مشاهير

1 يوليو 2020

نبيلة النابلسي.. جسدت "المودل العاري" وعملت كممرضة

صادف يوم أمس 29 يونيو ذكرى مرور 10 سنوات على رحيل صاحبة أبرز أدوار "الأم" في الدراما السورية، والتي جسدت هذا الدور في كل عمل بطريقة مختلفة ومميزة، الفنانة الراحلة نبيلة النابلسي.

وعرف الجمهور النابلسي في بعض الأدوار المميزة مثل دورها في "ليالي الصالحية" وصرختها التي لم ينساها جمهور العمل عند فقدانها ابنها الوحيد، بالإضافة لدورها المميز في مسلسل "الفصول الأربعة" بالجزئين الأول والثاني والعديد من الأعمال الأخرى.


 

وولدت الفنانة الراحلة في عام 1949، اضطرت للعمل في عمر صغيرة من أجل مساعدة والدتها وإخوتها بعد وفاة والدها، في البداية عملت موظفة على الآلة الكاتبة، ثم عملت كممرضة لمدة سنتين.


 

وجسدت النابلسي "المودل العاري" في كلية الفنون الجميلة في بداية السبيعنيات، وهي مادة أساسية فرضتها الكلية، يقوم من خلالها الطلاب بالتعرف على أجزاء الجسد، من خلال شخص توظفه وزارة التعليم العالي، حيث يتم إغلاق الكلية عن الغرباء في يوم رسم "المودل العارية"، وبحسب عدد من المواقع كانت هذه المهنة تُعامل باحترام في الكلية وعند الطلاب.

وعملت النابلسي في الإعلانات واكتشف موهبتها من خلال عملها هذا المخرج نبيل المالج، الذي منحها دورًا في الثلاثية الشهيرة "رجال تحت الشمس" والمأخوذة عن رواية غسان كنفاني.

وقدمت بعدها الفنانة الراحلة العديد من الأدوار المميزة في السينما، وشاركت في عدد من الأفلام المصرية إلى جانب عدد من نجوم مصر مثل نور الشريف ونجلاء فتحي.

وقررت بعد ذلك الابتعاد عن الفن والتفرغ للعائلة وهو ما حدث بالفعل حيث تزوجت وأنجبت ابنها الأول سامر في عام 1976، وأنجبت بعد سنوات ابنها الثاني أنس، لتعود في عام 1983 إلى الفن ولكن هذه المرة من خلال التلفزيون، وقدمت في مسيرتها 27 عملًا، ونجحت في أدوار الأمومة.

كما شاركت في عدد من الأعمال المتميزة منها مسلسل "أبو كامل" بدور أم فطمة، مسلسل "أحلام أبو الهنا" إلى جانب دريد لحام في دور سميحة خانم، كما شاركت في المسلسل الكوميدي "مبروك" بدور أم رؤوف، مسلسل "عرسان آخر زمن"، "قانون ولكن"، "ليس سرابًا"، إلا أن أبرز أدوارها كان دور أم حاتم في مسلسل "ليالي الصالحية"، وكذلك مسلسل "الفصول الأربعة" الذي يعتبر من أنجح الأعمال، إذ جسدت فيه دور زوجة خالد تاجا، وأم 4 فتيات وجدة لعدد من الأحفاد.



وما لا يعرفه الكثيرون أن الصورة التي تم وضعها في المسلسل على أنها الابنة المتوفاة "ليلى" تعود في الأصل للفنانة الراحلة في فترة شبابها.

توفيت الفنانة نبيلة النابلسي في 29 حزيران 2010، عن 61 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.