هذه هي أوجه الشبه بين النساء والقردة في حمل الرضيع !

هذه هي أوجه الشبه بين النساء والقردة في حمل الرضيع !

لبنى عبدالكريم

إذا لاحظت أن ذراعك اليسرى تفيدك في حمل أوزاناً أثقل مقارنة مع ذراعك اليمنى، فربما يكون السبب هو استخدامك لها لحمل حقيبتك أو لحمل رضيعك فتصبح أقوى بشكل ملحوظ.

لكن العلماء لم يعرفوا حقيقة تفضيل الأنثى لاستخدام الذراع الأيسر إلا مؤخراً، حيث نشرت دراسة في مجلة نيتشر المتخصصة في موضوعات البيئة والتطور بأن ظاهرة التحيز للجانب الأيسر له علاقة وثيقة بالفص الأيمن من الدماغ حيث يشجع هذا الفعل على تعزيز العواطف والمشاعر الإنسانية.

shutterstock_503538910

أظهرت الأبحاث السابقة أن 70 إلى 85% من النساء يفضلن “استخدام الذراع اليسرى كمهد للرضيع وهذا سلوك يميز الأمهات من البشر والقردة على السواء، غير أن أصله التطوري ما زال مجهولا”.

بحسب مجلة “رافينري 29″، فقد نظرت الدراسة في 10 أنواع مختلفة من الحيوانات (بما في ذلك القردة والحيتان والكنغر فضلا عن البشر) ووجد أنه في جميع الحالات، تبقي الأمهات أبناءهن على الجانب الأيسر إلى اليسار، وخلص الفريق إلى أن هذه المواقع تحديدا تسمح للأمهات أخذ المعلومات ثم تحليلها في الجانب الأيمن من الدماغ.

كثير منا سمع عن الحقيقة العلمية التي تفيد بأن الفص الأيمن من الدماغ يتحكم في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح. فمن خلال وجود الأطفال على الجانب الأيسر، يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات المتعلقة بالمشاعر، مثل الضحك أو البكاء أوالتعرف على الملامح، وتساهم في تمتين العلاقة بين الأم والرضيع.

في المرة القادمة إذا قررت حمل رضيعك بذراعك اليمنى، فكري مرتين قبل أن تفعلي ذلك لأن الذراع اليسرى يمكن أن تكون أفضل بكثير في مساعدتك على تقوية الروابط الحسية بينك وبين رضيعك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com