اهتماماتك

هند آل الشيخ: 3 مشروعات لتحقيق توازن الجنسين في السعودية وهناك ضعف في تمثيل المرأة بـ"الصحة والتعليم"

هند آل الشيخ: 3 مشروعات لتحقيق تواز...

أعلنت الدكتورة هند آل الشيخ، مدير الفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية عن تبني المعهد لاستراتيجية ومشروعات جديدة لتمكين المرأة خلال الفترة المقبلة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي يتبناها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي. وقالت آل الشيخ في تصريحات صحفية خلال افتتاح منتدى "تفعيل التوازن بين الجنسين في الخدمة المدنية" خلال الساعات الماضية بالرياض بحضور عبدالله بن على الملفي، نائب وزير الخدمة المدنية إن مشروع تحقيق التوازن بين الجنسين في الخدمة المدنية هو أحد مشروعات مبادرة تمكين المرأة، مشيرة إلى تبني 3 مشروعات في هذا الإطار تتضمن "تمكين القيادات النسائية في الخدمة المدنية، استراتيجية

أعلنت الدكتورة هند آل الشيخ، مدير الفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية عن تبني المعهد لاستراتيجية ومشروعات جديدة لتمكين المرأة خلال الفترة المقبلة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي يتبناها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وقالت آل الشيخ في تصريحات صحفية خلال افتتاح منتدى "تفعيل التوازن بين الجنسين في الخدمة المدنية" خلال الساعات الماضية بالرياض بحضور عبدالله بن على الملفي، نائب وزير الخدمة المدنية إن مشروع تحقيق التوازن بين الجنسين في الخدمة المدنية هو أحد مشروعات مبادرة تمكين المرأة، مشيرة إلى تبني 3 مشروعات في هذا الإطار تتضمن "تمكين القيادات النسائية في الخدمة المدنية، استراتيجية العمل عن بعد، وتحقيق التوازن بين الجنسين".

وذكرت آل الشيخ أن الاستراتيجية تسعى إلى تقليص الفجوة النوعية بين الجنسين في مختلف القطاعات الحكومية، بما يسهم في تمكين المرأة كشريك في التنمية وصناعة التحول.

وفي سياق آخر، انتقدت مدير عام الفرع النسائي ضعف نسبة عمل المرأة بالوظائف القيادية في وزراتي التعليم والصحة، واصفة نسبة تواجد المرأة في المناصب القيادية بالوزارتين بأنها "نسبة لا تذكر".

وتساءلت هند آل الشيخ: "أين المرأة السعودية من مناصب اتخاذ القرار في الوزارتين، وهي أبرز القطاعات التي تعمل فيها المرأة السعودية؟!".

وأوضحت آل الشيخ أن هدف المنتدى هو إيجاد توازن وظيفي بين الجنسين في الجهات الأربع "الخدمة المدنية والعمل والتنمية والتجارة والاستثمار وهيئة الإحصاءات العامة"، مؤكدة أن تلك الجهات تؤثر في توظيف المرأة.

وتأتي تصريحات آل الشيخ، تزامناً مع مكاسب عدة حصلت عليها المرأة السعودية خلال الفترة الماضية، حيث دخول المرأة السعودية للعمل في مجال الطيران المدني بتسجيل أول متدربين قبل توظيفهن، ثم اقتحام المرأة السعودية مجال تصميم المطارات، وتنظيم أول ماراثون للركض، والسماح لها بالعمل "كاتب" بوزارة العدل، إلى جانب الكثير من المجالات الأخرى.

كما تأتي المكاسب في ظل انتظار يونيو المقبل لبدء تنفيذ سماح المملكة للمرأ بقيادة السيارة، بعد أن تم تعيين أول نائبة لوزير العمل من السيدات هي السيدة تماضر الرماح، وتعيين 4 سعوديات في مجالس إدارات الغرف التجارية، كذلك تنظيم أول حفل غنائي في 30 مارس الماضي للفنان المصري تامر حسني، بالإضافة إلى بناء دور سينما، وهو ما لم يكن موجوداً من قبل.

اترك تعليقاً