هاش تاغ

"عبايتي حرية شخصية".. جدل حول ارتداء السعوديات عبايات "عالموضة"!

"عبايتي حرية شخصية".. جدل حول ارتدا...

عاد الجدل المتكرر بشأن حرية المرأة السعودية ليتصدر تعليقات رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر في السعودية، بعدما أطلق الشيخ السعودي محمد العريفي تغريدة موجهة للنساء السعوديات ناصحاً إياهن بعدم شراء عبايات عالموضة، طالباً منهن عدم المبالغة عند ارتداء العباية، حيث كتب قائلاً:" يا بنتي، لا تشتري عباءة فيها شيءٌ من الزينة،لا تطريز، ولا فصوص، ولا فتحات.. أرجوك يا بنتي لا تبدي أي زينة،(ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)". وتحت هاشتاغ #عبايتي_حريه_شخصيه_ياعريفي، أطلقت ناشطات سعوديات تغريداتهن الرافضة لنصيحة العريفي معتبرينها تدخلاً بالحرية الشخصية. ودافعت السعوديات عن حقهن في ارتداء العبايات الملونة والمواكبة للموضة، وأسهبن في شرح الأسباب التي تجعل ارتداء المرأة للعباية

عاد الجدل المتكرر بشأن حرية المرأة السعودية ليتصدر تعليقات رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر في السعودية، بعدما أطلق الشيخ السعودي محمد العريفي تغريدة موجهة للنساء السعوديات ناصحاً إياهن بعدم شراء عبايات عالموضة، طالباً منهن عدم المبالغة عند ارتداء العباية، حيث كتب قائلاً:" يا بنتي، لا تشتري عباءة فيها شيءٌ من الزينة،لا تطريز، ولا فصوص، ولا فتحات.. أرجوك يا بنتي لا تبدي أي زينة،(ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)".

وتحت هاشتاغ #عبايتي_حريه_شخصيه_ياعريفي، أطلقت ناشطات سعوديات تغريداتهن الرافضة لنصيحة العريفي معتبرينها تدخلاً بالحرية الشخصية.

ودافعت السعوديات عن حقهن في ارتداء العبايات الملونة والمواكبة للموضة، وأسهبن في شرح الأسباب التي تجعل ارتداء المرأة للعباية الملونة حرية شخصية، مطالبات باحترام الحريات وتقبل خيارات الآخرين.

وغردت إحداهن قائلة: "حتى تطاريز العباه ما خلوها بحالها، وغصب يتحكمون بشكل عباياتهم بعدين يجيك يقول "الليبرالي همه المرأة" لا يا شيخ ؟"

كما استشهدت أخرى بمقطع فيديو للشيخ العريفي وعلقت قائلة: "ليست فقط فصوص العباءة التي يراها العريفي فتنة تثير الذكور بل هو يرى بأن البنت قد تثير والدها".

وقالت أخرى : "لم يحرص في حث الشباب على غض البصر.. ضعفاء يشتهون المرأة على أي شكل، الأهم هو الحرص على التغليف والتكفين بشكل محكم".

 

وتفاوتت آراء الشباب السعوديين حول ارتداء الفتيات للعبايات المخصرة والمطرزة والمواكبة للموضة بين مؤيد ومعارض، فمنهم من يراها تجميل وأناقة وشيء من التطور.. ومنهم من يراها سفور وتبهرج ظاهري لعرض المفاتن وفتن الآخرين... فيعمدون على التحرش بها وغرد أحدهم قائلاً: "العباة شرع مافي شي اسمه حرية شخصية بالشرع يا تافهات".

بينما غرد مؤيد لحرية  المرأة السعودية في مواكبة الموضة بالقول: "من الرجولة غض البصر، فإذا كنت غير قادر على غض البصر راجع رجولتك! قد نختلف أو نتفق بلون العباءة الأهم لبس الحجاب".

 
اترك تعليقاً