعمل من بطولة: حبيب غلوم، هيفاء حسين، إبراهيم الحساوي، جمعان الرويعي، شيماء سبت، ومن تأليف جمال الصقر، وإخراج تامر إسحاق.

2- البوم



يروي المسلسل قصة بحار إماراتي يسعى لتأسيس تجارة بحرية في زمن الصراعات والتحديات، مما يجسد روح الإصرار والتحدي التي تحفز الإنسان على تحقيق أهدافه رغم الصعاب. تتمحور القصة حول الأمل والإيمان بأن العزيمة والعمل الجاد يمكن أن يحققا النجاح حتى في أصعب الظروف.

المسلسل من بطولة: عمر الملا، بدر الحكمي، منصور الفيلي وغيرهم ، ومن تأليف عماد الدين الحكيم، وإخراج الأسعد الوسلاتي.

ووصف المخرج الوسلاتي، تجربة العمل بأنها "مهمة في مسيرته على الجانب المهني والإنساني خاصة مع أهم التقنيين التونسيين والعرب والأجانب والممثلين الممتازين".

3- خطاف



يأتي مسلسل "خطاف" في إطار درامي مكون من 15 حلقة، ليروي قصة شاب إماراتي يسعى جاهداً لتحقيق حلمه في أن يكون بطلاً عالمياً في مجال الرياضات القتالية المختلطة.

تتعرض رحلة الشاب نحو تحقيق حلمه لصعوبات عديدة بعد تغير الظروف، مما يضعه أمام عقبات كبيرة وتحديات خطيرة. يتناول المسلسل قصة معقدة تجمع بين الإثارة، والتشويق، والغموض، مما يجعله معالجة متنوعة تجذب الجمهور.

المسلسل من بطولة: محمد مصطفى، عبدالله حيدر، فاتن أحمد وغيرهم، ومن تأليف محمد خميس ومسعود أمر الله، إخراج علي مصطفى.

ويخوض المسلسل السباق الدرامي التلفزيوني خلال شهر رمضان 2024، وسط انتظار جماهيري واسع.

4- سنين العشرة



في إطار الدراما الاجتماعية، يأتي مسلسل "سنين العشرة" ليسلط الضوء على حياة أفراد عائلة تواجه مجموعة من المشاكل والتحديات داخل بيتها، ويستكشف كيفية تغلبهم على هذه التحديات ومواجهتها.

ومن المتوقع أن تحظى قصص الحب المتشعبة في المسلسل بنصيب كبير من الاهتمام، حيث ستقدم بعدًا إضافيًا من الإثارة والتشويق للمشاهدين، إلى جانب استعراض مجموعة من المواضيع الاجتماعية ذات البُعد الإنساني.

والمسلسل من بطولة: مريم صالح، حبيب غلوم، شهاب حاجيه، عبير الجندي، حمد العماني، سماح وغيرهم، وهو من إخراج باسم شعبو وتأليف جمال سالم.

مسلسلات رمضان 2024 الكويتية

في الكويت، تشتد المنافسة بين المسلسلات الرمضانية لعام 2024، حيث حققت الأعمال السابقة نجاحات بارزة على مستوى الوطن العربي.

يترقب المشاهد العربي بشغف مسلسلات الكويت المتنوعة، خاصة الدرامية التي تتناول القضايا الاجتماعية بطريقة متوازنة بين الجانب الدرامي والتوعوي.

1- قلم رصاص



مسلسل "قلم رصاص" الكويتي يقدم فلسفة خاصة تناقش الأزمات التي يواجهها الأزواج، ويستند إلى قصة حقيقية وقعت في الكويت عام 1990.

تتمحور أحداثه حول القلم الأبيض والقلم الأسود، حيث تربط الكاتبة مريم القلاف بينهما بطريقة درامية. تعتقد القلاف أن الأخطاء التي تُرتكب بواسطة القلم الأبيض يمكن تصحيحها وتحسينها بواسطة القلم الأسود.

وصرح المخرج عبد الله التركماني أن الحبكة الإخراجية في (قلم رصاص) ستكون بعيدة عن الأكشن والغموض، إلا أنه في كل حلقة ستكون هناك أحداث متتالية، وحكاية إنسانية.

