اهتماماتك

نساء المملكة.. من التمكين السياسي إلى القانوني في أوّل ملتقى للسعوديّات

نساء المملكة.. من التمكين السياسي إ...

محتوى مدفوع

من دواوين الوزارات، والتمكين السياسي واقتحام عدة مجالات لأول مرة خلال الفترة الأخيرة، انتقلت فعاليات ومكاسب النساء السعوديات إلى جامعات المملكة، بعد أنْ أعلنت جامعة سعودية عن تنظيم أول ملتقى يتعلق بالتمكين القانوني للمرأة السعودية وفقًا لرؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وتزامنًا مع قرار المجلس الأعلى للقضاء بأحقية الأم في حضانة أولادها دون إقامة دعوى قضائية، بشرط عدم وجود نزاع قضائي، دعتْ جامعة شقراء، ممثلة في كلية ضرماء للعلوم والدراسات الإنسانية، لفيفًا من كبار المتخصصين والأكاديمين لحضور الملتقى، الذي يحمل عنوان "تمكين القانونية السعودية وفق رؤية 2030". ولم يقتصرْ إعلان الملتقى على الجامعة فقط، بل

من دواوين الوزارات، والتمكين السياسي واقتحام عدة مجالات لأول مرة خلال الفترة الأخيرة، انتقلت فعاليات ومكاسب النساء السعوديات إلى جامعات المملكة، بعد أنْ أعلنت جامعة سعودية عن تنظيم أول ملتقى يتعلق بالتمكين القانوني للمرأة السعودية وفقًا لرؤية 2030 التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتزامنًا مع قرار المجلس الأعلى للقضاء بأحقية الأم في حضانة أولادها دون إقامة دعوى قضائية، بشرط عدم وجود نزاع قضائي، دعتْ جامعة شقراء، ممثلة في كلية ضرماء للعلوم والدراسات الإنسانية، لفيفًا من كبار المتخصصين والأكاديمين لحضور الملتقى، الذي يحمل عنوان "تمكين القانونية السعودية وفق رؤية 2030".

ولم يقتصرْ إعلان الملتقى على الجامعة فقط، بل حرص كبار المحاضرين والمتخصصين على إلقاء الضوء على الملتقى، كونه الأول من نوعه عبر صفحاتهم في تويتر، معربين عن سعادتهم بتنظيم هذا اللقاء الأول من نوعه لطرح قضية جديدة أو مكسب جديدة للمرأة السعودية.

وكتب الدكتور فهد العنزي، عضو مجلس الشورى، وعميد كلية الحقوق بجامعة الملك سعود سابقًا عبر صفحته "سعدت بدعوة جامعة شقراء للمشاركة في هذا الملتقى، وستكون لي ورقة علمية بإذن الله بعنوان "القانونيات السعوديات بين حق التمكين والمشاركة المجتمعية والمهنية".

فيما كتبت الدكتورة خلود بنت طلال الحساني،وكيلة جامعة شقراء لشؤون الطالبات، وعميدة كلية ضرماء للعلوم والدراسات الإنسانية بالجامعة "جامعة شقراء ممثلة بكلية ضرماء للعلوم والدراسات الإنسانية تقيم أول ملتقى قانوني لتمكين القانونيات السعوديات".

ومن المقرّر أنْ يسلط الملقتى الضوء على تجارب القانونيات في الواقع الفعلي القانوني للمرأة السعودية،ومناقشة عدة محاور من ضمنها الوضع الفعلي للقانونية السعودية، وعرض التجارب النسائية الرائدة في مجال العمل القانوني. كما سيتناول تحديات الواقع الفعلي للقانونية السعودية ويعرض وضع القانونية السعودية في ظل رؤية المملكة "2030 تطلعات وأمآل"، كذلك تسليط الضوء على أقسام القانون في جامعة شقراء إعلاميا وزيادة الوعي المهني والمستقبلي لدى طالبات قسم القانون.

ويشارك في الملتقى الدكتور مساعد الشريدي، رئيس قسم القانون بكلية حريملاء، كما ستتحدث المحامية بيان زهران عن تجربتها كأول قانونية سعودية في المملكة العربية السعودية ويعرض الملتقى أوراق عمل مختلفة لقانونيات سعوديات، يتحدثن فيها حول التحديات والرؤى والجوانب العملية في المؤسسات الحكومية والعمل الدبلوماسي، وتدير الجلسة عضو مجلس الشورى دكتورة حنان الأحمدي.

ويتضمّن اليوم الثاني للملتقى مشاركة المستشار القانوني أحمد المحيميد، والمحامي الدكتور فهد الرفاعي، والدكتور بدر المعجل، وسيصاحب الملتقى ورش عمل للمهتمين بالقانون للشيخ عبدالله البهلال، والدكتور حسان السيف.

ويأتي ذلك تزامناً مع مكاسب عدّة حصلت عليها المرأة السعودية خلال الفترة الماضية، حيث دخول المرأة السعودية للعمل في مجال الطيران المدني بتسجيل أول متدربين قبل توظيفهما، ثم اقتحام المرأة السعودية مجال تصميم المطارات، وتنظيم أول ماراثون للركض خلال أيام.

اترك تعليقاً