اهتماماتك

ماذا تعرفين عن الشخصية الهستيرية؟

ماذا تعرفين عن الشخصية الهستيرية؟

إذا اعتبرنا أن معنى الشخصية هي الصورة المنظمة المتكاملة لسلوك الفرد، والتي تميزه عن غيره، أي أنها عاداته وأفكاره واتجاهاته واهتماماته وأسلوبه في الحياة، فمن هي الشخصية الهستيرية؟ صاحب الشخصية الهستيرية أثبتت الدراسات النفسية أن صاحب هذه الشخصية يحب الظهور والمبالغة، علماً أنه لا يكذب، ولكنه يعيش ما يقوله، كما يحب أن يكون محط أنظار الناس وتركيزهم، ومحط اهتمامهم، بالإضافة إلى أنه طفولي وسطحي التفكير. وتعتبر هذه الشخصية الأكثر تميزاً عن غيرها، لأنها تعطي معنى جميلاً للحياة، هذه الشخصية باردة جنسياً، سطحية المشاعر، لذلك يعد الارتباط بصاحبها في عمر متأخر أمر جيد، أما في وقت مبكر فسيكون متعباً للغاية، لأنه

إذا اعتبرنا أن معنى الشخصية هي الصورة المنظمة المتكاملة لسلوك الفرد، والتي تميزه عن غيره، أي أنها عاداته وأفكاره واتجاهاته واهتماماته وأسلوبه في الحياة، فمن هي الشخصية الهستيرية؟

صاحب الشخصية الهستيرية

أثبتت الدراسات النفسية أن صاحب هذه الشخصية يحب الظهور والمبالغة، علماً أنه لا يكذب، ولكنه يعيش ما يقوله، كما يحب أن يكون محط أنظار الناس وتركيزهم، ومحط اهتمامهم، بالإضافة إلى أنه طفولي وسطحي التفكير.

وتعتبر هذه الشخصية الأكثر تميزاً عن غيرها، لأنها تعطي معنى جميلاً للحياة، هذه الشخصية باردة جنسياً، سطحية المشاعر، لذلك يعد الارتباط بصاحبها في عمر متأخر أمر جيد، أما في وقت مبكر فسيكون متعباً للغاية، لأنه دائماً يبحث عن الأشياء التافهة.

من سمات صاحب الشخصية الهستيرية أنه يعيش حالة من التغير السريع والمفاجئ، فمرة يعيش حالة من المرح والنشوة والحماس القوي، ثم فجأة ينقلب إلى حالة من الاكتئاب والانطواء والبكاء ورغبة في محاولة الانتحار، حتماً لأنه عرضة للتذبذب الانفعالي الوجداني، الأمر الذي ينعكس على حياته الأسرية سلباً.

ولأصحاب هذه الشخصية أيضاً القدرة على التحوّل من شخصية إلى أخرى بحسب المواقف التي يعيشونها، ما يعني انفصالهم عن الشخصية التي كانوا عليها واكتسابهم شخصية جديدة تتلاءم مع الظرف الجديد، أي القدرة على التمثيل وإيهام من حولهم بأنها هذه شخصيتهم الحقيقية.

صاحبة الشخصية الهستيرية

لقد أثبتت الدراسات النفسية أن معظم الرجال ينجذبون للشخصية الهستيرية نظراً لتمتعها بالحيوية والانفعال القوي والجاذبية الجنسية والقدرة على التعبير عما يجول في صدرها من مشاعر، ومع كل هذا، أوجدت الدراسات أن جزءاً كبيراً من السيدات اللواتي يتمتعن بهذه القدرة العالية من الإثارة يعانين من برود جنسي، وهذه الحقيقة تتعلق ببعض ملكات الجنس في العالم اللواتي برغم قدرتهنّ الفائقة في إثارة الرجال إلا أنهنّ يعانين من برود جنسي.

الموقع الصحيح للشخصية الهستيرية

حسب رأي علماء النفس بالشخصية الهستيرية، فإنها تستطيع وبسهولة الاستجابة للضغوط النفسية الحياتية والشدائد في مسار الحياة والإجهاد والقلق الذي تتعرض له، أو عندما تواجه أزمة نفسية أو صدمات مفاجئة تؤدي بها إلى الحالة المرضية.

ونظراً لذلك، يمكن لتلك الشخصية أن تحتل الوظائف التي تحتاج لعلاقة مباشرة مع الناس مثل: الخطابة واللقاءات والعلاقات العامة والتمثيل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي، ومذيعو الإذاعة والتلفزيون، وبعض المهن التي تحتاج إلى اللباقة في الحديث والإقناع مع الاستعراضية والمباهاة.

علاج الشخصية الهستيرية

يعد العلاج الذاتي الذي يمارسه المصاب بالهستيريا على نفسه من الخطوات الأولى للعلاج، لأن شفاءه قد يتم تلقائياً في أوقات كثيرة، رغم مقاومة نفسه لهذا العلاج في أحيان أخرى، وحينها لا بد من القيام بالعلاج الجذري من خلال البحث عن المشكلة وإيجاد الحلول لها.

أما الخطوة الثانية فتتلخص بالبدء بإجراء جلسات العلاج النفسي، والتعمق في تكوين الشخصية الهستيرية، وتركيبها، لمعرفة المشكلة التي تسببت في ظهورها، والتعامل معها بشكل علمي صحيح.

اترك تعليقاً