اهتماماتك

مشاعل الشميمري أول مهندسة فضاء سعودية: على المملكة غزو الفضاء.. وأشجّع المرأة لخوض هذا المجال!

مشاعل الشميمري أول مهندسة فضاء سعود...

محتوى مدفوع

صرّحت مشاعل الشميمري، أول مهندسة فضاء سعودية، بأن على المملكة القيام بمبادرة للدخول في مجال الفضاء وإطلاق أقمارها الصناعية بنفسها دون الاعتماد على الغير. وأشارت مشاعل التي تقيم في الولايات المتحدة وتملك شركة إنتاج عربات فضائية في ولاية فلوريدا، إلى أنها تتطلع لصناعة عربات تصل إلى القمر لجمع عينات وجلبها إلى الأرض من أجل إجراء الأبحاث. وقالت لصحيفة "سعودي جازيت" الناطقة باللغة الانجليزية: "أارى بأن المملكة العربية السعودية بحاجة لإطلاق مبادرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الفضاء، بإطلاق أولى أقمارها الصناعية الخاصة بها، دون الحاجة للاعتماد على الأخرين". وأضافت: "في حال القيام بهذه المبادرة وفتح الباب لهذا القطاع، فإني على

صرّحت مشاعل الشميمري، أول مهندسة فضاء سعودية، بأن على المملكة القيام بمبادرة للدخول في مجال الفضاء وإطلاق أقمارها الصناعية بنفسها دون الاعتماد على الغير.

وأشارت مشاعل التي تقيم في الولايات المتحدة وتملك شركة إنتاج عربات فضائية في ولاية فلوريدا، إلى أنها تتطلع لصناعة عربات تصل إلى القمر لجمع عينات وجلبها إلى الأرض من أجل إجراء الأبحاث.

وقالت لصحيفة "سعودي جازيت" الناطقة باللغة الانجليزية: "أارى بأن المملكة العربية السعودية بحاجة لإطلاق مبادرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الفضاء، بإطلاق أولى أقمارها الصناعية الخاصة بها، دون الحاجة للاعتماد على الأخرين".

وأضافت: "في حال القيام بهذه المبادرة وفتح الباب لهذا القطاع، فإني على ثقة بأن الكثير من الناس سيرغبون في دخول مجال الهندسة الفضائية".

وأوضحت مشاعل التي كانت أول امرأة سعودية وخليجية تعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بأن اهتمامها بالفضاء بدأ عندما كانت طفلة، وكانت تحدق بالنجوم في مسقط رأسها بمدينة عنيزة، وأرادت معرفة المزيد عنها حسب قولها.

وتابعت: "إن صناعة الصواريخ كانت الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف الذي أصبح حلمي في الحياة، ولا أزال حتى الآن أفكر كيف ألهمتني النجوم وأنا في سن السادسة".

وأشارت مشاعل التي عملت في برامج صواريخ مع عدد من العلماء في وكالة ناسا، ثم انضمت إلى شركة رايثون الأمريكية الدفاعية إلى أن جلب الاستثمار في مجال الفضاء، ليس مهمة سهلة بسبب المخاطر العالية.

وقالت: "إن جذب المستثمرين إلى هذا المجال يعد صعباً، لأنه ليس مجالاً سهلاً وهو محفوف بالمخاطر والتحديات للمستثمر، لكنني أود أن أرى مزيداً من النساء يعملن في مجال الفضاء ويواصلن عملهن فيه، لا أن يعملن لعدة سنوات ثم يتركن العمل".

اترك تعليقاً