تربية الطفل

كيف تكتشفين بأن طفلك يكذب؟

كيف تكتشفين بأن طفلك يكذب؟

هل تشكين بأن طفلك يكذب عليك أحيانا وهل تحاولين اكتشاف متى يكذب أو متى يقول الحقيقة... خبيرة الحركات الجسدية والكاتبة البريطانية جودي جيمس تؤكد بأن هناك بعض الحركات والإيماءات يمكن أن تكشف عما إذا كان الطفل يقول الحقيقة أم لا. وقالت لصحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية:" صدقي أو لا... يحتاج الطفل لأن يكذب في بعض الأحيان على الرغم من أننا لا نشجعه على ذلك من أجل تربية صحيحة." وأضافت:"على سبيل المثال عليهم التعلم بان لا يحملقوا في رجل ويشيروا بإصبعهم تجاهه بقولهم: ماذا يفعل هذا الرجل المضحك هناك... بهذه الطريقة يتعلمون بأن يكونوا مهذبين... لكنهم في الوقت نفسه سيئون جدا في

هل تشكين بأن طفلك يكذب عليك أحيانا وهل تحاولين اكتشاف متى يكذب أو متى يقول الحقيقة... خبيرة الحركات الجسدية والكاتبة البريطانية جودي جيمس تؤكد بأن هناك بعض الحركات والإيماءات يمكن أن تكشف عما إذا كان الطفل يقول الحقيقة أم لا.

وقالت لصحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية:" صدقي أو لا... يحتاج الطفل لأن يكذب في بعض الأحيان على الرغم من أننا لا نشجعه على ذلك من أجل تربية صحيحة."

وأضافت:"على سبيل المثال عليهم التعلم بان لا يحملقوا في رجل ويشيروا بإصبعهم تجاهه بقولهم: ماذا يفعل هذا الرجل المضحك هناك... بهذه الطريقة يتعلمون بأن يكونوا مهذبين... لكنهم في الوقت نفسه سيئون جدا في الكذب؛ لأنهم يدركون بأن اولى كذباتهم ستكون على والديهم اللذين بامكانهما قرائتها مثل كتاب. رغم ذلك فانهم يفعلونها."

ووفقا لجودي، فإن الاطفال يقومون بهذه الحركات والمواقف:

الكذب وقول الحقيقة في الوقت نفسه:

بامكانك ان تلاحظي عيونهم وهي تتسع وحواجبهم ترتفع في معظم الاحيان كلما كذبوا... لكنك تلاحظين فجأة بعد ذلك قيامهم بحركات مضحكمة بوجوههم او أفواههم وكأنها تعبير عن قول الحقيقة.

طريقة النفي:

اذا ما أراد الطفل أن يكذب فإنه سيفعل ذلك... وفي معظم الأحيان فإن قولهم "لا لا لست أنا الذي فعل ذلك" تنم عن كذبة.

طلب المسامحة:

قد تلاحظين بأنه في بعض الأحيان يقوم الطفل بحني رأسه وكأنه يقول "نعم أنا" بدلا من إدارة رأسه بعيدا كعلامة نفي... في هذه الحالة فإن الطفل يطلب المسامحة في الوقت نفسه الذي يحاول فيه الكذب.

وفي استطلاع لرأي القراء حول إذا ما كان الوالدان قادرين على معرفة إذا كان طفلهما يكذب، أجاب 57% بأنه من السهل قراءة عقل الطفل في حين قال 39% بأن ذلك يعتمد على الشيء الذي يكذب الطفل بشأنه وأجاب 4% بانه من المستحيل معرفة ما إذا كان الطفل يكذب أم لا.

اترك تعليقاً