اهتماماتك

7 نصائح لنوم هادئ‎

7 نصائح لنوم هادئ‎

هل أنت من الناس الذين يصعب عليهم النوم؟ إذا كنت واحدة من هؤلاء فلا تنزعجي، إذ ربما كنت من النوع الذي لديه إفراط في نشاط الدماغ، أو ربما كان السبب فرشتك أو طريقتك في النوم. بغض النظر عن السبب، إليكِ بعض الطرق الفعالة للتغلب على الأرق والاستمتاع بنوم هادئ ومريح. السرير مكان للنوم فقط أفضل طريقة لمنع الأرق هي جعل سريرك مكانًا للنوم فقط، فلا تجري مكالمات هاتفية طويلة، ومن الأفضل أيضًا عدم مشاهدة التلفزيون في السرير إذا كنت ترغبين بنوم جيد. إذا كان لديك عمل ضروري، نامي واستيقظي مبكرًا وأنجزيه، فتأخير النوم ولو لفترة قصيرة سوف يجعلك مرهقة في

هل أنت من الناس الذين يصعب عليهم النوم؟ إذا كنت واحدة من هؤلاء فلا تنزعجي، إذ ربما كنت من النوع الذي لديه إفراط في نشاط الدماغ، أو ربما كان السبب فرشتك أو طريقتك في النوم.

بغض النظر عن السبب، إليكِ بعض الطرق الفعالة للتغلب على الأرق والاستمتاع بنوم هادئ ومريح.

السرير مكان للنوم فقط

أفضل طريقة لمنع الأرق هي جعل سريرك مكانًا للنوم فقط، فلا تجري مكالمات هاتفية طويلة، ومن الأفضل أيضًا عدم مشاهدة التلفزيون في السرير إذا كنت ترغبين بنوم جيد.

إذا كان لديك عمل ضروري، نامي واستيقظي مبكرًا وأنجزيه، فتأخير النوم ولو لفترة قصيرة سوف يجعلك مرهقة في الصباح.

قاومي الرغبة في أخد قيلولة

لا تأخذي قيلولة خلال النهار، قاومي الرغبة في ذلك كي يكون الجسم متعبًا في الليل، وعندما يحين وقت النوم لن تحتاجي سوى لبضع دقائق لتستغرقي في الغفوة.

إذا كنت متعبة خلال اليوم، فهذا يعني أنك لم تحصلي على ما يكفي من النوم في الليلة الماضية، وإذا أخذت قيلولة خلال النهار سيكون النوم خلال الليل أكثر صعوبة. عندما تشعرين برغبة في النوم خلال النهار، قومي بنزهة في الهواء الطلق أو مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

اجعلي غرفة نومك مكانًا مريحًا

إذا لم تكن الفرشة على السرير صلبة بشكل كافٍ قومي بتغييرها. سطح الفرشة الجيد سوف يبقي جسمك في وضع سليم أثناء النوم بحيث يمكنك الاسترخاء بشكل كامل. الفرشة الجيدة ليست رخيصة، لكنها تستحق الثمن الذي تدفعينه.

أخرجي من غرفتك كل ما يعطي أضواء أو اصوات منتظمة، مثل الساعات المتوهجة، الضوء الصغير في الغرفة، أو التلفزيون. فالأضواء الصادرة عنها يمكن أن تحفز عمل الدماغ وتبقيه يقظًا، وتؤدي إلى إجهاد جسمك، وجعل الأرق الذي يلازمك أسوأ. عندما تصبح غرفتك غارقة في الظلام فإن الدماغ يرسل لجسمك إشارات بأنه حان وقت النوم. الفرشة السيئة والأضواء الصغيرة تسبب التوتر، وهو ما سيجعل نومك أكثر صعوبة.

تجنبي الوجبات الثقيلة قبل النوم

عليك تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم،فإذا كنت تشعرين بالجوع يمكنك تناول وجبة خفيفة صغيرة الحجم مثل حبة من الفواكه أو حفنة من المكسرات، فهي ستساعدك على النوم بشكل أفضل لأنها تطلق هرمون السيروتونين، الذي يساعد الجسم على الاسترخاء.

العسل أيضًا مفيد في التهدئة، يمكنك إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الساخن وشربه قبل النوم، أو دهن ملعقة من العسل على قطعة من الخبز المحمص للتأثير نفسه.

ممارسة التمارين الرياضية

مارسي التمارين الرياضية خلال النهار لضمان نوم جيد، فممارسة التمارين العنيفة في الصباح تنشط عملية التمثيل الغذائي لديك، لكنها غير مرغوبة في فترة المساء، فيمكنك في المساء القيام بنزهة سيرًا على القدمين أو بعض التمارين الخفيفة التي تقلل من التوتر والقلق في الليل. كما أن معرفتك بتقنيات الاسترخاء والتنفس الصحيحة يمكن أن تساعدك على النوم بسرعة. عليك معرفة أن النوم المريح لا يحصل إذا كان العقل في حالة يقظة وتوتر.

الكافيين والحبوب المهدئة

على الرغم من أن المشروبات المحتوية على الكافيين تكون مفيدة خلال النهار، إلا أنه يجب التوقف عنها ليلاً. هناك مشروبات تحتوي على الكافيين غير القهوة والشاي مثل بعض المشروبات الغازية. الماء هو الشيء الوحيد المسموح بشربه في المساء.

انتبهي أن الحبوب المنومة يمكن أن لا تكون فاعلة إذا تكرر استخدامها، لذلك لا تستخدميها أكثر من اللازم، فجسمك سيعتاد عليها وتفقد مفعولها، ألجئي إليها إذا فشلت كل الوسائل الأخرى وبأقل كمية ممكنة.

القراءة والكرسي الهزاز

قد تتفاجئين إذا عرفت أن قراءة قصة ما قبل النوم للطفل لتساعده على النوم لها تأثير مماثل على البالغين، حاولي قراءة كتاب لطيف وسوف يساعدك على الاسترخاء والنوم سريعًا، خصوصًا إذا ترافقت القراءة بسماع موسيقى هادئة.

هناك أيضًا أمر مشترك مع الأطفال وهو الهز، ضعي في غرفة نومك كرسيا هزازا واسترخي عليه لفترة قصيرة قبل النوم وسوف تستغرقين في النوم بسهولة بعد ذلك.

اترك تعليقاً