ونشرت الكاتبة مريم القلاف، صورا من كواليس المسلسل برفقة الممثلة ميلا الزهراني، عبر حسابها على "إنستغرام"، معلقة: علینا أن نكون أحیانا قلم رصاص وأحیانا أخرى ممحاة .. لكي نمحي أخطاءنا في حق الآخرین بقلم رصاص.



ومسلسل "قلم رصاص" من بطولة: ميلا الزهراني، سناء بكر يونس، عبير أحمد، شيلاء سبت، إبراهيم الحربي، حسين الحداد وغيرهم.

2- الفرج بعد الشدة



يوثق مسلسل "الفرج بعد الشدة" الكويتي فترة مهمة في تاريخ الخليج العربي، إذ يتناول قصة المجاعة التي حلت بالخليج العربي في القرن الـ19 وأسفرت عن وفاة المئات.

بمعالجة درامية متقنة، يستعرض المسلسل فترة تاريخية تُعرف باسم "زمن الهيلق" في الكويت، حيث عانى سكان المنطقة من الجوع والمرض والكساد.

 ويضم المسلسل كوكبة من نجوم الخليج، أبرزهم: غازي حسين، عبد الإمام عبد الله وعبير الجندي، وهو من إخراج السعودي محمد عبد العزيز الطوالة، وتأليف مشاري حمود العميري.

3- "زوجة واحدة لا تكفي"



من بين المسلسلات الكويتية المنتظرة في رمضان 2024، يأتي "زوجة واحدة لا تكفي"، الذي تدور قصته حول الممرضة "هند"، التي تواجه الكثير من الأزمات والحوادث التي تقلب حياتها الهادئة، وتقابل المحامية "إخلاص" التي تمد لها يد العون.

ويشارك في المسلسل كل من: الفنانة الكويتية هدى حسين، المصرية نور الغندور، إضافة إلى عدد كبير من النجوم المصريين، من بينهم: أيتن عامر وماجد المصري الذي يقدم أولى مشاركاته الخليجية.

وكانت روّجت الفنانة الكويتية فاطمة الصفي لشخصية "عليا"، في المسلسل، من خلال مشاركتها عبر حسابها في منصة "إنستغرام" مجموعة من الصور التي تجمعها بمؤلفة العمل هبة مشاري حمادة، والمنتج جمال سنان، والمخرج علي العلي.

كما طرحت منصة "شاهد" البرومو الترويجي للمسلسل، الذي يظهر أحداثا درامية مشوقة وخلافات عائلية كبيرة؛ إذ تظهر الفنانة هدى حسين في بداية الفيديو كمديرة مدرسة صارمة، لا يعجبها تصرفات المعلمات أو طريقة لبسهن، كما أنها مستعدة لتوبيخ أي فرد يخرج عن سيطرتها.

وكان الفنان ماجد المصري كشف عن اسم شخصيته في المسلسل، قائلاً في منشور عبر "إنستغرام": رشيد من مسلسل زوجة واحدة لا تكفي.

كما شارك صوراً تجمعه بمنتج العمل جمال سنان من كواليس العمل، معلقاً: مع صديقي الغالي المنتج جمال سنان من كواليس المسلسل.

والمسلسل من تأليف الكويتية هبة مشاري حمادة، وإخراج البحريني علي العلي.

4- بعد غيابك عني



مسلسل "بعد غيابك عني" يتناول قضايا العنف الأسري، حيث تدور قصته حول "فجر"، الفتاة التي تعمل رسامة، وتنتابها مشاعر من الحقد والكره تجاه إخوتها. يبدأ شقيقها في محاولة تهدئة الأوضاع بينهم، أملا في جمع شمل العائلة من جديد.

والعمل من إخراج الأردني سائد بشري الهواري، وتأليف علياء الكاظمي، ويشارك في المسلسل عدد كبير من النجوم، أبرزهم: إلهام الفضالة وتركي اليوسف، في أول عمل يجمعهما سويًا، بالإضافة إلى شهاب جوهر، مرام البلوشي، إيمان فيصل، عبدالله عبدالرضا، روان العلي، وسلطان الفرج.

