اهتماماتك

قبل أن تتسرّعي بوصف الرجل بالنرجسية .. لاحظي هذه السلوكيات لديه!

قبل أن تتسرّعي بوصف الرجل بالنرجسية...

محتوى مدفوع

لكثرة ما تستخدم النساء كلمة " نرجسي" ويطلقنها على بعض الرجال، وأحيانا كثيرة دون مبرر أو وجه حق ، فقد أفرد موقع  "سايكولوجي توداي" بحثا مفصلا للتشخيص الحقيقي للرجل النرجسي، بحيث لا يتم ظلم بعض الرجال بما ليس فيهم. أول تنبيه للمرأة التي تنفر من الرجل النرجسي ولا تتعاطف معه، هو مطالبتها بأن تستبدل النفور الفوري بقليل من سعة الأفق والتعاطف، لأن نرجسية بعض الرجال تكون أحيانا بسبب ضائقة كبيرة وضعف يعززان لديه الميل نحو مشاعر مزمنة من الاكتئاب قد تقود للانتحار. البحث في صفه النرجسية لدى الرجال استخدم البيانات التي لخصها دليل التشخيص لجمعية الطب النفسي الأمريكية ، بالقول

لكثرة ما تستخدم النساء كلمة " نرجسي" ويطلقنها على بعض الرجال، وأحيانا كثيرة دون مبرر أو وجه حق ، فقد أفرد موقع  "سايكولوجي توداي" بحثا مفصلا للتشخيص الحقيقي للرجل النرجسي، بحيث لا يتم ظلم بعض الرجال بما ليس فيهم.

أول تنبيه للمرأة التي تنفر من الرجل النرجسي ولا تتعاطف معه، هو مطالبتها بأن تستبدل النفور الفوري بقليل من سعة الأفق والتعاطف، لأن نرجسية بعض الرجال تكون أحيانا بسبب ضائقة كبيرة وضعف يعززان لديه الميل نحو مشاعر مزمنة من الاكتئاب قد تقود للانتحار.

البحث في صفه النرجسية لدى الرجال استخدم البيانات التي لخصها دليل التشخيص لجمعية الطب النفسي الأمريكية ، بالقول إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه الاضطرابات النفسية، وأنهم أكثر من النساء استعدادا لاظهار مستوى عال من عدم الرضا . هذا إضافة إلى تصرفات في غاية الخطورة تتدخل في قدرتهم على تسيير أمورهم. فهم يخضعون لشعور مستديم بالاكئتاب وربما الرغبة في الانتحار. وفي معظم الأحيان يسعون لجذب الانتباه مع شعور خفي بالضعف والحزن الشديد وانخفاض في تقدير الذات.

صفات الرجل النرجسي

ويعرض البحث نتائج دراسة عن النرجسية أجريت على عينة من الرجال الكنديين الذين عرضوا نماذج من التواتر في سلوكياتهم ومواجهتهم النفسية العامة. وتتضمن هذه الاجابات نماذج من نرجسية "العظمة"، مثل " غالبا ما أتخيل قيامي بأداء الأعمال البطولية"، و "أحب أن يكون لدي أصدقاء يعتمدون علي لأنه يجعلني أشعر بالأهمية".

وهذا في مقابل "نرجسية الضعف " لدى بعض الرجال الذين أجابوا بالقول "من الصعب أن أشعر بالإعجاب بنفسي إلا إذا كنت متأكدا أن هناك أشخاصا آخرين معجبين بي". كما تكررت الاعترافات من الرجال النرجسيين بأنهم يسرفون في شرب الكحول وتوجيه الفاظ عدوانية للآخرين .

وبعضهم تحدث عن تصرفات فيها مخاطرة غير ضرورية مثل قيادة السيارة بتهور أو عدوانية. وقد اتفقت معظم الاجابات على ان هذه السلوكيات تصحبها مشاعر القلق والاكتئاب و العصبية، واليأس وتدني الاحساس بالقيمة الشخصية .

اترك تعليقاً