رقم قياسي عالمي لفنان سعودي في "سوذبيز"

رقم قياسي عالمي لفنان سعودي في "سوذبيز"

شهد مزاد سوذبيز لفنون الشرق الأوسط في القرن العشرين تسجيل أول رقم قياسي عالمي في مزاد لفنان سعودي، كما حقق المزاد 4.8 مليون جنيه إسترليني (5.8 مليون دولار أمريكي) وهو أعلى رقم يسجّل منذ إدراج المزاد ضمن تقويم مزادات لندن في عام 2016.

وارتفعت قيمة عمل الفنان السعودي محمد سليم، الذي يرجع تاريخه إلى العام 1988 (Lot 12) إلى 889000 جنيه إسترليني (1.1 مليون دولار)، أي ما يعادل 7 أضعاف تقدير ما قبل البيع الذي كان يتراوح بين 100000 إلى 150000 جنيه إسترليني. وتم تسجيل الرقم القياسي السابق للفنان وهو 75000 جنيه إسترليني في سوذبيز في عام 2019.

الفنان محمد السليم من مواليد السعودية عام 1939، وهو أحد الفنانين المعاصرين البارزين في المملكة، حيث أسس مؤسسة متعددة الأغراض وغير ربحية لتوفير مساحة إبداعية للتجارب الفنية والمعارض، وهي الأولى من نوعها في المملكة، كما سعى السليم إلى إيجاد بيئة سعيدة تجمع بين الحداثة والتقليدية. وصاغ أسلوبه الجديد الذي أطلق عليه مصطلح "الأفق" أو "أسلوب الصحراء" المستوحى من أفق الرياض المتدرج من الصحراء، وأصبح جمال المناظر الطبيعية ونقاء هذه التجربة الجمالية محوراً لرؤيته الفنية.

جدير بالذكر أنه في عام 2017 أصبحت سوذبيز أول دار مزادات دولية تعرض أعمالاً لفنانين سعوديين، ويشكّل سجل إنجازات اليوم المرة الأولى التي يتم فيها بيع عمل لفنان من المملكة العربية السعودية بأكثر من مليون دولار في مزاد.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com