اهتماماتك

كيف تتعاملين مع الأعمار والجنسيات المختلفة في عملك؟ الإجابة عند المستشار حسام جبر

كيف تتعاملين مع الأعمار والجنسيات ا...

محتوى مدفوع

تضطرّ المرأة للتعامل مع موظفين يختلفون معها في العُمر، أي أكبر أو أصغر منها سنّاً، أو في الجنسيات، أي مختلفون في ثقافاتهم ولغاتهم. وقد تكون المرأة في مواقع إدارية عليا أو مواقع إدارية وسطى، بالتالي قد يندرج تحت إدارتها من هو أكبر أو أصغر منها سنّاً، وكذلك الأمر بالنسبة لمديرها المباشر، فكيف تتعامل مع هذا المزيج؟. قدرتها على التعامل مع الاختلافات المرأة كيان مستقل بحد ذاته، وبسبب طبيعتها الأنثوية، لها من القدرات والإمكانات ما يمنحها الفرصة الأكبر للاتصال الفعّال وتحسين علاقاتها المهنية مع من يختلفون معها في العمر أو الجنسية. هذا ما قاله مستشار الإدارة والتسويق وتطوير الأعمال حسام جبر،

تضطرّ المرأة للتعامل مع موظفين يختلفون معها في العُمر، أي أكبر أو أصغر منها سنّاً، أو في الجنسيات، أي مختلفون في ثقافاتهم ولغاتهم.

وقد تكون المرأة في مواقع إدارية عليا أو مواقع إدارية وسطى، بالتالي قد يندرج تحت إدارتها من هو أكبر أو أصغر منها سنّاً، وكذلك الأمر بالنسبة لمديرها المباشر، فكيف تتعامل مع هذا المزيج؟.

قدرتها على التعامل مع الاختلافات

المرأة كيان مستقل بحد ذاته، وبسبب طبيعتها الأنثوية، لها من القدرات والإمكانات ما يمنحها الفرصة الأكبر للاتصال الفعّال وتحسين علاقاتها المهنية مع من يختلفون معها في العمر أو الجنسية.

هذا ما قاله مستشار الإدارة والتسويق وتطوير الأعمال حسام جبر، الذي أوضح لـ "فوشيا" بأن المرأة تتميز بقيامها بمهام عديدة لا يمكن للرجل أن يقوم بها بنفس الكفاءة والفاعلية.

كيف تتعامل مع تلك الاختلافات؟

مجموعة من النصائح قدمها المستشار جبر، نابعة من ضرورة إيمانها بقدراتها ونقاط قوتها الكبيرة في الاتصال والتعامل مع الآخرين بمختلف مستوياتهم، فإن اتبعتها حصدت النجاحات، منهم:

التعامل بمهنية: إن المهنية والالتزام بأخلاقيات العمل واتباع التعليمات من الأساسيات التي ينبغي عليها العمل بها، فإن أتقنتها بخطى ثابتة، سهّلت عليها مهامها دون تعرضها لأية انتقادات، وبالتالي تصبح قادرةً على الموازنة في علاقاتها المهنية، بغض النظر عن اختلاف الأعمار والجنسيات.

الاحترام والتقدير: احترامها لمن يكبرونها أو يصغرونها في السن، ومن ثم احترام ثقافاتهم وجنسياتهم المختلفة، هي عوامل تخلق أجواءً من الالتزام عند جميع الموظفين، دون تجاوز حدودهم أو خروجهم عن النص، فالاحترام سر من أسرار العلاقات الإنسانية عند كل الناس.

العمل بروح الفريق الواحد: وتحقيق أهداف المؤسسة كأسرة واحدة، يُبعد عنها الانتقادات، ويحقق لها قوةً أكبر في إنجازاتها، دون حواجز تعيق طريقها.

الاحترافية: فكلما أتقنت عملها باحتراف، وتميزت بالتعلم والتدريب والتعرّف على كل جديد في مجال عملها، زاد احترامها وتقديرها في عملها.

التمكين والتدريب: عندما تصبح قادرةً على تقديم النصيحة للآخرين، ومن ثم تدريبهم وتمكينهم وتعريفهم بنقاط قوتهم وضعفهم، يمكنها تجاوز الاختلاف معهم سواءً في العمر أو الجنسية.

ومما نسمعه ونعرفه عن قدرة المرأة على إثبات جدارتها نحو تحقيق أهدافها وذاتها في مؤسستها، يتبين لنا أنه من السهل عليها العمل في جميع بيئات العمل، لتحقق ما تصبو إليه.

اترك تعليقاً