اهتماماتك

تستيقظين مبكرا جداً؟.. إليكِ الأسباب والحلول

تستيقظين مبكرا جداً؟.. إليكِ الأسبا...

هل يحدث أنْ تستيقظي في وقت مبكر جدا دون أن تحصلي على كفايتك من النوم؟ وهل تشعرين بالنعاس والإرهاق الشديد، بعد ساعات قليلة ما يجعلكِ ترغبين في النوم أثناء العمل؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعلكِ تستيقظين في وقت مبكر، ولكن لحسن الحظ، هناك عدد من الحِيل التي يمكنكِ استخدامها لمنع حدوث ذلك. النوم في وقت مبكر جداً من المنطقي أنْ تستيقظي إذا نمتِ بما فيه الكفاية. أنت بحاجة إلى 7-9 ساعات من النوم تبعا لطبيعة عملك ومدى إرهاقكِ أثناء النهار. هنا عليك ضبط روتين نومكِ. وإذا كنت تذهبين للسرير في وقت مبكر وتنامين جيداً، ثم تستيقظين قبل الجميع فهذا

هل يحدث أنْ تستيقظي في وقت مبكر جدا دون أن تحصلي على كفايتك من النوم؟ وهل تشعرين بالنعاس والإرهاق الشديد، بعد ساعات قليلة ما يجعلكِ ترغبين في النوم أثناء العمل؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعلكِ تستيقظين في وقت مبكر، ولكن لحسن الحظ، هناك عدد من الحِيل التي يمكنكِ استخدامها لمنع حدوث ذلك.

النوم في وقت مبكر جداً

من المنطقي أنْ تستيقظي إذا نمتِ بما فيه الكفاية. أنت بحاجة إلى 7-9 ساعات من النوم تبعا لطبيعة عملك ومدى إرهاقكِ أثناء النهار. هنا عليك ضبط روتين نومكِ.

وإذا كنت تذهبين للسرير في وقت مبكر وتنامين جيداً، ثم تستيقظين قبل الجميع فهذا يعني أن جسمكِ اعتاد هذا الروتين. حاولي الاستفادة من هذا الوقت بالقيام بأشياء مفيدة، أو تأخير موعد ذهابكِ إلى النوم، وبالتالي الاستيقاظ في وقت لاحق من صباح اليوم التالي.

ضوء الصباح

يتحكّم هرمون الميلاتونين بدورة النوم، وهذا الهرمون ينشط في الليل وينخفض إنتاجه في ضوء الصباح. لذلك، فإن ضوء الصباح الخفيف يعني أنْ تستيقظي قبل الحصول على قسط كاف من النوم. يمكنكِ منع الضوء باستخدام الستائر السميكة الداكنة أوارتداء قناع العينين أثناء النوم، عليك أيضاً التخلص من مصادر الضوء الاصطناعي، مثل المصابيح الكهربائية وشاشة الكمبيوتر المحمول.

 

الأصوات المزعجة في الصباح الباكر

قد تكون زقزقة العصافير في الحديقة، أو صوت سيارة جمع النفايات، لا يمكنكِ فعل شيء لوقف الطيور من الغناء صباحاً أو منع سيارة النفايات من المرور، ويمكنكِ حجب تلك الأصوات بإغلاق النوافد جيداً، واستخدام سدادات الأذن.

ظروف النوم

بعض اضطرابات النوم سببها عوامل صحية أو خارجية مثل توقف التنفس أثناء النوم، أو الشخير الصادر عن زوجكِ، وعلى الرغم من أن هذه الأشياء يمكن أنْ تجعلكِ تستيقظين لفترة وجيزة جداً عدة مرات خلال الليل، إلا أنها سبب للشعور بالتعب في اليوم التالي.

لعلاج ذلك عليك استشارة الطبيب وطلب العلاج،  وقد يشمل علاج الشخير أو انقطاع النفس برنامجا محددا لفقدان الوزن أو استخدام جهاز يساعد على أنّ ابقاء الشعب الهوائية في رئتيك مفتوحة أثناء النوم.

التوتر والقلق

الشعور بالقلق أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل النوم. فنحن قادرون على الاسترخاء والراحة بشكل أفضل عندما لا يكون عقلنا مشغولاً فيما علينا فعله غدا، هذا القلق يجعلنا نستيقظ مبكراً جداً.

التنفس العميق هو واحد من أفضل الخطوات التي يجب ممارستها، لإزالة التوتر والاسترخاء. إذا كان القلق من قضايا مزعجة فعلاً عليكِ البحث عن طرق أخرى لمعالجتها. لكن من المؤكد أنّ تنمية قدرتكِ على السيطرة على مستويات القلق لديك سوف تجعلك قادرة على النوم بشكل جيد.

اترك تعليقاً