مشاهير

31 أكتوبر 2020

هل قررت الملكة إليزابيث التنازل عن العرش لابنها تشارلز؟

توقع خبراء بشؤون الأسرة الملكية البريطانية أن تتنازل الملكة إليزابيث الثانية عن العرش في غضون 6 أشهر لصالح ابنها ولي العهد الأمير تشارلز.

وتعدّ الملكة إليزابيث البالغة من العمر 94 سنة الأطول حكما في تاريخ بريطانيا؛ اذ تولت العرش منذ نحو 68 عامًا، وقد تسلم زمام الأمور لابنها تشارلز(71 سنة) العام المقبل.

وقال مؤرخ العائلة الملكية روبرت جوبسون:"اتوقع أن تقرر الملكة التنازل عن العرش لصالح ابنها الأمير تشارلز في فترة أقل من 6 أشهر أي أوائل العام المقبل عندما تكون قد بلغت من العمر نحو 95 سنة في الـ 21 من نيسان (إبريل) المقبل... هناك من يستبعد ذلك لكني أتوقع بشكل شبه مؤكد أنها ستتنازل لابنها تشارلز خلال 6 أشهر."

بدوره اتفق المؤرخ جاك رويستون مع جوبسون قائلا:"قد تكون الملكة مترددة بعض الشيء لكني أتوقع أن تفعلها وتتنازل خاصة بعد المسؤوليات الإضافية التي سلمتها لابنها أخيرا."



وأضاف:"أعتقد أن الملكة وصلت إلى مرحلة أصبحت فيها أكثر واقعية بحيث تقرر تسليم العرش لتشارلز؛ لأنها كيف ستنظر لابنها يوما وتقول له:"لن تصبح ملكا."

وأصبح تشارلز ولي عهد بريطانيا في سن الثالثة عندما تولت والدته الأميرة إليزابيث العرش في الـ 5 من شباط (فبراير) عام 1952 وهي في سن الـ 21 عاما بعد أن كرست حياتها لهذا الدور الذي كانت تتوقعه باستمرار.

وفي كلمة للشعب البريطاني لها خلال توليها العرش قالت الملكة:"أعلن أمام الجميع أني خلال حياتي بأكملها بصرف النظر عما إذا كانت قصيرة أو طويلة سأكرس حياتي لخدمتكم جميعا ولخدمة العائلة الملكية التي أنتمي إليها."



وأصبحت الملكة إليزابيث الأطول حكما في تاريخ بريطانيا في الـ 9 من أيلول (سبتمبر) عام 2015 بعد تخطيها فترة حكم جدتها الملكة فكتوريا والبالغة نحو 63 سنة و7 شهور.

كما أن تشارلز أصبح الأطول حكما كولي عهد عام 2011 بتخطيه فترة جدّ جدّه الملك إدوارد السابع والبالغة 59 سنة وشهرين.

وأشارت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية السبت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تبرز فيها تكهنات بشأن تنازل الملكة إليزابيث؛ إذ انتشرت توقعات باحتمال تسليم العرش لتشارلز عام 2002 عندما أكملت الملكة فترة 50 سنة في الحكم.

ولفتت إلى أن ملك بريطانيا الوحيد الذي تنازل عن العرش عام 1936 هو الملك إدوارد الثامن عمّ الملكة إليزابيث بسبب قرار زواجه من الأمريكية واليس سمبسون والتي كانت مطلقة؛ ما يعني أنه غير مسموح له الزواج منها كملك بريطانيا.