وكانت الممثلة الكويتية إلهام الفضالة قد شاركت مقطع فيديو من كواليس المسلسل عبر حسابها على "إنستغرام"، معلقة: نرحب بانضمام النجم السعودي تركي اليوسف لمسلسلنا الرمضاني "بعد غيابك عني".

من جهته، كشف الفنان الكويتي شهاب جوهر لـ"فوشيا"، عن تفاصيل مشاركته في المسلسل إلى جانب زوجته الممثلة إلهام الفضالة، والممثل السعودي تركي اليوسف، الذي يجسد فيه دور زوج إلهام.

وأضاف: اعتمدنا هذه الثنائية بين إلهام وتركي، كون الجمهور متعطشا دوماً للثنائيات الجديدة. لن أجسد دور الزوج أو الحبيب بل سيكون دوري مختلفاً تماماً.

5- مرضي ودحام



في الكوميديا، يأتي المسلسل الكويتي "مرضي ودحام"، الذي يروي قصة صديقين يحاول كل منهما تقديم طرق مبتكرة للنصب والسرقة، وتدور أحداثه في إطار كوميدي فكاهي.

كما يقدم المسلسل الكوميدي علاقة النسيبين "مرضي" و"دحام"، ومحاولات الأخ الطريفة للإصلاح بين أخته وزوجها.



المسلسل من بطولة عبد الناصر الدرويش، أحمد العونان، بلال عبد الله، سلطان الفرج، فاطمة الطباخ وغيرهم، وهو من تأليف عبدالله الكندري وفيصل البلوشي، إخراج مالك صباح وعبد الله العراك.

6- ملفات منسية



يثير مسلسل "ملفات منسية" اهتمام الجمهور الخليجي والعربي، إذ يتناول قصة اختطاف الأطفال خلال الفترة بين التسعينيات وبداية الألفية الجديدة.

ويقدم المسلسل مزيجًا من الإثارة والغموض، مركزًا على عمارة تحمل أسرارًا مرعبة، حيث يختفي الأطفال والفتيات بظروف غامضة، مما يدفع بالشخصيات للكشف عن ألغاز اختفائهم.

وقامت الممثلة شجون الهاجري بالترويج للمسلسل عبر حسابها الرسمي على منصة "إنستغرام"، من خلال نشر البرومو ومقاطع خلف الكواليس للعمل.



ويشارك في بطولة العمل: شجون الهاجري، عبد الله بوشهري، شيماء سيف، مرام البلوشي، محمد هاشم وغيرهم، ومن تأليف محمد النشمي، وإخراج مناف عبد ال.

وكشف المخرج الكويتي، مناف عبدال، في تصريحات صحفية، أن المسلسل مختلف من جميع النواحي، إذ يجمع بين الدراما والكوميديا بقصة بوليسية من وحي خيال المؤلف محمد النشمي.

7- زمن العجاج



يُعد مسلسل "زمن العجاج" من الأعمال المشوقة والمثيرة التي تشارك في سباق الدراما الرمضانية الخليجية لعام 2024، مما يثير ترقب الجماهير الخليجية والعربية على حد سواء.

تميز إعلان المسلسل بكشف عن رحلة عبر الزمن، حيث يعرض لأحداث مليئة بالإثارة والغموض في قرية هادئة ومثالية. ومع وصول شخصية "وجدان" التي تؤدي دورها النجمة منى حسين، ينقلب هدوء القرية رأسًا على عقب، مما يُضيف بعدًا جديدًا ومثيرًا للقصة.

يقدم مسلسل "زمن العجاج" قصة مشوقة تتنوع بين مختلف الجوانب الإنسانية والاجتماعية. يتمحور العمل حول الحب والعلاقات المعقدة بين الشخصيات الرئيسية، إلى جانب الخيانة الصادمة وصراعات القوة التي تعصف بالقرية وسكانها.

ومع كل هذه الفوضى، تبرز قيم الولاء والعدالة كمحور مهم في القصة، حيث يسعى المختار جاهدًا لاستعادة حقوقه وحقوق أهله، والعودة بالسلام والاستقرار إلى القرية المضطربة.



