احذري من استعمال لوح التقطيع البلاستيكي في المطبخ!

احذري من استعمال لوح التقطيع البلاستيكي في المطبخ!

صدوف نويران

إذا اعتقدتِ سيدتي أن لوح التقطيع البلاستيكي أكثر أماناً ونظافة من اللوح الخشبي، فهل برأيك هذا خطأ أم  صواب؟ إليكِ الإجابة في هذا التقرير.

لقد تبين لدى العديد من الدراسات أن ألواح التقطيع البلاستيكية تؤوي من البكتيريا أكثر بكثير من مثيلاتها الخشبية، كما أنها تحمل كمية كبيرة من الملوثات والميكروبات، الأمر الذي يجعلكِ ترفضين استعماله حتى لو استسهلتِ مسحه وتنظيفه، أو ظننتِ أنه أكثر أماناً من الألواح الخشبية، الأمر الذي يجعل الناس أكثر عرضة للمرض.

كما تبين أيضاً خلال دراسة أجرتها جامعة ويسكونسن بأن البكتيريا بما فيها السالمونيلا قد تكاثرت ونمت بسرعة كبيرة على أسطح ألواح التقطيع البلاستيكية، بينما لم تتمكن من العيش على أسطح ألواح التقطيع الخشبية عندما تركت دون تنظيف.

إن الألواح القديمة أو التي تملأها الخدوش، تكون مأوى جيداً للبكتيريا، كما يمكن للعفن أن ينمو تحت سطح الألواح، مع مرور الوقت، ما قد يؤدي إلى التلوث ويزيد من احتمالية الخطر على الصحة، وهذا يحتم عليكِ التخلص من الخدوش على سطح ألواح التقطيع.

ولأن مادة الخشب أكثر متانة وقوة من البلاستيك، وأقل عرضة للخدش والتلف يمكنها الصمود لوقت أطول.

وبحسب الباحث والمتخصص بسلامة الأغذية بين تشابمان من ولاية نورث كارولاينا الأمريكية، الذي اقترح استعمال ألواح التقطيع الخشبية لتقطيع الخضراوات والأطعمة، معتبراً في الوقت نفسه أن الألواح البلاستيكية مفيدة أيضاً لإعداد اللحوم النيئة، ويمكن وضعها في غسالة الصحون حيث درجة الحرارة العالية كفيلة بقتل أي بكتيريا عليها.

إن أفضل طريقة للبقاء آمنين والوقاية من الأمراض هو التأكد من تنظيف ألواح التقطيع، بكافة أنواعها، جيداً بالماء الحار والصابون قبل استعمالها في إعداد الطعام، حسب ما قالته وزارة الزراعة الأمريكية.

أما أهم النصائح فتتلخص بتجفيف الألواح جيداً بعد غسلها مباشرة، وعدم تخزين الألواح الرطبة مع بعضها البعض لأن هذا يساعد على تكاثر البكتيريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com