تُعانين من صعوبة في النوم؟.. تجنبي...

اهتماماتك

تُعانين من صعوبة في النوم؟.. تجنبي هذه السلوكيات!

إن كنت تعانين من مشاكل النوم فأنت لست الوحيدة، لكن بكل الأحوال، حان الوقت لتعرفي أن هناك بعض العادات المسائية التي تمنعك من الحصول على نوم جيد. التدخين النيكوتين الذي تحتويه السجائر يعد من المنبهات تمامًا مثل الكافيين الذي في القهوة، فإذا كنت ترغبين جدًا في تدخين سيجارة، حاولي أن يكون ذلك قبل ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين من النوم. ممارسة التمارين الرياضية رغم تأثيرها الجيد على النوم، إلا أن ممارستها يحب أن تكون قبل ثلاث على الأقل من وقت النوم، فالتمرين ينشط الجسم فيما هو بحاجة إلى الاسترخاء، لذلك ليس من الجيد ممارسة الرياضة والذهاب مباشرة إلى السرير. شرب

إن كنت تعانين من مشاكل النوم فأنت لست الوحيدة، لكن بكل الأحوال، حان الوقت لتعرفي أن هناك بعض العادات المسائية التي تمنعك من الحصول على نوم جيد.

التدخين

img

النيكوتين الذي تحتويه السجائر يعد من المنبهات تمامًا مثل الكافيين الذي في القهوة، فإذا كنت ترغبين جدًا في تدخين سيجارة، حاولي أن يكون ذلك قبل ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين من النوم.

ممارسة التمارين الرياضية

رغم تأثيرها الجيد على النوم، إلا أن ممارستها يحب أن تكون قبل ثلاث على الأقل من وقت النوم، فالتمرين ينشط الجسم فيما هو بحاجة إلى الاسترخاء، لذلك ليس من الجيد ممارسة الرياضة والذهاب مباشرة إلى السرير.

شرب الماء

الإفراط في شرب الماء يمكن أن يؤدي إلى استيقاظك في الليل وإلى انتفاخ تحت عينيك في الصباح، لذا عليك تحديد كمية السائل المناسبة التي لا تسبب لك أي مشاكل، ولعل كوبًا ونصف الكوب من الماء في المساء مناسب.

أخذ قيلولة متأخرة

أي قيلولة بعد الساعة الرابعة مساء ليست فكرة حكيمة، خاصة إذا كنت تعانين من نوبات الأرق، وإذا كنت بحاجة إلى أخذ قيلولة خذيها في وقت مبكر، وتأكدي من أنها لمدة لا تزيد على ساعة ونصف الساعة.

ممارسة الأنشطة الإبداعية

img

مثل الكتابة أو العزف على آلة موسيقية، فهي أنشطة تجعل العقل يقظًا جدًا، والدماغ يحتاج إلى وقت لتهدئته بعد ممارستها، لهذا يجب عليك قراءة كتاب جيد أو التأمل قبل النوم بدلاً من ذلك.

استخدام الأجهزة الإلكترونية

من الأفضل تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، وقراءة كتاب مطبوع، فإذا كنت مضطرة للعمل ليلاً، عليك التوقف قبل ساعة على الأقل من النوم.

تناول الأدوية

الحبوب المنومة هي الاستثناء الوحيد المسموح به في الليل. فالعديد من الأدوية تجعل الجهاز العصبي أكثر يقظة، وبالتالي تمنعك من النوم، لذا يجب استشارة طبيبك حول أفضل وقت لتناول بعض الأدوية.

الشعور بالتوتر

من الأفضل عدم مشاهدة الأخبار أو الدخول في مشادة كلامية على الإنترنت مع شخص ما قبل النوم مباشرة، كما أن قراءة كتاب مخيف أو حزين يمكن أن يكون لها تأثير على نومك، وهنا عليك فعلاً التأكد من أن عقلك هادئ ومرتاح قبل الذهاب إلى السرير.

أخذ حمام ساخن

img

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن الحمام الساخن يسهم في النوم الجيد، إلا أن الواقع أن الحمام الدافئ أو البارد يساعد على النوم بصورة أفضل.

نوم الحيوانات الأليفة في سريرك

يختار العديد من مالكي الحيوانات الأليفة مشاركة سريرهم مع حيواناتهم، لكن هذه ليست فكرة جيدة؛ لأن أنماط نوم الحيوانات تختلف عن أنماط نوم البشر، والأهم من ذلك هو أن جزيئات الجلد والفراء يمكن أن تؤثر سلبًا على نومك.