صاحبةُ الفيديو المسيء للعباءة في ال...

اهتماماتك

صاحبةُ الفيديو المسيء للعباءة في السعودية تردّ وتُهدّد!

أثار مقطع فيديو مسيء تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، الكثير من الجدل إذْ ظهرت فيه ممثلة إعلانات أردنية تعمل بالسعودية مع أحد الأشخاص تكهّن البعض أنه مخرج يحمل الجنسية السورية. وظهر في مقطع الفيديو رجل وامرأة ترتدي ملابس كاشفةً الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة بين المواطنين والمغردين السعوديين، ودفع المرأة التي ظهرت في الفيديو للخروج للرد. وتبيّن من مقطع الفيديو الذي دافعت فيه المرأة عن نفسها أنها ممثلة إعلانات أردنية تعمل في السعودية، وظهر اسمها من خلال حسابها عبر  "سناب شات" على أنها تُدعى لولو. وقالت في المقطع: "كان عندي تصوير

أثار مقطع فيديو مسيء تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، الكثير من الجدل إذْ ظهرت فيه ممثلة إعلانات أردنية تعمل بالسعودية مع أحد الأشخاص تكهّن البعض أنه مخرج يحمل الجنسية السورية.

وظهر في مقطع الفيديو رجل وامرأة ترتدي ملابس كاشفةً الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة بين المواطنين والمغردين السعوديين، ودفع المرأة التي ظهرت في الفيديو للخروج للرد.

وتبيّن من مقطع الفيديو الذي دافعت فيه المرأة عن نفسها أنها ممثلة إعلانات أردنية تعمل في السعودية، وظهر اسمها من خلال حسابها عبر  "سناب شات" على أنها تُدعى لولو.

وقالت في المقطع: "كان عندي تصوير الصبح وصحيت لقيت مقطع مسيء منتشر، وأنا راح أتواصل مع المحامين والجهات المختصة لياخدوا حقي وحقي كل من شهر في وفي سمعتي".

وأضافت قائلةً: "أنا انخدعت لأنني طلب مني تصوير إعلان لأنني أعمل ممثلة إعلانات في السعودية ونحن كممثلين إعلانات نشترك في جروبات وبيطلبوا مننا نظهر في إعلانات كممثلين والشخص نزل بأنه طالب ممثلين على جروب تصوير بنات وكلها إعلانات مصرح فيها".

وتابعت: "رحت على أنه تصوير إعلانات مثل ما ترونه على صفحتي وتفاجأت بأن الموضوع مختلف ووهمي".

وكان المقطع الذي انتشر قد ظهر فيه رجل يدعو امرأة إلى خلع عباءتها ويُخبرها بأنهم باتوا الآن في "زمن الترفيه"، في إشارة إلى فعاليات هيئة الترفيه التي تنظم عددًا من الحفلات الموسيقية والفنية في عدة مدن سعودية.

ودشّن رواد تويتر السعوديون هاشتاج "حاسبوا المسيء للعباءة"، الذي تصدّر تويتر، معتبرين هذا المقطع مسيئًا للزي السعودي والعادات والتقاليد، وشكروا النيابة العامة والأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير منطقة الحدود الشمالية بعد إصداره أمرًا يقضي بإلقاء القبض على صاحب الفيديو الموجود في محافظة طريف بتهمة الإساءة للدين وللآداب والقيم العامة.

واعتبر بعض رواد تويتر السعوديين أن مقطع الفيديو جرى تصويره وانتاجه خصيصًا للإساءة للمملكة ولثقافتها وعادتها وتقاليدها، وطالبوا بأن يتلقّى الرجل والمرأة التي ظهرت معه في الفيديو أشدّ عقاب.

وأكّدوا أنَّ "هذا الشخص وأمثاله لا يمثلون الثقافة السعودية وهو من الأجانب والغاية من نشر هذا المقطع تشويه سمعة المملكة".

من جانبها، أمرت النيابة العامة في السعودية، بالقبض على أشخاص "أساءوا للقيم الدينية والآداب العامة"، في مقطع فيديو، وأوضح مصدر مسؤول في النيابة، أنه "بناءً على ما تم رفعه من قبل وحدة الرصد بشأن تداول مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتضمن محتواه مساسًا بالقيم الدينية، ومجاهرةً بمخالفة الآداب العامة والسخرية منها، وتصوير ذلك وإنتاجه وتخزينه وإرساله عبر وسائل التقنية الحديثة، فقد أصدرت النيابة العامة أمرها، بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة، بتحريك الدعوى الجزائية العامة".

وأضاف بيان النيابة السعودية، أنَّ ذلك يأتي "استنادًا للمادة (17) من نظام الإجراءات الجزائية ومباشرة إجراءات الاستدلال وفقًا للمواد (24، 27، 28) من ذات النظام، بعد التحقق من صحة المقطع ونسبته لمن ظهر به، والقبض على المتورطين واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم".

وأكّد المصدر أنَّ النيابة السعودية "تتابع كل ما ينطوي على المساس بالقيم الدينية والآداب العامة، ويشكّل جريمة تحت طائلة المساءلة الجزائية وفق الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة".