اهتماماتك

دعي الماضي وراءك.. خطوات تساعدك على ترسيخ عادات جديدة!

دعي الماضي وراءك.. خطوات تساعدك على...

محتوى مدفوع

أحيانا تكونين بحاجة ماسة إلى التخلي عن بعض العادات المزعجة في حياتك كالتدخين أوالأكل بشراهة، أو حتى التخلي عن بعض الأشخاص الذين أصبحوا يعكرون صفو أيامك ولايقدِّرون وجودك. فتطمحين لاستبدال عاداتك السيئة بأخرى أكثر أهمية كالقراءة أو الرياضة، أوبالتخلص من تعلقك بشخص وبداية حياة أجمل، عن طريق عادات جديدة ومهمة تلهيك عن التفكير، ولكنك غالبا ما تشعرين بالإحباط في منتصف المشوار وتفشلين في الاستمرار، وهذا يحدث فقط لأنكِ لم تحاولي رسم خطة محكمة، تدعمينها بالإرادة والعزيمة لتنجحي في تطبيقها. إليك بعض الخطوات التي ستساعدكِ على التخلص من العادات السيئة، والنجاح في تحقيق الهدف :  تحديد الهدف لن تستطيعي الإلتزام بخطّة

أحيانا تكونين بحاجة ماسة إلى التخلي عن بعض العادات المزعجة في حياتك كالتدخين أوالأكل بشراهة، أو حتى التخلي عن بعض الأشخاص الذين أصبحوا يعكرون صفو أيامك ولايقدِّرون وجودك.

فتطمحين لاستبدال عاداتك السيئة بأخرى أكثر أهمية كالقراءة أو الرياضة، أوبالتخلص من تعلقك بشخص وبداية حياة أجمل، عن طريق عادات جديدة ومهمة تلهيك عن التفكير، ولكنك غالبا ما تشعرين بالإحباط في منتصف المشوار وتفشلين في الاستمرار، وهذا يحدث فقط لأنكِ لم تحاولي رسم خطة محكمة، تدعمينها بالإرادة والعزيمة لتنجحي في تطبيقها.

إليك بعض الخطوات التي ستساعدكِ على التخلص من العادات السيئة، والنجاح في تحقيق الهدف :

 تحديد الهدف

shutterstock_481557451

لن تستطيعي الإلتزام بخطّة تنفيذ ما ترغبين به دون تحديد الهدف، حدّدي الأسباب التي تريدين من أجلها أن تنمّي عادة معينة أو التخلص من عادة أخرى، وفكّري دائمًا بالحسنات التي ستعود عليك، عندما تنجحين في ما تسعين إليه.

 قاعدة 21 يوما 

shutterstock_531966913

قاعدة تنمية أو التخلّي عن أي عادة، تؤكد بأنّ الوقت الكافي لترسيخ أو ترك العادة أو حتى نسيان شخص طالما تعلّقت به، هو 21 يومًا متواصلاً. فحين تلتزمين بالعادة أو تصرين على ثباتك وموقفك لهذه المدّة، سيسهل الأمر كي تستمرّي بها لاحقًا... وحاولي أن لا تضعفي فعزيمتك ستجعلكِ تنجحين غالبًا !

 سجِّلي في مذكرتك 

shutterstock_531885421

خصّصي وقتًا محدّدًا من كل يوم لممارسة العادة الجديدة التي تريدين ترسيخها أوتريدين استبدال العادة السيئة بها أو ترغبين في نسيان شخص عن طريقها، وضعي ملاحظة في رزنامتك كي تتذكّريها دائمًا ولا تستبدلي وقتها من أجل أمورٍ أخرى.

 حددي العادات الجديدة 

shutterstock_533952049

يمكنك اختيار أنشطة وعادات جديدة تدعم قرارك، فمثلا إذا قررت أن تتبعي حمية غذائية معينة، ارفقيها بالرياضة، وإذا قررت أن تقرأي كتبا يوميا ارفقيها بوقت للبحث والاستقصاء عن آخر ما جد في عالم الثقافة... أما إذا قررت أن تنسي شخصًا فاجعلي يومك مليئا بالأعمال والأنشطة المختلفة.

توقعي المشاكل 

shutterstock_533981905

العراقيل والمشاكل لا مفرّ منها حين نحاول أن نبني أو نتخلّى عن عادةٍ ما، لذلك ضعي لائحة بكل العقبات التي قد تواجهك وأوجدي لها حلولاً قبل أن تشرعي بتنمية العادة الجديدة في حياتك.

 ارصدي التقدم 

shutterstock_68658643

في كل يومٍ يمضي من فترة الـ21 يومًا، ارصدي فيه التقدّم الذي أحرزته في ترسيخ وتنمية عادتك الجديدة، وثباتك على موقفك الصحيح، وهذا سيعطيك دعمًا معنويًّا ويجعل من العادة التي تسعين وراءها جزءًا من روتينك اليومي.

اترك تعليقاً