أدعية حلول شهر رمضان... أفضل الأدعية المستحبة خلال الشهر الكريم
shutterstock

أدعية حلول شهر رمضان... أفضل الأدعية المستحبة خلال الشهر الكريم

أعلنت دول عربية وإسلامية، رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وثبوت الإثنين أول أيام شهر الصيام، الذي تكثر فيه مناجاة الله، بالأدعية طيلة الشهر الفضيل، لما لها من أثر إيجابي على حياة الفرد.

فضائل الأدعية كبيرة، طيلة أيام العام، إلا أنها تتضاعف، خلال شهر الصيام، لثوابها الكبير في الآخرة، كما تدفع البلاء والمصائب عن المسلمين في الدنيا.

وتعد الأدعية ركنًا أساسيًا في حياة المسلم، وتحديدًا في شهر رمضان، فهي الوسيلة التي يتوجه بها المؤمن إلى الله بالطلب والدعاء، مع إيمان بأن الله سيستجيب له.

وحول فضل الدعاء في رمضان، قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حتى يُفطر ودعوة المظلوم.

shutterstock

أدعية حلول شهر رمضان

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهلال يقول: الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله.

وتعبر الأدعية عن الشوق والاستعداد لاستقبال شهر رمضان والعبادة، وتعكس رغبة المؤمن في الاستفادة القصوى من فرص الخير والبركة في هذا الشهر المبارك.

أدعية حلول شهر رمضان... أفضل الأدعية المستحبة خلال الشهر الكريم
فضائل شهر رمضان... رحلة إيمانية تزهر فيها القلوب

أدعية شهر رمضان:


 "اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة وراحة البال واجعله خاتمة لخطايانا وأعنا على ذكرك وحسن عبادتك".

 "يا رب إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك".

"اللهم بلغنا رمضان وأرزُقنا توبة ترضيك عنا واجعل لنا نصيبا من رحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون".

"اللهم بلغّنا رمضان، وأعنا فيه على الصيام والقيام وفعل الخيرات واجتناب المحرمات، اللهم أهلّه علينا في أتمّ الصحة والعافية والسعادة والرّضا نحن وجميع أهلنا وجميع المسلمين".

"اللهم بلّغنا رمضان، وارزقنا فيه تلاوة القرآن العظيم وتدبّره، وأعنّا على فهمه وتطبيقه، اللهم بلغنا إياه بلوغًا يغيّر حالنا إلى الأفضل، ويُطهر أنفسنا من الداخل".

"اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم بلغنا رمضان بلوغا يغير حالنا إلى أحسنه، ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار".

"اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. وأعنّا فيه اللهمّ على الصيام والقيام وقراءة القرآن".

كما توجب المسامحة قبل دخول الشهر الفضيل، ومن الأدعية المستحبة: "اللهم أني قد عفوت عن جميع خلقك وعن كل من ظلمني أو اغتابني فاعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم وبلغنا رمضان ونحن بأتم صحة وأفضل حال".

shutterstock

دول تعلن رؤية الهلال

وأعلنت كل من: السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، قطر، سوريا، اليمن وفلسطين أن يوم الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1445 هـ. 

كما أعلنت: عُمان، أستراليا، الأردن، بروناي، ماليزيا، إندونيسيا، سنغافورة، اليابان، أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.

أدعية حلول شهر رمضان... أفضل الأدعية المستحبة خلال الشهر الكريم
أزياء مثالية تناسب شهر رمضان

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com