كيف تتميزين وتتعاملين في بيئة عمل ي...

اهتماماتك

كيف تتميزين وتتعاملين في بيئة عمل يهيمن عليها الرجال؟

تواجه بعض السيدات عقبات في تحقيق النجاح بمجالات العمل التي يهيمن عليها الرجال، مثل الهندسة والتكنولوجيا ومجالات العلوم وغيرها، ولكن ذلك لا يعني ألا تتبعي حلمك، وتحققي طموحك في أحد تلك المجالات. لذا، نقدم لكِ من مجلة "يور كوفي بريك" البريطانية، نصائح، تساعدك في إبراز نفسك، وكيفية التعامل في بيئة عمل يهيمن عليها الرجال: اعرفي قيمتك هناك الكثير من الجدل حول الفجوة في الأجور بين الجنسين، حيث غالبًا ما يتم تجاهل النساء عندما يتعلق الأمر بالترقيات وزيادة الأجور والمكافآت، لذا من المهم معرفة الراتب المناسب بالضبط لمجال عملك والميّزات التي يمكنك الحصول عليها، ولا تترددي في اختيار منصب يبرز مهاراتك

تواجه بعض السيدات عقبات في تحقيق النجاح بمجالات العمل التي يهيمن عليها الرجال، مثل الهندسة والتكنولوجيا ومجالات العلوم وغيرها، ولكن ذلك لا يعني ألا تتبعي حلمك، وتحققي طموحك في أحد تلك المجالات.

لذا، نقدم لكِ من مجلة "يور كوفي بريك" البريطانية، نصائح، تساعدك في إبراز نفسك، وكيفية التعامل في بيئة عمل يهيمن عليها الرجال:

اعرفي قيمتك

img

هناك الكثير من الجدل حول الفجوة في الأجور بين الجنسين، حيث غالبًا ما يتم تجاهل النساء عندما يتعلق الأمر بالترقيات وزيادة الأجور والمكافآت، لذا من المهم معرفة الراتب المناسب بالضبط لمجال عملك والميّزات التي يمكنك الحصول عليها، ولا تترددي في اختيار منصب يبرز مهاراتك حتى إذا كنتِ ستصبحين منافسًا لزملائك الرجال.

تعلمي قول لا

غالبًا ما يتم التعامل مع المرأة بسلبية، وأنها لا تستطيع قول لا، ولكن في مجال عمل يهيمن عليه الرجال، ستقلل الموافقة على أي شيء من احترامك، في حين سيحترمك زملاؤك أكثر إذا حددتِ قواعدك الخاصة وقلتِ لا للمطالب المبالغ فيها.

اعرفي الفرق بين العدوانية والحزم

تتمثل العدوانية في التعامل مع الأمور بالغضب والسب والإهانات، بينما يتطلب الحزم الإنصات والتواصل بهدوء والتعامل مع الأمور بنزاهة دون تدخل العواطف، وتلك الطريقة ستكسبك الاحترام.

لا تسمحي بمقاطعتك

قد يحدث أن يقاطعك شخص ما أثناء اجتماع أو خلال محادثة شخصية أو عبر الهاتف، لذا حاولي تجنب فترات التوقف الطويلة عن الكلام، واحرصي على أن يكون صوتك عاليًا مسموعًا، وإذا استمر ذلك الشخص في مقاطعتك، استمري في التحدث أو اطلبي منه بأدب الانتظار لحين إنهاء كلامك.

الإيجابية في لغة جسدك وكلامك

img

احرصي على التواصل بالعين مع تجنب الانحناء أو العبوس، وابدئي حديثك بثقة مع استخدام "اعتقد أن...." بدلًا من "لا تفعل..."، كما عليكِ التركيز على عرض أفكارك بدلًا من نقد الآخرين، وبالطبع دعي النميمة والعواطف والأمور الشخصية جانبًا.

لا تحضري الشاي

قد يفترض بعض الرجال أنه لكونك امرأة، يكمن دورك في تحضير الشاي أو تنظيف المكان، فإذا قام أحد الزملاء أو العملاء الذكور الذين لا يعرفون وظيفتك بطلب تحضيرك كوبًا من الشاي له، ما عليكِ سوى تذكيرهم بمنصبك ووظيفتك مع الإشارة إلى أن ذلك ليس دورك وعليه طلب ذلك من شخص آخر.

الملابس المناسبة

عليكِ دائمًا اختيار الملابس المناسبة التي تشعرك بالثقة والراحة وتُكسبك الاحترام، لذا تجنبي الملابس الجريئة أو المفعمة بالأنوثة بشكل مبالغ فيه، فعلى سبيل المثال لا يمكنك ارتداء فستان وكعب عال، بل اختاري ملابس وأحذية عملية.

 


 

قد يعجبك ايضاً