ويضم العمل نخبة من أبرز النجوم، منهم: جاسم النبهان، حسين المهدي، فيصل العميري، إيمان الحسيني، سعود بوشهري ومحمد الكاظمي.

8- منت رايق



مسلسل "منت رايق" يعتبر واحدًا من الأعمال المرتقبة في المشهد الدرامي الخليجي لرمضان 2024، وهو عمل كوميدي يتناول قضايا اجتماعية عربية بشكل مرح وفكاهي.

تدور أحداث العمل في إطار جريدة إلكترونية تعمل بها العديد من الشخصيات الفكاهية، ويتناول المسلسل بشكل كوميدي قضايا مختلفة مثل الصداقة، والحب الحقيقي، والتنمر، بالإضافة إلى العلاقات العائلية والأزمات التي يواجهها الشباب خلال فترة الدراسة الجامعية.

المسلسل من بطولة: فيصل فريد، هبة الدري، محمد الكاظمي، سعود بوشهري، زينب كرم، وتأليف منى النوفلي، وإخراج نهلة الفهد.

وكشفت هبة الدري عن تفاصيل شخصيتها في المسلسل، حيث قالت إنها ستقوم بتجسيد شخصية سيدة مريضة نفسياً بطريقة كوميدية، وتعمل كمالكة لجريدة إلكترونية. كما عبّرت عن أملها في أن ينال العمل إعجاب الجمهور، خاصة مع التميز الذي تتمتع به شخصيتها في العمل.

وكانت شاركت هبة عبر حسابها في "إنستغرام" صورة من كواليس تصوير العمل، ظهرت فيها وهي تقرأ النص من أمام الكاميرا وعلقت بالقول: اعمل بجد.. اعمل بصمت، افعل ما يتوجب عليك فعله دائما.. تجاهل الدراما، والسلبية التي تحيط بك.. واجعل نجاحك هو من يتحدث عنك.



9- يس عبد الملك



يروي المسلسل الاجتماعي "يس عبد الملك" قصة "بيت الحملة"، الذي يختزن أسرارًا غامضة.

يتخلل المسلسل مراحل مختلفة، حيث تحمل كل مرحلة جانبًا مهمًا من التفاصيل، تُكشَف تباعًا مع تصاعد الأحداث والمواجهات، في إطار درامي اجتماعي يعكس حياة الناس وتحدياتها.

والعمل من بطولة: سعد الفرج وعبدالرحمن العقل، حسين المهدي، فتات سلطان، ليالي دهراب، أحمد النجار، روان العلي، ياسة، ناصر عباس، منصور البلوشي، زينب بهمن، حسن عبدال، أبرار بوسيف، ومن تأليف محمد النشمي وإخراج عبداله.

قنوات عرض مسلسلات رمضان 2024 الخليجية

  • مسلسل سكة سفر 3: يعرض على قناة MBC1 ومنصة شاهد

  • مسلسل بيت العنكبوت: يعرض على قناة MBC1 ومنصة شاهد

  • مسلسل هم يضحك: لم تعلن منصة العرض

  • مسلسل شباب البومب 12: يعرض على قناة روتانا خليجية

  • مسلسل الجذوع: يعرض على قناة الإمارات

  • مسلسل البوم: يعرض على قناة أبوظبي

  • مسلسل خطاف: يعرض على قناة أبوظبي

  • مسلسل سنين العشرة: لم تعلن منصة العرض

  • مسلسل قلم رصاص: يعرض على قناة روتانا خليجية

  • مسلسل الفرج بعد الشدة: يعرض على تلفزيون قطر وقناة الظفرة

  • مسلسل زوجة واحدة لا تكفي: يعرض على قناة MBC1، ومنصة شاهد

  • مسلسل بعد غيابك عني: يعرض على قناة الإمارات

  • مسلسل مرضي ودحام: يعرض على تلفزيون قطر

  • مسلسل ملفات منسية: يعرض على قناة MBC دراما ومنصة شاهد

  • مسلسل زمن العجاج: يعرض على منصة TOD وقناة BEIN دراما

  • مسلسل منت رايق: يعرض على قناة دبي

  • مسلسل يس عبد الملك: يعرض على قناة MBC دراما ومنصة شاهد