مشاهير

9 نوفمبر 2020

وفاة أيقونة الإعلام الأمريكي أليكس تريبيك.. نجم جيوباردي

توفي مقدم برنامج المسابقات الشهير "جيوباردي" أليكس تريبيك، عن عمر ناهز 80 عامًا، بعد صراع مع سرطان البنكرياس.
وتم الإعلان عن نبأ وفاة الإعلامي الكندى عبر الحساب الرسمي لبرنامج "جيوباردي" على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وجاء في تغريدة البرنامج، أن تريبيك توفي بسلام في منزله يوم الأحد محاطًا بالعائلة والأصدقاء.
وأعلن تريبيك في مارس من عام 2019، خلال مقطع فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قد تم تشخيص إصابته بسرطان البنكرياس في المرحلة الرابعة، وهو المرض الذي تسبب في فقدانه الكثير من الوزن وشعوره بآلام مستمرة في البطن.
واستمر تريبيك في إطلاع محبيه على حالته أثناء خضوعه للعلاج، وتعهد بمواصلة الاستضافة والقيام بالوظيفة التي يحبها لأطول فترة ممكنة.


واشتهر تريبيك بتقديم برنامج الألعاب "جيوباردي" (Jeopardy) الذي يذاع على شبكة "أن بي سي" منذ عام 1984، ونال به شهرة واسعة على مستوى البلاد، ما أدى إلى استقطابه في العديد من الأفلام والعروض الأخرى.
وولد جورج أليكساندر تريبيك في سودبوري، أونتاريو، كندا، في 22 يوليو 1940، لجورج تريبيك ولوسيل لاغاسي، وحصل مضيف برنامج الألعاب المحبوب على شهادة الفلسفة من جامعة أوتاوا في عام 1961. وقد بدأ حياته المهنية كصحفي ومذيع رياضي، قبل أن ينتقل إلى عالم برامج المسابقات. وقد شق طريقه في الولايات المتحدة في عام 1973، من برنامج "The Wizard of Odds" وانتقل بعد ذلك لبرامج أخرى.
على مدار مسيرته المهنية، حصل تريبيك على عدد من الجوائز، بما في ذلك خمس جوائز إيمى كأفضل مقدم برنامج مسابقات، وجائزة إنجازات مدى الحياة من أكاديمية التلفزيون في عام 2011، كما حصل علي نجمة في ممر المشاهير في هوليوود، بالإضافة إلى حصوله على لقب وسام كندا من رتبة ضابط، وهو ثاني أعلى وسام مدني في البلاد في عام 2017.
وحصل أليكس تريبيك على الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس، لأكبر عدد من حلقات من البرنامج حيث قدم 6829 منذ 13 يونيو 2014، متجاوزًا حامل الرقم القياسي السابق، بوب باركر.
وفور إعلان نبأ الوفاة، انتقل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وآخرون بتقديم التعازي في وفاة تريبيك.
ونعاه، ترودو، قائلاً: "إن العالم فقد أيقونة"، وأشاد بوب إيغر الرئيس التنفيذي لشركة "والت ديزني" بـ"لطفه ودفئه وذكائه وأناقته الخالصة".